تراجع سهم آبل عقب إعلان قائمة انتظار طويلة لإصدار آيفون

يواصل معدل الإصابة بفيروس كورونا المتصاعد في الصين الضغط على سلسلة التوريد الخاصة بشركة آبل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 نوفمبر 2022
تراجع سهم آبل عقب إعلان قائمة انتظار طويلة لإصدار آيفون

تراجعت أسهم شركة آبل بعد تقرير يشير إلى أن عملاق التكنولوجيا سيحتاج إلى تمديد أوقات الانتظار لجهاز آيفون 14s الجديد والمتطور إلى ما بعد عيد الميلاد وسط تأخيرات مستمرة في الإنتاج في مصنع رئيسي في الصين.

موعد تسليم طرز آيفون الجديدة

ذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست يوم الاثنين أن شركة فوكسكون، أكبر مجمّع آيفون في العالم، تسعى جاهدة لجلب الإنتاج في منشأة تشنغتشو المعروفة باسم مدينة آيفون في أعقاب القيود المرتبطة بالسياسات الصحية الصينية بشأن صفر كورونا.

نتيجة لذلك، يقترح موقع آبل الرئيسي في الصين الآن أن بعض العملاء سيحتاجون إلى الانتظار حتى 3 يناير لتسليم طرازي آيفون 14 Pro و Pro Max. هذا أطول بأسبوعين من الطلبات التي تم إجراؤها في أوائل أكتوبر، تمثل الصين حوالي 15% من إجمالي مبيعات آيفون الخاصة بشركة آبل.

إحصائيات الإصابة بفيروس كورونا

ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا في الصين إلى ما يقرب من 27000، وهو أعلى مستوى منذ أبريل، مما يلقي مزيداً من الشك على أي «محور» قريب المدى في السياسة الصحية من الرئيس شي جين بينغ.

كما تم إغلاق المدارس في العاصمة بكين يوم الاثنين، مع حث السكان على البقاء في منازلهم، بعد ارتفاع عدد الإصابات وأول حالة وفاة مرتبطة بكورونا منذ أكثر من ستة أشهر.

في وقت سابق من هذا الشهر، حذرت شركة آبل من أن قيود كورونا في مصنع تصنيع رئيسي في الصين ستقلص شحنات أجهزة آيفون المتطورة التي تتجه إلى موسم العطلات في معظم أسواقها العالمية.

قالت شركة آبل إن مصنع فوكسكون الذي يسع 200 ألف شخص في مدينة تشنغتشو «يعمل حالياً بقدرة مخفضة بشكل كبير» بسبب قيود كورونا التي وضعها المسؤولون في بكين الشهر الماضي وحذرت من أنها قد تقلص شحنات أجهزة آيفون عالية الجودة مع اقتراب موسم العطلات.

قالت شركة فوكسكون، في 10 نوفمبر، إنها ستعدل طاقتها الإنتاجية في الصين وأماكن أخرى لضمان أن يكون لعمليات الإغلاق المرتبطة بكورونا تأثير ضئيل، لكنها أشارت إلى أن إيرادات الهواتف الذكية في ربع ديسمبر من المحتمل أن تنخفض على أساس سنوي.

سجلت أسهم آبل انخفاضاً بنسبة 2.3% في التعاملات المبكرة يوم الاثنين، ليتم تداولها عند 147.82 دولاراً لكل سهم، مما قلص مكاسب السهم على مدى ستة أشهر إلى حوالي 3.6%.

الطلب على آيفون لا يزال جيداً

قال تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، الشهر الماضي، إن الطلب على آيفون ظل جيداً، لكنه أشار إلى أن قيود العرض لكل من 14 Pro و 14 Pro Max استمرت في التوجه إلى موسم العطلات الرئيسي، حتى قبل القيود المضافة في تشنغتشو.

في الواقع، كانت عائدات آيفون مكوناً مهماً لأرباح آبل التي جاءت أفضل من المتوقع لربع سبتمبر، حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 9.6% عن العام الماضي لتصل إلى 42.62 مليار دولار.

ومع ذلك، ارتفعت الإيرادات الإجمالية بنسبة 2% عن العام الماضي لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 90.15 مليار دولار، مما ساعد شركة آبل على تحقيق أرباح تجاوزت ستريت في الربع الرابع بلغت 1.29 دولاراً للسهم.

وقالت أكبر شركة تكنولوجية في العالم أيضاً إن إيرادات ربع السنة في العطلات ستتباطأ عن مستويات سبتمبر، مستشهدة جزئياً بتأثير سنوي قدره 10 نقاط مئوية من ارتفاع الدولار الأمريكي، الذي يتم تداوله بالقرب من أعلى مستوياته في 20 عاماً مقابل نظرائه العالميين.