السعودية تتفق على شراء 100 ألف سيارة كهربائية من لوسيد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أبريل 2022
السعودية تتفق على شراء 100 ألف سيارة كهربائية من لوسيد

أعلنت المملكة العربية السعودية عن توقيع اتفاقية مع شركة لوسيد الأمريكية من أجل شراء مركبات كهربائية، وذلك بهدف تنويع أسطول مركباتها ليكون صديقاً للبيئة.

السعودية تخطط لشراء 100 ألف سيارة كهربائية من لوسيد خلال 10 سنوات

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن الاتفاق الذي وقعته الحكومة السعودية مع الشركة الأمريكية، يتضمن أن تقوم المملكة بشراء مركبات كهربائية، بحد أدنى 50 ألف مركبة، وبحد أعلى 100 ألف مركبة، وذلك خلال 10 سنوات.

ووفقاً لما جاء في وكالة الأنباء السعودية، فإن هذه الاتفاقية تعتبر خطوة مهمة تتماشى مع تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، التي تسعى إلى تحقيق إصلاحات واسعة النطاق، على مستوى الاقتصاد والمجتمع وجودة الحياة، وكذلك تنوع اقتصاد السعودية، بالإضافة إلى بناء قطاعات جديدة تتلاءم مع المستقبل، وتخلق في الوقت نفسه فرصاً وظيفية للمواطنين.

وأشارت إلى أن مثل هذه الاتفاقيات تأتي تماشياً مع مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، اللتين سبق وأعلن عنهما ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى جانب أنها تعكس جهود حكومة المملكة من أجل تنويع أسطولها، وذلك بهدف تقليل انبعاثات الكربون، والتشجيع على استخدام النقل المستدام.

كما لفت البيان الصادر عن وكالة الأنباء السعودية، إلى أن المملكة قد اختارت شركة لوسيد الأمريكية كونها تعتزم إنشاء مصنع في المملكة العربية السعودية لتجميع المركبات، مشيرة إلى أنه مع مرور الوقت، فإن هذا المصنع سينتقل إلى الإنتاج الكامل.

ونوهت التقارير إلى أنه خلال شهر مارس الماضي، أعلنت مجموعة لوسيد للسيارات الكهربائية عن قيامها بتوقيع اتفاقيات مع كل من: وزارة الاستثمار السعودية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وذلك في إطار التمهيد لإقامة مصنع إنتاج متكامل لسياراتها في المملكة العربية السعودية.

وكشفت وقتها الشركة الأمريكية عن توقعاتها بأن يساهم بناء أول منشآتها الدولية في السعوديةـ عن الوصول إلى حجم أعمال يبلغ نحو 3.4 مليار دولار، وذلك على مدى السنوات الـ 15 المقبلة.

وأضافت التقارير أنه من المتوقع أن تتحول المملكة العربية السعودية في المستقبل القريب إلى مركز رئيسي للصناعة الإقليمية والعالمية للجيل القادم من السيارات الكهربائية، لافتة إلى أن شركة لوسيد تستهدف إنتاج ما يصل إلى 150,000 سيارة سنوياً، وذلك من خلال مصنعها الجديد في السعودية.