السعودية تعلن استثمارات بمليارات الدولارات خلال القمة العربية الصينية

يأتي المؤتمر وسط تنامي العلاقات التجارية والدبلوماسية بين بكين ودول الشرق الأوسط

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 يونيو 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 13 يونيو 2023
السعودية تعلن استثمارات بمليارات الدولارات خلال القمة العربية الصينية

أعلنت المملكة العربية السعودية توقيع صفقات استثمارية بمليارات الدولارات بين الصين والعالم العربي، على هامش اليوم الأول من مؤتمر الأعمال العربي الصيني، المنعقد في العاصمة الرياض.

مؤتمر الأعمال العربي الصيني

يأتي المؤتمر وسط تنامي العلاقات التجارية والدبلوماسية بين بكين ودول الشرق الأوسط، بما في ذلك التقارب التاريخي الذي توسطت فيه الصين مؤخراً بين القوى القوية إيران والسعودية والذي غير العلاقات الإقليمية.

وتستضيف المملكة الغنية بالنفط المؤتمر للمرة الأولى في نسخته العاشرة. وقالت وزارة الاستثمار السعودية في بيان إن المؤتمر يجمع على مدار يومين أكثر من 3500 مسؤول حكومي ورجال أعمال من الصين والدول العربية.

وقال البيان إن الحدث «يمثل يومه الأول بتوقيع اتفاقيات استثمار بقيمة 10 مليارات دولار»، معظمها لمشاريع في المملكة العربية السعودية أو من قبل الشركات السعودية والجهات الحكومية.

مذكرة تفاهم بقيمة 5.6 مليار دولار

ويشمل هذا الرقم مذكرة تفاهم بقيمة 5.6 مليار دولار بين وزارة الاستثمار السعودية وشركة هيومان هورايزونز الصينية المصنعة للسيارات الكهربائية وذاتية القيادة.

وأوضح البيان أن أكثر من نصف المبلغ الإجمالي موجود في مذكرة التفاهم، بالإضافة إلى «اتفاقية تعاون» منفصلة و«اتفاقية إطارية» تضم شركات أخرى.

وتفصل الاتفاقيات في مختلف المجالات، بما في ذلك التكنولوجيا، والزراعة، والطاقة المتجددة، والعقارات، والموارد الطبيعية، والسياحة.

وفي افتتاح المؤتمر، سلط الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، الضوء على إمكانات زيادة العلاقات التجارية والاقتصادية بين الصين والدول العربية، قائلاً: «إن هذا الاجتماع فرصة؛ لبناء مستقبل مشترك نحو عصر جديد مفيد لشعوبنا».

وأضاف: «نريد الاستثمار في الصين لأن لدينا أيضاً برنامجاً طموحاً بشأن النفط الخام إلى الكيماويات» مع الاستثمارات الصينية كأطراف معنية.

أبرز الصفقات الموقعة خلال مؤتمر الأعمال العربي الصيني

وبحسب البيان السعودي، فقد تم إبرام صفقة بقيمة 533 مليون دولار بين شركة أيه إم آر الولاء ومجموعة تشونغهوان الدولية «هونغ كونج» لإنشاء مصنع للحديد في المملكة العربية السعودية.

وأضاف البيان أن مجموعة ASK السعودية والمؤسسة الصينية الوطنية للجيولوجيا والتعدين وقعتا اتفاقية تعاون بقيمة 500 مليون دولار بشأن تعدين النحاس في المملكة.

مع أكثر من 3500 من صناع القرار والمسؤولين الحكوميين والمستثمرين وأصحاب الأعمال والخبراء من 23 دولة، تهدف الدورة العاشرة لمؤتمر الأعمال العربي الصيني إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية العربية الصينية القائمة على مبادرة الحزام والطريق في المجالات «الاستثمار، الاقتصاد، التجارة».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة