كيف ستتأثر السعودية بالعاصفة المدارية تيج؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023
كيف ستتأثر السعودية بالعاصفة المدارية تيج؟

أعلن حسين القحطاني، المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد، أن المملكة العربية السعودية سوف تتأثر بشكل غير مباشر بالحالة المدارية تيج، وذلك اعتباراً من اليوم الثلاثاء، وحتى يوم الخميس.

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى القحطاني، الذي قال إنه يمكن أن تتسبب هذه الحالة في هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة، وذلك في مناطق مثل: الربع الخالي، نجران، الخرخير، وشرورة، مع احتمال زيادة سرعة الرياح إلى 45 كيلومتراً في الساعة، وتطاير الأتربة.

وأشارت التقارير إلى أن الاضطراب المداري في بحر العرب، تطور إلى عاصفة مدارية، لافتة إلى أنه من المتوقع أن تتجه نحو السواحل اليمنية والعمانية.

وأوضحت أنه بناء على الجدول المخصص لتسمية العواصف في بحر العرب، فقد تم تسمية هذه العاصفة المدارية بـ تيج، وهو اسم مأخوذ من الهند، ويشير إلى سرعة حركة العاصفة.

ولفتت التقارير إلى أنه من خلال صور الأقمار الصناعية الأخيرة، وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، فإنه تظهر العاصفة المدارية تيج مستمرة في التطور في بحر العرب.

ونوهت إلى أنها تتمركز جنوب غرب بحر العرب على خط عرض 10 درجات شمالاً وخط طول 58.53 درجة شرقاً، وتبعد حوالي 870 كيلومتراً عن سواحل سلطنة عمان.

وأضافت التقارير أنه من المتوقع استمرار تحرك العاصفة المدارية تيج، نحو الغرب والشمال الغربي، باتجاه محافظة ظفار في سلطنة عمان، ومحافظة المهرة في اليمن، مردفة أنه من المتوقع أيضاً أن تتطور إلى إعصار من الدرجة الأولى، وذلك خلال الـ 24 ساعة القادمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة