العطر في الإسلام.. حكمه وآدابه

  • تاريخ النشر: السبت، 27 يناير 2024
العطر في الإسلام.. حكمه وآدابه

يتفاجأ البعض عند معرفتهم معلومات عن العطر في الإسلام.. حكمه وأدابه وأن وضع العطر لا يتم بشكل عشوائي، لكنه يتضمن بعض البحث في مكونات العطر، وتوخي الحذر عند استخدامه في بعض الفرائض وحتى حكم منحه كهدية، لذلك جمعنا كافة المعلومات الممكنة عن استخدام العطور في الإسلام.

العطر في الإسلام.. حكمه وآدابه

العطر في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم

يشغل العطر حاليًا جزءا مهمًا في حياة الأشخاص للحفاظ على مظهرهم العام أنيقًا ونظيفًا، ويحرص المسلم على التعرف إلى آداب وأحكام الشرع في كل شيء يستخدمه، لذلك دعونا نتعرف على آداب العطر في الإسلام، وكيف كان يستخدمه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

عُرف العطر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وكان التطيب به أمرًا مألوفًا، لكنه لم يكن ذلك العطر المعروف لدينا الآن بل بعض الأنواع الأخرى الأقل تطورًا، ومنها دهن العود الذي يدخل حاليًا في تصنيع أهم وأرقى العطور حول العالم.

اشتهر المسك كذلك في عصر النبي وكان يستخرج من دماء الغزلان في وضعية سائلة، فيما يلجأ البعض إلى حرق أعواد الأشجار ذات الرائحة الطيبة واستخدامها كالبخور للتطيب.

هل الرسول كان يضع عطرا؟

كان الرسول ذو أثر طيب في كل شيء، لذلك كان يفضل الرائحة الطيبة ويكثر من وضعها فهي من أهم الأشياء التي حُلل إليه استخدامها في الدنيا والاستمتاع بها، ولأن كل حلال طيبًا أصبح الصحابة يتبعون هدي النبي في استخدام العطور.

وقد نقل أنس ابن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: "حُبب إلي من دنياكم: النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة".

وقال أيضًا أن نبينا الكريم كان يقبل العطور كهدايا ولا يرد أصحابها أبدًا، فعن ابن عمر رضي الله عنه قال عن الرسول صلى الله عليه وسلم: "ثلاث لا ترد الوسائد والدهن والعطور واللبن.

وكان صلى الله عليه وسلم كذلك حريصًا على وضع العطر لأنه محبب لمناجاة الملائكة الذين كانوا ينفرون من كل خبيث.

ما هو عطر الرسول صلى الله عليه وسلم؟

أحب الرسول صلى الله عليه وسلم التطيب بكل ما هو حلال، ولكنه كذلك عرف بطيب الرائحة دون أن يستخدم أي شيء، كما أن الصحابة رضي الله عنهم ذكروا أن رائحته الطيبة تسبقه إلى أي مكان معلنة عن حضوره قبل أن يظهر عند وضعه للطيب، وكأنه يسير بين بستان مُزهر.

والعطر في الإسلام جائز لأثره الحسن على الروح والجسد ومن حولك، وقد كانت يديه الشريفتين ذاتا رائحة عبقة تترك أثرها على كل ما يلمسه وفي وصف ذلك قال أنس رضي الله عنه أنه لم يشم يومًا عنبرا ولا مسكًا أطيب مما كان يضعه الرسول.

أما عطر النبي فكان المسك الذي كان يضعه على اللحية والرأس، بالإضافة إلى الأنواع الطيبة الموجودة في عهده كالعود وما إلى ذلك وقد أمرنا بوضع العطور التي لا لون لها ويظهر ريحها كرجال، أما النساء فعليهن التطيب بما خفي رائحته وظهر لونه مع الحفاظ على آداب عدم التزين به لغير المحارم.

ماذا قال الرسول عن العطور؟

ذكر الصحابة رضوان الله عليهم الكثير من الأقوال نقلًا عن النبي صلى الله عليه عن العطر ومنها:

قوله صلى الله عليه وسلم: "من عُرض عليه طيب فلا يرده، فإنه طيب الريح خفيف المحمل".

وقال أيضًا: "طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه، وطيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه".

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أطيب الطيب المسك".

عطر الصحابة وقصصهم معه

تميل النفس البشرية إلى كل ما هو طيب وقد كان الصحابة رضي الله عنهم أكثر من يهتمون برائحتهم ونظافتهم التي ارتبطت بالإسلام والطهارة من أجل أداء الفرائض، وكان العديد منهم إذا ما استيقظ ليلًا عمد إلى العطر فوضعه على لحيته، وكانت ريحهم العطرة تسبقهم في شوارع المدينة، حتى سميت بطيبة أي صاحبة الرائحة الجميلة.

فقد كان ابن مسعود رضي الله عنه يُعرف بكثرة التطيب، حتى إنه إذا ما مر من مكان عرف جيرانه ذلك بفضل ما تعطر به.

وعرف عن علي رضي الله عنه نصحه بشم النرجس ولو مرة واحدة كل عام وذلك لأنه يزيل شيئًا من القلب لا يستطيع شيء آخر تخليصك منه سوى النرجس.

وبسبب كثرة المسك الذي كان يضعه الزبير بن العوام على رأسه قال أحدهم ذات مرة أنه يصلح للتجارة به.

ولسيدنا أنس رضي الله عنه قصة مختلفة مع العطر، فقال إن أمه حاولت الأخذ من عرق النبي المتصبب بينما كان ينام عندهم، وعندما سألها صلى الله عليه وسلم عما تفعله قالت إنها ستجعله عطرًا لأن رائحته طيبة.

حب عمر بن الخطاب للعطر وتجارته

كان عمر بن الخطاب من أحرص الصحابة على التطيب بالعطر، كما أنه أراد أن تكون تجارته فيه لكونه من أفضل الأشياء أثرًا، وبينما يجلب لك المال يترك طيبه عليك، فعن عمر رضي الله تعالى عنه قال: لو كنت تاجرا ما اخترت على العطر إن فاتني ريحه لم يفتني ربحه.

كما أن له قصة مع زوجته أم كلثوم رضي الله عنها عندما عاد إلى المنزل مدركًا ريحًا طيبة، فسألها عن مصدره ولما علم قال "لا تطعمينا نارًا في أجوافنا يوم القيامة"، وذلك ليس لسوء العطر أو لكونه شيء منفرًا ولكن القصة كالتالي:

كانت أم كلثوم تعمل على بيع العطور الخاصة ببيت المال، وذلك لجمع مالها ووضعه في بيت المال، وقد أمرها زوجها ألا تأخذ على ذلك أي أجر، وبينما كانت تبيع العطر بالمنزل لإحدى التاجرات علق منه البعض في يدها الكريمة فمسحتها في خمارها وهو ما ترك أثرًا.

وهنا قال عمر قوله هذا، وعمد إلى الخمار يغسله مرة بعد مرة حتى أخرج الرائحة منه بالكامل.

حب أبو بكر الصديق للعطر

كان أبو بكر الصديق من أصدق الناس محبة للرسول عليه الصلاة والسلام، ودائمًا ما يقوم بالعمل على اتباع سنته، لذلك كان حسن الطهارة والمظهر ويحب التطيب.

كان الطيب المستخدم في عهد النبي هو العود والمسك، وكان الأخير المفضل لدى الصحابة لوضعه على اللحية.

عطر الشيطان

يتساءل البعض عن العطور التي تسمى بعطور الشيطان، ولكن لا يوجد دليل في الشرع يشير إلى كره الشياطين لرائحة محدد أو استخدامهم رائحة محببة.

لكن الإسلام يبيح التطيب بالعطور ومن المعروف أن الشياطين تنفر مما هو طيب ومن مجالس الذكر، لكن بعض الناس يعتقدون أن المسك الأبيض طارد للجن، ويستخدم المنجمون والسحرة البخور لجلب الجن، ولكنها أنواع محددة لا يمكن استخدامها بشكل عام.

ما هو عطر الشيطان؟

يستدل البعض بحديث خاطئ عن الرسول صلى الله عليه وسلم والذي يشير فيه إلى استخدام نبتة محددة للتبخر بها لطرد الشيطان، ولكنه لا يجوز الأخذ به لأنه تَقول على الرسول وليس بحديث حيث يقول:

والذي نفسي بيده ما ينبت عرق من حرمل ولا أصل ولا فرع ولا ورقة ولا زهرة إلا وملك موكل بها حتى تصل إلى من وصلت إليه، وإن في أصلها وفرعها النشرة، وإن في حبها الشفاء من اثنين وسبعين داء، تبخروا بالكندر فإنها بخور كل شيء، وما من أهل بيت يتبخرون به إلا نفت عنهم كل شيطان فاغر فاه باسطا يده، وإنها لتنفي عن اثنتين وسبعين دارا حولها كما تنفي عن أهل تلك الدار.

هل الشياطين تحب العطور؟

لا يوجد دليل شرعي على حب الشياطين أو كرههم لرائحة ما، ولكن من الممكن تصنيف الجن إلى مسلم وكافر فيحب الجن المسلم كل ما هو طيب كما يفعل المسلم.

ويقول البعض كذلك أن الروائح الطيبة للجن المسلم والكريهة يحبها الجن الكافر، لكن لا زال لا يوجد دليل على ما يظنونه.

ما هي الروائح التي تحبها الملائكة؟

تفضل الملائكة كل ما هو طيب، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يتعطر لأن ذلك أدعى عند مناجاة الملائكة الذين ينفرون كذلك من الروائح الكريهة.

فقد ذكر الرسول الكريم أن الملائكة تتأذى من الأشياء التي تؤذي الإنسان وخاصة رائحتي البصل والثوم، فهما من الروائح المنفرة التي لا يجوز الذهاب إلى المسجد بينما تفوح منك رائحتها.

وقد أشار الحبيب إلى ضرورة طهي الثوم والبصل حتى يتم القضاء على رائحتهما، فقال من أكلهما فليمتهما طبخًا.

العطر في القرءان الكريم

وعدنا الله سبحانه وتعالى بأفضل الروائح في الجنة جزاء للمؤمنين، وقد ذكرت بعض أنواع العطور في القرآن الكريم في مواضع مختلفة مما يدل على أهمية الريح الطيبة.

ايه قرانيه عن العطر؟

المسك:

ذكر في الآية القرآنية التالية: "ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون" من سورة المطففين حيث يشار إلى أن نهاية الكأس الذي يشرب منه أهل الجنة تكون رائحته كالمسك، ويعتبر المسك من أقوى أنواع العطور المستخدمة حتى الآن.

الريحان:

من الروائح الموجودة في الجنة وقد قال تعالى عنها في سورة الواقعة: "فروح وريحان وجنت نعيم" وهو أفضل النباتات التي يستخرج من أوراقها أرقى الروائح العطرة.

العطر في الصلاة 

تنقسم العطور إلى قسمين أحدهما خالي من الكحول والآخر يشتمل على الكحول، لذلك فهناك الكثير من الأحكام المتعلقة بوضعهما في الصلاة.

أما حكم العطر في الصلاة بدون كحول فيجوز استخدامه في الصلاة، ولكن على النساء وضعه في المنزل فقط لا عند خروجهن إلى المساجد، أما النوع الثاني الذي يحتوي على الكحول فهناك خلاف على ذلك بين العلماء وفقًا إلى المادة المستخدمة الكحولية به.

هل تجوز الصلاة مع عطر؟ 

من المعروف أن الأصل في الأشياء الطهارة ما لم يتم إثبات عكس ذلك، لذا قال ابن عثيمين أن العطر ليس بنجس لذلك لا يجب أن يتم إزالته عن الملابس عند الصلاة، لكن يجب أن يحتاط المرء ويترك وضع العطر في الصلاة أخذًا بالحذر.

يرى الحنابلة والشافعية والمالكية والحنفية أن وضع العطر حرام مستدلين على وصف الخمر المصنوع من الكحول بالرجس وهو كل شيء نجس.

هل يجوز وضع عطر في الصلاة؟

يجب أن تحصل على فتواك من أحد علماء الدين الموثوق بهم، حتى يفتي لك بكون الكحول الموجود في العطر جائزاً لتحوله لمادة غير مسكرة بسبب مراحل تصنيعه أم أنه لا تجوز الصلاة به لنجاسته.

هل يجوز وضع مزيل العرق في الصلاة؟

أفتى الكثير من العلماء المعاصرين بجواز استخدام مزيل العرق عن الصلاة إذا كانت نسبة الكحول به قليلة للغاية بحيث لا تسبب السكر أما جمهور العلماء فأفتوا بحرمانية ذلك لاحتوائه على الكحول والذي وصفوه بالنجاسة، لهذا فمن الحذر الأخذ برأي جمهور العلماء.

حكم العطر للمرأة

بُني الحكم على تعطر المرأة بالحلال والحرام على جانبين الأول هو استخدامها للعطور بالمنزل والآخر استخدامها خارج المنزل أو أمام غير محارمها.

هل تعتبر المرأة زانية إذا تعطرت؟

يجوز للمرأة استخدام العطور في المنزل فقط، ولا يحل لها أن تخرج بها بل تعتبر زانية إن فعلت بسبب قوله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية، وهو ما يجعل حكم العطر للمرأة معتمدًا على المكان المتواجدة به والأشخاص الذين تتعامل معهم.

متى لا تقبل صلاة المرأة؟

هناك العديد من الأسباب التي لا تقبل صلاة المرأة بسببها، ولكن عند الحديث عن العطور فيجب أن تعلم النساء أن وضعها قد يجعل صلاتها لا تقبل فعن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربنّ طيبا" أخرجه النسائي.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن امرأة مرت به تعصف ريحها فقال يا أمة الجبار المسجد تريدين؟ قالت: نعم، قال: وله تطيبت؟ قالت: نعم، قال: فارجعي فاغتسلي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من امرأة تخرج إلى المسجد تعصف ريحها فيقبل الله منها صلاة حتى ترجع إلى بيتها فتغتسل.

هل العطر نجس؟

تعتمد نجاسة العطر على عدة عوامل وهي:

  • هل تغيرت صفات الكحول خلال التصنيع ولم يصبح مسكرًا.
  • إذا كانت النسبة الموجودة في العطر صغيرة ولا تسبب السكر.
  • جمهور العلماء أفتى بنجاسته قياسًا على نجاسة الخمر.

ما حكم وضع المرأة للمسك؟

يمكن للمرأة وضع ما شاءت من المسك إذا ما كانت تتطيب به من أجل زوجها في المنزل أو أمام محارمها، لكن لا يجوز الخروج به ومقابلة غير محارمها.

هل يجوز للرجل وضع عطر النساء؟

يسمح للرجل باستخدام العطور النسائية وحتى العطور المخصصة للجنسين وذلك بناء على شيئين:

  • أولا، يجب أن يكون ما تضعه غير مميز للنساء فقط، أي كلما شمه أحد تعرف عليه بأنه العطور الأنثوية بالنساء، وهو أمر نادر بسبب كثرة أنواع العطور وتشابهها في عصرنا.
  • ثانيًا، أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يذكر أن ذلك لا يجوز بل أمر الرجل بالاغتسال والتطيب واستخدام المسواك خاصة عند الجمعة.

العطر في العمرة

يتساءل الكثيرين عن حكم وضع العطور والروائح الطيبة خلال أداء مناسك العمرة والصحيح والوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه يمكنك جعل رائحة جسدك جيدة لكن الملابس المستخدمة في الإحرام فلا يجوز وضع أي عطر عليها.

هل يجوز وضع العطر في العمره؟

وفقا لما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم  لا تلبسوا شيئًا من الثياب مسه الزعفران أو الورس فلا يجوز وضع العطر  خلال أداء العمرة.

هل يجوز وضع العطر قبل الاحرام؟

لا يجوز ذلك لأن الإحرام لا يصح بوضع العطور على الثياب التي سيرتديها المسلم المُقبل على أداء عمرته.

هل يجوز وضع مزيل العرق عند الاحرام؟

يمكن أن يضع المسلم مزيل العرق عديم الرائحة عند الإحرام بشرط ألا يكون هو ذاته العطر الذي اعتاد التعطر به ومن قام بعكس ذلك وجب عليه دفع الفدية.

العطر في الحج

تحتاج مراسم الحج إلى التدقيق والتعرف على ما أحله الله وما حرمه للقيام بتلك الفريضة على أكمل وجه ويعتبر العطر من الأبواب التي كثُر حولها السؤال.

هل يجوز استعمال العطر في الحج؟

لا يجوز لأي حاج استخدام العطر خلال أداء مناسك الحج والعمرة، وفي حالة استخدامه له سيكون عليه الفدية، وذلك حتى في حالات المرض والحاجة لاستخدام تلك الروائح.

هل يجوز التعطر بعد الاغتسال لحج؟

يمكن أن تستن بسنة النبي في ذلك الأمر وتتعطر بعد الاغتسال ولكن قبل أن تعقد نيتك لتكون محرمًا، لكن بعد النية فلا يجوز لك ذلك.

حكم العطر للرجل هل يجوز بخ العطر قبل الاحرام؟

وفقًا إلى حكم العطر في الحج لا يجوز وضع العطر على ملابس الإحرام وعلى من لم يكن يعلم دفع فدية، ومن المعروف أنه يمكن للرجل استخدام العطور عامة إذا كانت خالية من الكحول ولا تثير الفتنة في العموم وليس بالحج، ولكن هناك بعض العطور التي تحتوي على الفيرمونات وتعمل كمثير جنسي فلا يجوز استخدامها في أي مكان خارج المنزل للنساء والرجال.

هل يجوز الاستحمام بصابون معطر قبل الإحرام؟

يجوز استخدام الصابون إذا كنت من الحجاج ولكن الأنواع التي تكون بدون رائحة للشعر والجسم ويجب التأكد من ذلك قبل الاستخدام.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على العطر في الإسلام.. حكمه وأدابه شاملًا هذا الصلاة والحج والعمرة وكل الأحكام المتعلقة بالرجل والمرأة واستعمالهم للعطور.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة