13 مليار دولار مكاسب السعودية من استثمارات السياحة

تطمح المملكة لزيادة إيرادات السياحة إلى 85 مليار دولار في العام الجاري

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 مارس 2024
13 مليار دولار مكاسب السعودية من استثمارات السياحة

في خطوة طموحة نحو تحقيق رؤيتها الاقتصادية لعام 2030، تمكنت المملكة العربية السعودية من جذب استثمارات خاصة في قطاع السياحة بقيمة تقارب 13 مليار دولار.

استثمارات لجذب السياح للسعودية

 تأتي هذه الاستثمارات في إطار خطة المملكة لتعزيز مكانتها كوجهة سياحية عالمية جديدة، وتشمل إضافة ما بين 150 ألف إلى 200 ألف غرفة فندقية خلال العامين القادمين، حسبما أفادت الأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود، نائب وزير السياحة.

وفي تصريحات لها، أشارت الأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود، نائب وزير السياحة، إلى أن المملكة تطمح لزيادة إيرادات السياحة من 66 مليار دولار في العام الماضي إلى 85 مليار دولار في العام الجاري.

وأكدت على أن السياحة تسهم حاليًا بنسبة 4.5% في الناتج المحلي الإجمالي، مع الهدف المنشود لرفع هذه النسبة إلى 10% بحلول عام 2030، مقارنة بـ3.2% عند بدء فتح القطاع للسياحة، وفقًا لتقرير نشرته وكالة "بلومبرغ".

استهداف 150 مليون سائح

وكانت المملكة العربية السعودية أعلنت وفقاً لبيانات وزارة السياحة عن استقبالها لأكثر من 106 ملايين زائر خلال العام الماضي، مساهمين بمبلغ يتجاوز 250 مليار ريال (66.66 مليار دولار) في الاقتصاد الوطني.

وفي إطار سعيها لتحقيق رؤية 2030، تطمح السعودية لاستقطاب 150 مليون سائح سنويًا، مع التركيز على تنويع مصادر الدخل بعيدًا عن النفط، نحو قطاعات حيوية كالرياضة والتكنولوجيا.

تُبذل المملكة جهودًا كبيرة في تطوير مشاريع ضخمة مثل مدينة القدية الترفيهية، وتعزيز البنية التحتية الرياضية، مما يشير إلى توجهها نحو تعزيز مكانتها كوجهة سياحية عالمية، وتُعد السعودية الدولة الوحيدة التي تقدمت بعرض لاستضافة كأس العالم لعام 2034.

وقد شهد العام الماضي تسجيل 100 مليون زائر، أغلبهم من المواطنين المحليين، في حين بلغ عدد السياح الأجانب حوالي 27 مليون زائر.

وتخطط الحكومة لجذب استثمارات خاصة تصل إلى 80 مليار دولار في السياحة بحلول 2030، بالإضافة إلى خططها لإنفاق نحو 800 مليار دولار على تطوير هذا القطاع خلال العقد القادم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة