• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سعيد بن زايد بن سلطان آل نهيان

    • اسم الشهرة

      الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان

    • الفئة

      سياسي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      مدينة العين، الإمارات العربية المتحدة

    • الوفاة

      27 يوليو 2023
      الإمارات العربية المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة الإمارات

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

السيرة الذاتية

شغل الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان، رحمه الله، العديد من المناصب في دولة الإمارات، منها رئيس دائرة الموانئ البحرية كما كان عضوًا في مجلس أبوظبي للإنماء، وقد هوى، رحمه الله، الرياضة وخاصة كرة القدم، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وإنجازاته.

من هو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان؟

سعيد بن زايد بن سلطان آل نهيان هو سياسي إماراتي، من مواليد العين عام 1965، وهو الابن السادس للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، وشغل عدة مناصب في الدولة.

درس الشيخ سعيد في كلية العلوم السياسية والاقتصاد في جامعة الإمارات، وحصل على درجة البكالوريوس في عام 1988، وقد تم تعيينه وكيلًا لدائرة التخطيط في أبوظبي وعضوًا في المجلس التنفيذي بعد التخرج.

كان الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان رحمه الله ممثلًا للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في الكثير من الزيارات الرسمية الدولية، وقد أحب كرة القدم كثيرًا ويعد من أهم المؤسسين لرياضة كرة القدم في الإمارات، إلى جانب هواية السباحة والقنص.

شغل أيضًا منصب وكيل وزارة التخطيط في أبوظبي، كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة اتحاد الإمارات لكرة القدم.

الشيخ سعيد بن زايد الأب الروحي لنادي الوحدة

يعد الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان واحد من أبرز الشخصيات التي أسهمت في تطوير كرة القدم في الإمارات، فقد حقق نادي الوحدة العديد من الإنجازات تحت قيادته أهمها جعل نادي الوحدة واحد من أكبر الأندية في الإمارات.

ترأس الشيخ سعيد بن زايد اتحاد الكرة الإماراتي ونادي الوحدة، وخلال شغله هذين المنصبين ساهم في تحويل نادي الوحدة إلى ناد نموذجي فاز بالعديد من البطولات المحلية. لم يهتم فقط بنادي الوحدة، بل قدم تطورات استراتيجية لاتحاد الكرة من خلال الجولات التي قام بها في عدة أندية إماراتية مثل دبي والشارقة.

ومن أبرز الإنجازات التي قام بها في قطاع كرة القدم إنشاء مراكز أو أكاديميات رياضية لتعليم وتدريب قطاع الناشئين بهدف الاهتمام بمستقبل كرة القدم في الإمارات. وقد ترأس سموه وفد الإمارات في اجتماعات فيفا في كوريا الجنوبية، كما ترأس بعثة منتخب الإمارات في كأس الخليج العربية الـ15 التي أقيمت في العاصمة السعودية الرياض.

ترأس الراحل أيضًا اللجنة العليا المنظمة لكأس العالم للشباب عام 2003، والتي استضافتها دولة الإمارات وحققت نجاحًا فنيًا وإداريًا كبيرًا. أما على مستوى نادي الوحدة فقد ترأس النادي في الفترة ما بين 1990 إلى عام 2011.

وحقق العنابي الإماراتي خلال فترة إدارته إنجازات كبيرة وهامة، ولعل أهمها الفوز بلقب الدوري 4 مرات وذلك في أعوام 1999، و2001، و2005، و2010. حقق النادي تحت إدارته أيضًا لقب الكأس في عام 2000، وكأس السوبر في عام 2002.

نال النادي كذلك بطولة كأس الاتحاد مرتين في 1998 و2001، كما شارك في كأس العالم للأندية في عام 2010، وحل النادي في المرتبة السادسة مسجلًا أكثر عدداً من الأهداف في البطولة برصيد 6 أهداف متفوقًا على إنتر ميلان الإيطالي الذي حقق اللقب في هذا الموسم.

ومن الإنجازات الأخرى للنادي تحت قيادة الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان رحمه الله هو وصول نادي الوحدة إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا في عام 2007. وقد خلفه في رئاسة نادي الوحدة عام 2001 أخاه الشيخ ذياب بن زايد آل نهيان.

وفاة الشيخ سعيد بن زايد

توفي سمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان في 27 يوليو عام 2023 بعد تعرضه لوعكة صحية، وقد نعى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، أخاه سمو الشيخ سعيد.

وأصدر ديوان الرئاسة بيان النعي وجاء فيه: "بسم الله الرحمن الرحيم .. بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره .. ينعي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أخاه المغفور له سمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي، الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم".

وقد أعلن ديوان الرئاسة الحداد الرسمي على الشيخ سعيد بن زايد وتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام اعتبارًا من يوم الخميس الموافق 27 يوليو حتى يوم السبت الموافق 29 يوليو.

وقد أعلن ديوان الرئاسة في دولة الإمارات أن صلاة الجنازة على جثمان الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان، ممثل حاكم أبوظبي، ستقام الخميس بعد صلاة الظهر في مسجد الشيخ سلطان بن زايد الأول في البطين في مدينة أبوظبي.

كما ستقام صلاة الغائب عليه في جميع مساجد الدولة بعد صلاة الظهر، وستتقبل التعازي في قصر المشرف في مدينة أبوظبي من الرابعة والنصف حتى السادسة والنصف عصرًا. كما أشار ديوان الرئاسة أن التعازي ستقبل يومي الجمعة والسبت أيضًا على فترتين، الفترة الصباحية من العاشرة صباحًا حتى الثانية عشرة ظهرًا، والمسائية من الرابعة والنصف وحتى السادسة والنصف عصرًا.

وبعد وفاته نعاه العديد من الأمراء والملوك والشخصيات الهامة في الإمارات وفي الوطن العربي، وقد نعاه اتحاد الإمارات لكرة القدم عبر تويتر، كما نعاه الرئيس السيسي، وعلاء مبارك، والشيخ أحمد الطيب، والمستشار تركي آل الشيخ، ورجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور.

أهم الأعمال

  • شغل منصب رئيس ”دائرة الموانئ البحرية“ بين 1991 و1996

  • وتولى رئاسة ”اتحاد كرة القدم الإمارات“ بين 2002 و2003

  • تولى رئاسة نادي الوحدة من عام 1999 حتى 2011

جميع أخبار