وفاة الشيخ سعيد بن زايد شقيق رئيس الإمارات وإعلان تنكيس الأعلام 3 أيام

أعلن ديوان الرئاسة في الإمارات تنكيس الأعلام لمدة 3 أيام

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 يوليو 2023
وفاة الشيخ سعيد بن زايد شقيق رئيس الإمارات وإعلان تنكيس الأعلام 3 أيام

نعى رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أخاه الشيخ سعيد بن زايد ممثل حاكم أبوظبي الذي توفي مساء أمس. وأعلن ديوان الرئاسة الحداد الرسمي في كل البلاد لمدة 3 أيام على الشيخ بن زايد وتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام أيضًا اعتبارًا من الخميس.

وأصدر ديوان الرئاسة بيان النعي، وجاء فيه: "بسم الله الرحمن الرحيم .. بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره .. ينعي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أخاه المغفور له سمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي، الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم".

وأضاف البيان: "وأعلن ديوان الرئاسة الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 27 يوليو، وينتهي بنهاية يوم السبت الموافق 29 يوليو. تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهم عموم آل نهيان الكرام جميل الصبر والسلوان .. إنا لله وإنا إليه راجعون".

ووفقًا لديوان الرئاسة في الإمارات ستتم صلاة الجنازة على جثمان الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان بعد صلاة الظهر في مسجد الشيخ  سلطان بن زايد الأول في البطين في مدينة أبوظبي. كما ستقام صلاة الغائب عليه في جميع مساجد الدولة بعد صلاة الظهر.

شغل الشيخ سعيد بن زايد عدة مناصب، ومنها رئيس هيئة ميناء أبوظبي البحري، وعضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي. ووفقًا لصحيفة الاتحاد الإماراتية الحكومية فالشيخ سعيد هو الابن السادس للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة، وقد حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصاد من جامعة الإمارات عام 1988.

وقد عُين الشيخ سعيد، رحمه الله، بعد التخرج وكيلًا لدائرة التخطيط في أبوظبي، وعضوًا في المجلس التنفيذي، كما كان ممثلًا للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في الكثير من الزيارات الرسمية الدولية.

رؤساء وشخصيات هامة تنعي الشيخ سعيد بن زايد

وقد أثار إعلان ديوان الرئاسة في الإمارات وفاة الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان شقيق رئيس دولة الإمارات تفاعلًا واسعًا خاصة من رؤساء الدول والشخصيات الهامة والسياسية في الوطن العربي.

وقد تقدم الرئيس السيسي بواجب العزاء لدولة الإمارات، وقال الرئيس السيسي: "أتقدم بخالص التعازي لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، ولصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، في وفاة أخيه سمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان، ممثل حاكم أبوظبي، الذي قدم عطاءً كبيرًا لخدمة وطنه، فضلاً عن دوره المثمر في تعزيز أواصر العلاقات الأخوية بين مصر والإمارات.. رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته، وألهم أهله وأحبابه الصبر والسلوان، وأدام الأمن والاستقرار والازدهار على الشعب الإماراتي الشقيق".

كما نعاه المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية، عبر حسابه على تويتر، حيث قال: "أتقدم بخالص العزاء لسمو الشيخ محمد بن زايد حفظه الله وإخوانه الكرام ولأهلنا في الإمارات الغالية بوفاة الشيخ سعيد بن زايد رحمه الله  وإنا لله وإنا إليه راجعون".

أيضًا نعاه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف ورئيس مجلس حكماء المسلمين، كما نعاه رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور، وكتب على حسابه على تويتر: "بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ وفاة الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان ممثل حاكم ابوظبي، ولا يسعنا هنا الا ان نتقدم بأحرّ التعازي وأصدق المواساة الى مقام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، واخوانه الشيوخ، وعموم آل نهيان، وشعب الامارات الكريم، سائلين المولى عزّ وجّل أن يتقبل الفقيد بعفوه ورحمته، وأن يدخله فسيح جناته.. وإنا لله وإنا اليه راجعون".

وقد نعاه أيضًا اتحاد الإمارات لكرة القدم عبر حسابه على تويتر. 

كذلك نعاه علاء مبارك، نجل الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، على تويتر قائلًا: "إنا لله وإنا إليه راجعون، بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تتقدم أسرة الرئيس مبارك بخالص العزاء وصادق المواساة لأشقائنا بدولة الإمارات العربية في وفاة الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان، عظم الله أجركم وأحسن الله عزاكم ورحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة