الصين تمنح مكافأة مالية للزوجين إذا كانت العروس أقل من 25 عامًا

تحاول الصين إيجاد حلول لحل مشكلة انخفاض معدلات الزواج والمواليد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 أغسطس 2023
الصين تمنح مكافأة مالية للزوجين إذا كانت العروس أقل من 25 عامًا

في ظل تدني معدلات الزواج في الصين خلال عام 2022 تتبع الحكومة الصينية خططًا مختلفة لتشجيع الشباب على الزواج والإنجاب،ومن هذه المبادرات والخطط قيام إحدى المدن في شرق الصين بعرض مكافأة مالية للزوجين إذا كانت العروس عمرها أقل من 25 عامًا.

وتقدر قيمة المكافأة التي سيحصل عليها الزوجان ألف يوان صيني، أي ما يعادل 137 دولارا تقريبًا، لكلا الزوجين، وهي واحدة من الخطوات التي تتبعها الحكومة لتشجيع الشباب على الزواج بسبب مخاوف من انخفاض معدل المواليد في الصين.

وقد نشر الحساب الرسمي لمدينة تشانغشان، التي تقع شرق الصين، الإعلان عن المكافأة عبر موقع ويتشات في الصين، وذكر حساب المدينة أن المبادرة تهدف إلى تشجيع الشباب للزواج والإنجاب في سن صغير للمتزوجين أول مرة.

وقد شملت مبادرات التشجيع على الزواج حزم دعم لرعاية الأطفال، وزيادة الخصوبة، ودعم التعليم للزوجين الذين لديهما أطفال. وتخطط الصين لتقديم علاجات الخصوبة مجانًا للمواطنين في سعيها لحل مشكلة تراجع المواليد.

اقرأ أيضًا: الصين تسعى إلى رفع معدل المواليد في مواجهة شيخوخة السكان

انخفاض معدل المواليد في الصين

تواجه الصين مشكلة انخفاض معدل المواليد فيها بشكل كبير، حيث سجل معدل نمو السكان تراجعًا كبيرًا للمرة الأولى منذ 60 عامًا عام 2022/ وتراجع عدد سكان الصين إلى 1.411 مليار نسمة عام 2022 بانخفاض يقدر ب850 ألف نسمة عن العام الماضي.

كما انخفض معدل المواليد في الصين إلى مستوى متدن، حيث بلغ معدل المواليد 6.77 ولادة لكل ألف شخص، وفي عام 2022 ولد حوالي 9.56 مليون طفل فقط، وذلك مقارنة بعام 2022 الذي سجل معدل مواليد بحوالي 10.62 مليون طفل.

وفي سبيل حل مشكلة انخفاض معدل المواليد ألغت الصين سياسة الطفل الواحد، الذي فرضته منذ عقود في محاولة منها لحل مشكلة الاكتظاظ السكاني وتقليل الفقر، وقد اتخذت الحكومة قرار الإلغاء عام 2015 بسبب مخاوف من شيخوخة السكان وقلة الأيدي العاملة التي تهدد الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي للصين.

وقد سمحت الصين في البداية بإنجاب طفلين، وتم تخفيف هذا القرار وسمحت للمواطنين بإنجاب 3 أطفال، كما اتخذت قرارات أخرى بإلغاء القيود المفروضة على تسجيل الأطفال المولودين لأبوين غير متزوجين، حيث يعتبر هذا الأمر وصمة عار في الثقافة الصينية.

وقد بدأ تنفيذ هذا القرار في مقاطعة سيتشوان، التي بها أكثر من 82 مليون شخص، حيث سمحت للأم العزباء والأب الأعزب تسجيل أطفالهم حديثي الولادة مع تقديم مزايا أخرى كانت محصورة في السابق على المتزوجين فقط، ومنها تأمين الأمومة والنفقات الطبية وإجازة الأمومة وغيرها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة