جون فوسيه يفوز بجائزة نوبل في الآداب 2023

فوز الكاتب المسرحي النرويجي جون فوسيه بجائزة نوبل في الآداب لعام 2023

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 أكتوبر 2023
جون فوسيه يفوز بجائزة نوبل في الآداب 2023

أعلنت اللجنة المانحة لجوائز نوبل، اليوم الخميس، عن منح جائزة نوبل في الآداب لعام 2023، إلى الأديب النرويجي جون فوسيه، الذي يعد واحداً من أبرز كتاب المسرح.

فوز الكاتب المسرحي النرويجي جون فوسيه بجائزة نوبل في الآداب لعام 2023

وبحسب ما ذكرته اللجنة في إعلانها، فقد حصل فوسيه على الجائزة هذا العام، تقديراً لأعماله الابتكارية في المسرح والنثر، التي تعطي صوتاً لما لا يمكن قوله.

وكانت جوائز نوبل لعام 2023، قد بدأت قبل أيام قليلة، حيث تم الإعلان عن فوز العالمين الأمريكيين: كاتالين كاريكو ودرو وايزمان، بجائزة نوبل للطب، تقديراً لاكتشافاتهما المتعلقة بتعديلات القواعد النووية، التي أمكنت تطوير لقاحات فعالة ضد كوفيد- 19، مبنية على الحمض النووي الريبوزي المرسل، الذي يعرف اختصاراً بـ mRNA.

وذهبت جائزة نوبل للفيزياء إلى 3 علماء، هم: الفرنسي بيار أغوستيني، والمجري النمسوي فيرينس كراوس، والفرنسية السويدية آن لويلييه، تقديراً لأساليبهم التجريبية التي تساهم في إنتاج نبضات ضوئية بسرعة فائقة تبلغ جزء من مليار المليار من الثانية، وذلك لدراسة ديناميكيات الإلكترونات في المواد.

كما حصل العلماء: منجي جي باوندي، ولويس إي بروس، وأليكسي إي إكيموف، على جائزة نوبل للكيمياء، وذلك عن اكتشاف وتصنيع النقاط الكمومية، والتي يتم استخدامها حالياً في تقنيات متعددة، مثل مصابيح LED وشاشات التلفزيون، لافتة إلى أنه يمكن الاستفادة منها أيضاً في توجيه الجراحين أثناء جراحات إزالة الأنسجة السرطانية.

جدير بالذكر أن جائزة نوبل يتم منحها من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار أمريكي).

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة