• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إبراهيم الحكمي

    • اسم الشهرة

      إبراهيم الحكمي

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 مايو 1979 (العمر 44 سنة)
      جازان، المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2006 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد الفنان السعودي إبراهيم الحكمي واحد من أهم نجوم الغناء في السعودية والوطن العربي، وما يميزه قدرته على الغناء بعدة لهجات وخاصة المصرية، فطوال مشواره الفني قدم العديد من الأغنيات باللهجة المصرية التي حققت نجاحًا واسعًا، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة إبراهيم الحكمي ونشأته

هو مغني سعودي ولد في 2 مايو عام 1979 في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، وبدأ ولعه بالغناء والموسيقى منذ سن صغير، ولكن بسبب التقاليد الاجتماعية هناك لم يتمكن من التحدث عن رغبته في أن يحترف الغناء.

في سن الخامسة عشر حصل إبراهيم على فرصة وشجاعة للإعلان عن موهبته في الغناء، فكان يغني أمام أفراد عائلته وأصدقائه، وامتلك الشجاعة لتعريف الأشخاص من حوله بقدراته الصوتية المميزة.

وسّع إبراهيم نشاطه بأن يغني في الأعراس العائلية، وتعلم العزف على الأورغ، وكان غناؤه في الأعراس يلقى إعجاب وتشجيع المحيطين به، حتى تشجع للمشاركة في برنامج "سوبر ستار" الموسم الثالث لتبدأ مسيرته الفنية الاحترافية.

فقدان الوزن

منذ ظهوره على التلفاز كان إبراهيم يعاني من السمنة المفرطة، وبعد 10 سنوات على حصوله على لقب "سوبر ستار" ظهر إبراهيم بشكل جديد فقد فيه وزنه وعاد إلى رشاقته، حيث أجرى عملية للتخلص من السمنة، وذلك في عام 2016.

إبراهيم الحكمي

مشواره الفني

بدأ إبراهيم الحكمي مشواره الفني من خلال الغناء والعزف في الأعراس والأفراح، وبعدها قرر المشاركة في برنامج اكتشاف المواهب "سوبر ستار" في موسمه الثالث عام 2006.

حصل إبراهيم على شهرة كبيرة بفضل صوته الرائع وإحساسه في الغناء، وتمكن من الحصول لقب سوبر ستار، بعدما كسب ثقة لجنة التحكيم وإعجاب الجمهور الذي صوته له بنسبة 53%، وفاز على المتسابقة السورية شهد برمدا التي احتلت المرتبة الثانية.

بعد نجاحه في البرنامج أصدر إبراهيم ألبومه الأول بعنوان "صدقني" وقد تميز بقدرته على الغناء بأكثر من لهجة منها اللبنانية والمصرية.

منذ ظهوره على الساحة الفنية تم تشبيه بحسين الجاسمي ونبيل شعيل ولم يزعجه هذا التشبيه لأنه يتشرف بهذا الأمر، كما ظهرت شائعات أنه شقيق حسين الجاسمي رغم أنه سعودي وحسين إماراتي.

ألبوماته وأشهر أغانيه

أصدر إبراهيم الحكمي أول ألبوماته "صدقني" عام 2006 بعد برنامج "سوبر ستار" مباشرة، والألبوم من إنتاج شركة التكامل للإنتاج والتوزيع الفني حيث تعاقد معه المدة سنوات.

ضم الألبوم 12 أغنية، منها "يا أهل هالبيت"، و"وقت الغروب"، و"مين يقول"، و"مالي"، و"لحظة وداعك"، و"كل ما تكبر"، و"صدقني"، و"شدني ليك"، و"أول جرح"، و"الليلة"، و"ابتسم"، و"شو بني".

صور إبراهيم 3 أغان على شكل فيديو كليب، وهم "صدقني"، "شو بني"، و"الليلة"، وقد حققت أغنية "شو بني" الذي غناها باللهجة اللبنانية شهرة واسعة، وأصبحت علامة خاصة به، وواحدة من أشهر الأغنيات طوال مسيرته الفنية حتى الآن.

بعد نجاح ألبومه الأول شارك إبراهيم في عدة مهرجانات فنية في الخليج، منها مهرجان هلا فبراير في الكويت، ومهرجان الدوحة.

رغم نجاحه وصوته المحبوب للجميع من المحيط للخليج إلا أن الفنان إبراهيم مقل في ألبوماته، ففي عام 2014 أصدر ألبومه الثاني "من عرفته" وهو من إنتاج وتوزيعه،  وضم  الألبوم 17 أغنية.

من أغنيات الألبوم "ما أنت عادي"، و"مكاتيبي"، و"شكرًا"، "وايد أحبك"، و"يا ويل"، و"أربع مرات"، و"بيبي ياللي"، و"أكرهك"، و"حالي مرض"، و"استكثر"، و"ما تخاف"، و"ما حسبنا"، و"وكان واضح"، و"دور عليا"، وغيرها.

في عام 2018 أصدر ألبومه الثالث "تحياتي" من إنتاج وتوزيعه أيضًا، وضم الألبوم 8 أغنيات، وهي "جماله سنده"، و"سمعوه"، و"مهما تبعد"، و"احذر"، و"فرقونا"، و"آخر همي"، و"قابل بقى"، والألبوم كامل باللهجة المصرية.

من أشهر أغنيات هذا الألبوم أغنية "مهما تبعد" التي حصلت على 14 مليون مشاهدة، والأغنية من كلمات وألحان أحمد زعيم، وتوزيع أحمد أمين، وكانت هذه الأغنية بمثابة عودة إبراهيم الحكمي إلى الأغنية المصرية.

بطرحه هذا الألبوم أصبح إبراهيم المغني الخليجي الوحيد الذي أصدر ألبومًا كاملًا باللهجة المصرية، وقد قال إنه كان مرعوبًا من الإقدام على هذه الخطوة، ولكنه فوجئ بنجاح الألبوم.

غناء تترات المسلسلات

بجانب الألبومات المميزة والأغاني التي يقدم فيها أداءً مبهرًا فإن إبراهيم الحكمي مشهور بغنات تترات المسلسلات المصرية، وأولها كانت أغنية "هموم جبلين" وهو تتر بداية مسلسل "جبل الحلال" من بطولة الراحل محمود عبد العزيز.

الأغنية من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان وليد سعد، وتوزيع أحمد إبراهيم، وقد لاقت الأغنية شهرة واسعة بجانب شهرة المسلسل أيضًا، وحصلت الأغنية على أكثر من 25 مليون مشاهدة منذ طرحها  عام 2014.

غنى كذلك تتر نهاية مسلسل جبل الحلال في أغنية "ماشية شمال" وقد حققت الأغنية هي الأخرى شهرة واسعة.

كانت هذه الأغنية انطلاقة إبراهيم في السوق المصرية، وتم طلبه لغناء تترات أكثر من مسلسل مصري، منها مسلسل "الطوفان" عام 2017، حيث غنى أغنية فدان فلوس من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان عمرو مصطفى.

غنى كذلك تتر مسلسل "نسر الصعيد" من بطولة محمد رمضان، وهي أغنية "يا زين يا ولد الزين"، والعمل من بطولة درة، ووفاء عامر، وسيد رجب، ودينا، وأحمد خالد صالح، وعائشة بن أحمد، وعايدة رياض، وغيرهم.

غنى كذلك تتر مسلسل "اللي مالوش كبير" من بطولة ياسمين عبد العزيز، والأغنية من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان وليد سعد، وتوزيع خالد نبيل.

بعد غياب لمدة سنتين غنى تتر مسلسل "في يوم وليلة" عام 2021 من بطولة أحمد رزق، وآيتن  عامر، وناضل الشافعي، والأغنية من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان وليد سعيد، وتوزيع أحمد إبراهيم.

سبب قلة أعماله الفنية

رغم موهبته وجماهيريته إلا أنه قليل في أعماله الفنية، وقال إن سبب ذلك هو عدم رغبته في المبالغة في طرح الأعمال الغنائية، وإنما يفضل الغياب عن جمهوره لفترة والعودة بعمل فني يحقق  نجاحًا لسنوات، حيث لا يحب طرح أغنية غير ناجحة لمجرد التواجد على الساحة الفنية.

وقال إبراهيم إنه لا يقصد الغياب عن الجمهور لفترة طويلة، فهو يغيب إما لظروف اجتماعية أو صعوبات منه، ولكنه يحب أن يعود بشكل يليق به ويناسب جمهوره.

يُسعدني أن يقترن اسمي باسمَي بالجسمي ونبيل شعيل فهما كبيران ولهما جمهورهما، ولذلك أفتخر بتشبيهي بهما.

أهم الأعمال

  • أغنية شو بني

  • أغنية هموم جبلين

  • اغنية يا زين ي ولد الزين

  • أغنية مهما تبعد

جوائز ومناصب فخرية

  • لقب سوبر ستار 2006

معلومات أخرى

  • يعشق الكبسة وماهر في الطبخ

  • يتمنى الغناء شيرين وأنغام وآمال ماهر و"الهضبة" عمرو دياب وتامر حسني

  • عرض عليه المشاركة في مسلسل لبناني عام 2007 ولكنه رفض

  • صديق مقرب للفنان محمد رمضان بعد غناء تتر مسلسله نسر الصعيد

جميع أخبار