ما هي العواصف الرملية (الترابية) وكيف تتشكل.

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 نوفمبر 2022
ما هي العواصف الرملية (الترابية) وكيف تتشكل.

ربما سمعنا عن العواصف الرملية في مرحلة ما من حياتنا. في حين أنه من المعروف أنه يتكون من الرمال وأنه يمكن أن يسبب العديد من الآثار السلبية تجاه البيئة ورفاهية الناس، لا يزال هناك الكثير من الأشياء التي لا نعرفها عن هذه الظاهرة. سنقوم في هذا المقال بوصف ما هي العواصف الرملية (الترابية) وكيف تتشكل.

ما هي العواصف الرملية.

توصف العاصفة الرملية بأنها ظاهرة طبيعية تحدث عندما تهب رياح قوية، مثل جبهة عاصفة، جزيئات الرمل الدقيقة والغبار من سطح جاف. تصبح هذه الجسيمات معلقة في الهواء، مسببة التآكل حيث كانت في البداية. تسقط الرياح هذه الجسيمات في مكان آخر حيث يتكون الطمي.

تُعرف أيضًا باسم العاصفة الترابية، وهي شائعة في المناطق القاحلة وشبه القاحلة. تشمل المصادر الأرضية الأولية للغبار المحمول جواً الأراضي الجافة حول شبه الجزيرة العربية وشمال إفريقيا. تشهد صحراء تاكلا مكان وجوبي في الصين والصحراء الكبرى أيضًا عواصف رملية.

عادة ما تكون العاصفة الرملية محصورة في أدنى عشر أقدام. نادرًا ما يرتفع إلى أكثر من خمسين قدمًا فوق سطح الأرض. تكون جزيئات الرمل التي تلتقطها العاصفة الرملية أكبر من جزيئات الغبار. عادة ما تسقط من العاصفة بسرعة أكبر، مما يجعلها تنطلق في مكان ليس بعيدًا عن المكان الذي كانت فيه الرمال في البداية.

يُعتقد أن الجسيمات تسقط أيضًا في المحيط، مما يؤثر بشكل كبير على النظام البيئي البحري. وتجدر الإشارة إلى أن وتيرة العواصف الرملية في تزايد، وإن كانت ظاهرة أرصاد جوية معروفة منذ العصور القديمة. لقد أثار العديد من المخاوف الصحية والبيئية بسبب خطورة الطفرة.

كيف تتشكل العواصف الرملية

تحدث عاصفة رملية بسبب الرياح القوية التي تهب على جزيئات الرمل السائبة. قوة الرياح تجعل جزيئات الرمل تهتز. ثم يتم حمل الجسيمات في النهاية قبل أن يتم إنزالها على الأرض مرة أخرى. تسمى هذه العملية بالملح. مع تكرار الملوحة بشكل متكرر، تنقسم هذه الجزيئات إلى جزيئات أصغر. بمجرد أن تصبح جزيئات دقيقة، تبدأ في الانتقال من خلال التعليق.

عادة ما تتشكل الرياح القوية التي تهب هذه الجسيمات عن الأرض من تدفق الهواء المبرد بالمطر الناتج عن عاصفة رعدية شديدة. يمكن أن تنتج الجبهة الباردة الجافة أيضًا عواصف رملية. الجبهات الباردة الجافة هي جبهات باردة لا تنتج هطولًا لأنها تتحرك في كتلة هواء جافة. في الصحاري، تحدث العواصف الرملية عادةً بسبب تدفقات العواصف الرعدية إلى الخارج، أو بسبب التدرج القوي في الضغط.

في عدة أوقات من العام، تصبح العواصف الرملية أكثر انتشارًا في المناطق الصحراوية لأن الحرارة الشديدة الممزوجة بالهواء تجعل الغلاف الجوي السفلي أكثر اضطرابًا. يتحد عدم استقرار الغلاف الجوي السفلي مع الرياح الموجودة في الجزء الأوسط من طبقة التروبوسفير. ينتج الخليط رياحًا قوية على السطح.

كما تساهم الرياح والجفاف في تكوين العواصف الرملية. كما يمكن أن تسهم ممارسات الزراعة والرعي غير المستقرة في حدوث العواصف الرملية. بسبب الممارسات السيئة، تتعرض الرمال للرياح.

آثار العواصف الرملية

تشتهر العواصف الرملية بآثارها الضارة، لا سيما على البيئة والصحة والاقتصاد وسبل عيش الناس.

في المقام الأول، تسببت العواصف الرملية المتزايدة في فقدان التربة السطحية في العديد من البلدان مثل تشاد وبوركينا فاسو. كان تآكل التربة أيضًا أحد آثار هذه العواصف. هذا يسرع من عملية تدهور الأراضي. علاوة على ذلك، بدأ تصحر الأراضي العشبية يحدث في أجزاء عديدة من العالم، بما في ذلك شمال الصين.

تحمل العواصف الرملية كميات كبيرة من الرمال والغبار. ولكن أكثر من الرمال، فهي تحمل معها أيضًا جراثيم فيروسية تتفاعل مع الغلاف الجوي. لهذا السبب، أصبح انتشار الأمراض منتشرًا في جميع أنحاء العالم.

تشمل الآثار المباشرة الأخرى للعواصف الرملية على صحة الناس تدهور وظائف الرئة لدى الأشخاص المصابين بالربو. بسبب استنشاق كميات كبيرة من الغبار، يمكن الإصابة بالتهاب رئوي غبار. يمكن أن تتطور أمراض مثل السحار السيليسي من التعرض الطويل للرمل. إذا تركت دون علاج، فإنها ستؤدي في النهاية إلى الاختناق وسرطان الرئة. يمكن أن تتأثر العين أيضًا بالجزيئات. يمكن أن يتطور التهاب القرنية والملتحمة الجاف، أو جفاف العين، مما قد يؤدي إلى العمى. كما تم الإبلاغ عن أن التعرض للعواصف الرملية يمكن أن يكون له آثار ضارة على الدورة الدموية.

فيما يتعلق بالزراعة، فقد أظهرت العواصف الرملية آثارًا سلبية على المحاصيل والماشية. بسبب زيادة الرمال، قد تفقد النباتات بعض الأنسجة الأساسية في نشاط التمثيل الضوئي. كان هذا أحد أسباب تأخير تطوير المصنع، تم دفن العديد من الشتلات تحت الرواسب الرملية. من ناحية أخرى، زادت الإصابات في الثروة الحيوانية، مما قلل من إنتاجيتها.

كما فقدت التربة نفسها مستويات إنتاجيتها. يمكن أن يفقد البوتاسيوم والفوسفور، وهما من العناصر الغذائية الأساسية للتربة، بسبب تعليق التربة على مسافات أخرى. وتجدر الإشارة إلى أن نقل الفسفور يمكن أن يكون مفيدًا. جلب تراكم الرمال من الصحراء الكبرى إلى وادي الأمازون 4 كيلوغرامات من الفوسفات على الأكثر.

يمكن أن تدخل الرمال في العديد من المعدات والمنازل، مما يؤثر على نمط حياة الناس. وتجدر الإشارة إلى أن الرمل قد يكون ضارًا بالآلات. وبالتالي، عندما يدخل الكثير من الرمل إلى قطع الآلات، فإن خصائصها الكاشطة يمكن أن تدمرها.

علاوة على ذلك، أظهرت العواصف الرملية أنها أثرت على جودة المياه في الجداول والأنهار. لقد أثروا على جودة الهواء أيضًا.