كيف تجعل الناس تهابك؟ 5 طرق فعالة تجعل الناس يخافون منافستك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 يناير 2024
كيف تجعل الناس تهابك؟ 5 طرق فعالة تجعل الناس يخافون منافستك

كيف تجعل الناس تهابك؟ بشكل عام أن تكون خائفًا من أحد الأشخاص فهذا يعني أنه قد يؤذيك أو يقوم بفعل عدواني تجاهك، ولكن في بعض الأوقات تكون مشاعر الخوف مفيدة وذلك عندما تجعل الآخرين يتجنبونك ويحترمون وجودك، وذلك في المواقف التنافسية مثل بيئات العمل أو البطولات الرياضية وغيرها، وفي هذا المقال سنقدم لك أفضل النصائح عن كيف تجعل الناس تخاف منك وتحترمك.

كيف تجعل الناس تهابك؟

أحد الأسباب التي تجعل البعض يرغب في أن يهابهم الآخرون هو سلوك بعض الأشخاص الذين يكون مستفزًا أو عدوانيًا، أو لكي تجعل الآخرين يروك أفضل منهم فالبتالي يخافون منافستك أو يرونك منافسًا قويًا لا يجب التقليل منه، وإليك أهم النصائح:

  1. لا تظهر ضعفك

عندما يكون الإنسان صريحًا في مشاعره أمام الآخرين ويظهر نقاط ضعفه يكون من السهل أن يقرب الناس إليه ويكوّن علاقات قوية، ولكن لكي تجعل الناس تهابك عليك أن تخفي مشاعر الضعف تلك وضع قناع اللامبالاة.

إن إخفاء ضعفك وتجنبك الحديث عن أمور شخصية في حياتك وامتلاكك شخصية متحفظة ستعطي الانطباع للآخرين أنك لا تحب التفاهات ولا تنشغل إلا بالأمور الجادة وهو ما سيولد للآخرين مشاعر المهابة والخوف منك.

  1. كن شخصًا تنافسيًا

أن تمتلك قدرة تنافسية هذا يعني أن عينك تكون دائمًا على القمة، فالقدرة التنافسية تمنحك ميزة عن الآخرين، وكلما بذلت جهدًا أكبر لتحقيق أهدافك كلما زادت ثقتك بنفسك ونجاحك وكلما نجحت أكثر كلما جعلت الآخرين يتطلعون إليك كما سيخشى الناس مواجهتك لأنهم سيعرفون أنه سيدخلون في معركة خاسرة لصالحك.

يكون هذا الأمر مفيدًا جدًا في الحياة العملية، فعندما يخاف خصمك منك من الصعب عليهم أن يواجهوك كما ستتمكن دائمًا من المنافسة أمامهم.

  1. أظهر ذكاءك للآخرين

أن تكون ذكيًا وسريع البديهة يمنحك ميزة إضافية تجعل حجتك قوية دائمًا وتتمكن من الفوز في المحادثات المختلفة، وخاصة في مقابلات أو اجتماعات العمل.

يكون هذا الأمر مفيدًا إذا كنت تملك زميلًا في العمل متحذلقًا ويحب دائمًا أن يلقي برأيه "الفارغ" من وجهة نظرك، حينها استخدام ذكائك سيجعله يلتزم الصمت ويتجنب الجدال معك؛ لأن الجدال معك سيظهر غباءه، والفائز في النهاية هو أنت.

  1. اجعل تصرفاتك لا يمكن التنبؤ بها

الإنسان دائمًا يتصرف وفقًا للعادة، وعندما يكون بتصرف غير متوقع يكون له تأثير قوي على الآخرين، لذا إذا كنت تسأل كيف تجعل الناس تهابك فإن الحل الأمثل أن تجعل تصرفاتك وردود أفعالك لا يمكن التنبؤ بها وهو ما يجعل الآخرين متيقظين دائمًا لسلوكهم أمامك.

على سبيل المثال يمكن أن تظهر التقلبات المزاجية المتكررة أمام الآخرين، وقد يكون هذا ذات نفع إذا كنت ترغب في أن تسكت بعض الأشخاص المزعجين من حولك، ولكن لا تفعل هذا الأمر مع من تحبهم لأنك قد تخسرهم بهذا التصرف.

  1. استخدم لغة جسد حازمة

عندما تتحدث مع الآخرين حافظ على التواصل البصري معهم، تحدث بثقة وبدون تردد وبصوت ثابت ومستوى صوت جاد وحازم أيضًا احرص على وضعية جسم حازمة ومنتصبة كل هذه الأمور ستمنحك مظهرًا أكثر ثقة وانطباعًا بالثقة بالنفس تكفي لكي تجعل الآخرين يهابونك.

حاول أيضًا أن تحافظ على تعابير وجه محايدة ولا تبتسم كثيرًا وبشكل مبالغ فيه واستخدم يدك عندما تتحدث فهذا يمنح الآخرين انطباعًا بالثقة بالنفس والفهم.

اقرأ أيضًا: طرق للحفاظ على التوازن بين العمل والحياة في المنزل

كيف تجعل الناس تهابك؟ 5 طرق فعالة تجعل الناس يخافون منافستك

كيف تجعل الاخرين يحترمونك؟

أن تجعل الناس تهابك وتخاف منك أمرًا جيدًا خصوصًا في بيئة العمل، ولكن القوة والسلطة لن تجعل الآخرين يحترمونك، فقد يتجنبون التعامل معك ولكنهم من ورائك لن يكنوا لك أي احترام.

وهنا تأتي المعادلة الأهم أن تجعل الآخرين يهابونك ويحترمونك في الوقت نفسه، فعندما يحترمك الناس تأكد أنهم سيحسنون التعامل معك، بينما إذا كانت المشاعر التي يكنوها إليك هي الخوف فقط فعندما تأتي الفرصة لكي يعاملوك بشكل سيئ لن يترددوا في ذلك، وإليك أهم النصائح عن كيف تجعل الاخرين يحترمونك؟

قدّر قيمة وقتك

يميل الأشخاص إلى احترام من يقدر قيمة وقته أكثر، فعلى سبيل المثال إذا أخبرت زملائك في العمل أنه غير متاح دائمًا في وقت معين من اليوم بطبيعة الحال سيحترم هذا الشخص هو الوقت المشغول من يومك.

أيضًا إذا وصلتك رسالة في وقت أن مشغول فيه فإن عدم الرد سيمنحهم انطباعًا أنك تقدر وقتك لذا سيحترمون هذه المواعيد.

حافظ على وعودك

إذا كنت معروفًا بأنك شخص تفي بوعودك دائمًا، ليس فقط في حياتك الشخصية ولكن في حياتك المهنية كذلك، فهذا سيجعل الآخرين يحترمونك كما أنهم قد يطلبون منك المساعدة لأنك تحظى بالاحترام ويمكنك الحفاظ على كلمتك وهي إجابة جيدة لسؤال كيف تجعل الناس تهابك وتحترمك؟

لا تخشى من الاعتذار عن أخطائك

لا يوجد بشر لا يخطئون، لذا إذا أخطأت في حق أحدهم لا تتردد في الاعتذار وتحمل المسؤولية عن هذا الخطأ. ولكن احذر لا تعتذر بشكل مفرد لأن هذا الأمر سيجعل الآخرون يعتقدون أنك تعاني من تدني احترام الذات وسينعكس ذلك عليك. أيضًا لا تعتذر عن الأشياء التي لا يمكنك التحكم فيها.

عامل الآخرين كما تريد أن تُعامل

من منا لا يحب أن يتم معاملته باحترام وتقدير؟ لذا بغض النظر عن المكانة الاجتماعية أو المسمى الوظيفي أو الوضع في الأسرة ابحث عن طريقة جيدة لإظهار أنك تقدر الآخرين وتحترمهم.

لا تخف من توبيخ الآخرين

قد يكون توبيخ الآخرين على سلوك سيئ أمر صعب خاصة إذا كان شخصًا مقربًا منك، ولكن تذكر  أنه عليك أن تنصح الآخرين، وخاصة إذا كنت تهتم به، وتنبههم إذا كنت تشعر أنهم يفعلون شيئًا خاطئًا، ولكن تأكد من استخدام الطريقة الصحيحة في التوبيخ.

كيف تجعل الناس تهابك؟ 5 طرق فعالة تجعل الناس يخافون منافستكاقرأ أيضًا:  نصائح بسيطة لعلاقة ناجحة بينك وأهل زوجتك

لماذا لا يحترمني الناس؟

بعض الأشخاص يعانون من معاملة الآخرين لهم بسوء سواء في الأسرة أو العمل وتجعلهم يتسائلون لماذا لا يحترمني الناس؟ لذا إليك أهم الأشياء التي تجعل الآخرين لا يظهرون الاحترام لك:

لا تحترم الآخرين

قبل أن تطلب من الآخرين أن يحترموك تأكد من أنك تحترم الآخرين وتظهر لهم الاحترام.

لا تضع حدودًا لك

إذا سمحت للآخرين بتجاوز حدودهم معك مرة تأكد من أنهم سيتجاوزون الحدود معك ألف مرة بعد ذلك، لذا تأكد من أن تجعل الآخرين يلتزمون حدودهم معك وتخبرهم بالأشياء التي لن تقبلها.

تقول نعم باستمرار

إذا كنت ترغب ألا يحترم الناس آراءك وشخصيتك قل لهم نعم في كل شيء، تقول نعم في كل دعوة للخروج أو كل طلب للمساعدة وتضع وقتك واهتماماتك في المرتبة الثانية.

عليك أن تتعلم قول كلمة "لا" وتذكر أن تضع نفسك أولوية، هذا لا يعني أن تكون شخصًا أنانيًا ولكن شخصاً يحترم نفسه، لأن احترام الآخرين لك يأتي أولًا من احترام نفسك لنفسك.

في الختام، عليك أن تعرف إن إجابة سؤال كيف تجعل الناس تهابك تكمن في أكثر من جانب، أولهم أن تكون واثقًا وأهمهم أن تجعل الآخرين يحترمونك في الوقت نفسه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة