السعودية تعرض شراء سندات بالدولار قائمة وتخطط لإصدار جديد

توجيه السعر الأولي للسندات الجديدة كان حوالي 135 نقطة أساس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022
السعودية تعرض شراء سندات بالدولار قائمة وتخطط لإصدار جديد

تعتزم السعودية إصدار سندات وصكوك جديدة مقومة بالدولار الأمريكي، يوم الثلاثاء، في أول عائد لها إلى أسواق الدين في أقل من عام بقليل، وعرضت شراء بعض أوراقها النقدية الحالية، بحسب ما جاء بملف بورصة لندن وأظهرته وثيقة بنكية.

أول بيع سندات لأكبر دولة نفطية

بحسب وكالة رويترز، يأتي أول بيع سندات لأكبر دولة مصدرة للنفط منذ نوفمبر 2021 وسط اضطرابات في الأسواق وتوترات متصاعدة مع واشنطن بشأن خفض أوبك بلس لإنتاج النفط، حيث تستعد الرياض لاستضافة مؤتمرها الاستثماري السنوي الرئيسي خلال أيام.

وأظهرت وثيقة البنك أن توجيه السعر الأولي للسندات الجديدة كان حوالي 135 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية (UST) للصكوك لمدة ست سنوات وحوالي 180 نقطة أساس للسندات التقليدية لمدة 10 سنوات.

قال دينو كرونفول، كبير مسؤولي الاستثمار في فرانكلين تمبلتون للصكوك العالمية والدخل الثابت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «يجب أن يكون الطلب قوياً مع انخفاض الإصدار في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 60% منذ بداية العام وحتى تاريخه، والتنازلات واضحة في أهداف الأسعار الأولية».

وأضاف: «هذا يجب أن يكون كافياً للتغلب على المشاعر الهشة في الأسواق العالمية».

جني المنطقة ثمار ارتفاع أسعار النفط

تراجعت إصدارات السندات في الخليج هذا العام مع جني المنطقة ثمار ارتفاع أسعار النفط، حيث من المتوقع أن تسجل جميع دول مجلس التعاون الخليجي الست فوائض، لبعضها للمرة الأولى منذ سنوات.

كانت جهات الإصدار أيضاً حذرة من الاستفادة من الأسواق في عام اتسم بالتقلبات ومع استمرار أسعار الفائدة في الارتفاع وسط دورة تشديد صارمة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لترويض التضخم المرتفع لعقود.

يشار إلى أن بنوك بي إن بي باريباس وغولدمان ساكس وإتش إس بي سي هم منسقون عالميون ومدراء سجل مشتركون لبيع الديون، في حين أن الجزيرة كابيتال وسيتي وجيه بي مورجان وستاندرد تشارترد هم مديرو قيادة مشتركون سلبيون ومدراء اكتتاب.

نداء هام من وزارة المالية السعودية

كما دعت وزارة المالية السعودية حاملي سنداتها البالغة 3 مليارات دولار المستحقة في عام 2023، وسندات 4.5 مليار دولار المستحقة في أبريل 2025، والسندات بقيمة 2.5 مليار دولار المستحقة في أكتوبر 2025، و5.5 مليار دولار من السندات المستحقة في عام 2026 لتقديم عطاءات لهم نقداً.

وسيتم الإعلان عن المبلغ المقبول في عرض المناقصة بعد تسعير السندات والصكوك الجديدة المتوقعة في وقت لاحق يوم الثلاثاء. بينما يوم الاثنين هو الموعد النهائي لحملة السندات للمشاركة في عرض المناقصة ومن المتوقع ظهور النتائج الإرشادية يوم الثلاثاء المقبل.

جمع صندوق الثروة السيادي السعودي- صندوق الاستثمارات العامة- ثلاث مليارات دولار من السندات الخضراء في أول ظهور له بأسواق الدين في وقت سابق من هذا الشهر.