كيف تجعل القهوة أكثر صحية

إضافة الحليب على القهوة وتجنب شربها أثناء تناول الطعام

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 مايو 2022
كيف تجعل القهوة أكثر صحية

تعد القهوة من المشروبات المفضلة لدى الكثيرين، حيث يحبون شربها في أوقات مختلفة من اليوم، إلا أن تقارير طبية حذرت من مخاطر صحية مرتبطة بشرب القهوة أثناء تناول الطعام.

نصائح تجعل القهوة أكثر صحية

ووفقاً لهذه التقارير، فعندما يقوم المرء بشرب القهوة أثناء تناوله الطعام، فإن هذا من الممكن أن يؤدي إلى حدوث اضطراب في عملية امتصاص العناصر المعدنية المختلفة الموجودة في الطعام.

وأوضحت أن القهوة تحتوي على ما يُعرف باسم المخلبات، وهي عبارة عن مركبات كيميائية معقدة تجمع المعادن، وهو ما يمنع امتصاصها بصورة طبيعية.

وأشارت التقارير إلى أنه إذا اعتاد المرء أن يشرب القهوة بشكل متكرر أثناء تناوله الطعام، ففي هذه الحالة سيحصل على كمية أقل من الزنك والحديد والمغنيسيوم.

ونصحت محبي القهوة بعدم شربها أثناء تناول الطعام مجدداً، مع إمكانية الانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول الطعام، ثم شرب القهوة بعدها.

كما نوهت التقارير إلى أن القهوة من الممكن أن تطرد الكالسيوم من جسم الإنسان، موضحة أن شرب القهوة يساعد على إخراج حوالي 12 ملغ من الكالسيوم لكل 200 ملغ من الكافيين (وهو حوالي كوب من القهوة).

لذا، فمن المهم تعويض نقص هذا العنصر، وذلك عن طريق تناول الحليب ومنتجات الألبان، حيث نصحت التقارير بشرب القهوة مع الحليب، نظراً لأنه يحتوي على الكالسيوم.

ومن الممكن أيضاً شرب القهوة مع قطعة جبنة، كما يمكن شربها مع الحليب النباتي، ولكن بشرط أن يكون خالياً من السكر، حيث أن الحليب مشبع بالفيتامينات والكالسيوم والحديد.

ولفتت التقارير إلى أنه عند إضافة الحليب إلى القهوة، تزيد كمية السعرات الحرارية في المشروب، ويتحول في هذه الحالة إلى وجبة خفيفة كاملة، مشيرة إلى أن ينبغي أخذ هذا الأمر في الاعتبار، وعدم شرب القهوة التي تحتوي على مكملات مضافة حلوة المذاق.

جدير بالذكر أن القهوة لها العديد من الفوائد الصحية، فعلى سبيل المثال، فهي مفيدة للقلب. فبينما تحدث زيادة ضغط الدم بسبب الكافيين بنسب قليلة للغاية وبدرجة غير مؤثرة على الصحة، إلا أنه بالنسبة لمرضى ارتفاعات الضغط، فإن الحصول على القهوة باستمرار يعني تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وبخاصة السكتات القلبية.

وتعتبر القهوة من وسائل إنقاص الوزن والتخسيس، نظراً لأنه غنية بالكافيين، الذي يلعب دوراً مهماً في حرق الدهون في الجسم. ويؤكد خبراء الصحة أن الكافيين بإمكانه تحسين عملية التمثيل الغذائي بنسبة تتراوح بين 3% إلى 11%، فيما أشارت دراسات علمية إلى أن القهوة تساهم في تخليص الجسم من الدهون بنسبة 10% لدى المصابين بالسمنة، وبنسبة تصل أحيانا إلى 29% لدى أصحاب الأوزان الأقل.

كذلك تعتبر القهوة من وسائل التزود بالنشاط، حيث تعمل على رفع نسبة الأدرينالين في الدم، بدرجة تزيد من النشاط الحركي بنحو 11% لدى الشخص العادي، لذا فهي وسيلة تنشيطية مميزة من الممكن استغلالها قبل ممارسة الرياضة من أجل إنقاص الوزن بكفاءة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة