القصة الكاملة لانهيار ثاني أكبر بنك في الولايات المتحدة خلال 48 ساعة

بدأت الأزمة عندما تفاجئ المستثمرين بحاجة البنك إلى جمع 2.25 مليار دولار لدعم ميزانيته العمومية

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 مارس 2023
القصة الكاملة لانهيار ثاني أكبر بنك في الولايات المتحدة خلال 48 ساعة

كان بنك سيليكون فالي، ثاني أكبر بنك في الولايات المتحدة، يسعى إلى لجمع بعض الأموال، يوم الأربعاء الماضي، من أجل دعم ميزانيته العمومية لكن الأمر انقلب رأساً على عقب خلال 48 ساعة فقط، حيث انهار البنك بعد 40 عاماً من الخدمة.

انهيار بنك سيليكون فالي

خلال الساعات الماضية، تمت مصادرة ودائع ثاني أكبر بنك في أمريكا، حيث أغلق المنظمون البنك في أكبر فشل مصرفي أمريكي منذ الأزمة المالية لعام 2008 وثاني أكبر فشل على الإطلاق.

بدأت الأزمة يوم الأربعاء عندما تم إبلاغ المستثمرين بأن البنك بحاجة إلى جمع 2.25 مليار دولار؛ من أجل دعم الميزانية العمومية، ما تلا ذلك كان الانهيار السريع لبنك يحظى باحترام كبير على مدار 40 عاماً.

يقول رايان فالفي، مستثمر في مجال التكنولوجيا المالية في شركة ريستيف فينتشرز، إن ما حدث كان نتيجة الهيستريا التي سببها أصحاب رأي المال الاستثماري، مشيراً إلى انهيار البنك سيكون بمثابة أحد وجوه الانهيارات التي ستحدث في الصناعة تحاول التشبث في وقت انسحاب المستثمرين.

يعد انهيار بنك سيليكون فالي أحدث تداعيات لإجراءات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي؛ لوقف التضخم بحملته الأكثر عدوانية لرفع أسعار الفائدة منذ أربعة عقود. قد تكون التداعيات بعيدة المدى، مع مخاوف من أن الشركات الناشئة قد تكون غير قادرة على دفع رواتب الموظفين في الأيام المقبلة، وقد يكافح المستثمرون المغامرون لجمع الأموال، وقد يواجه القطاع المنهك بالفعل توعكاً أعمق.

انهيار أسهم بنك سيليكون فالي هذا الأسبوع

تنبع جذور انهيار سيليكون فالي من الاضطرابات الناجمة عن معدلات أعلى، مع قيام عملاء الشركات الناشئة بسحب الودائع لإبقاء شركاتهم واقفة على قدميها في بيئة باردة للاكتتابات العامة الأولية وجمع التبرعات الخاصة، وجد سيليكون فالي نفسها يعاني من نقص في رأس المال.

قال البنك في وقت متأخر من يوم الأربعاء إنه اضطر إلى بيع جميع سنداته المتاحة للبيع بخسارة 1.8 مليار دولار، مما أدى إلى انهيار أسهم البنك هذا الأسبوع.

أثارت الحاجة المفاجئة لرأس مال جديد، التي جاءت في أعقاب انهيار بنك سيلفرغيت الذي يركز على العملات الرقمية، موجة أخرى من عمليات سحب الودائع يوم الخميس، حيث أصدر أصحاب رأس المال الاستثماري تعليمات لشركات محافظهم بنقل الأموال، وفقاً لأشخاص على دراية بالموضوع، نقلاً عن شبكة سي إن بي سي.

وأشارت الشبكة أن «القلق» هو ما يساور المستثمرين الآن، حيث يمكن أن يشكل تشغيل بنك في سيليكون فالي تهديداً وجودياً للشركات الناشئة التي لا تستطيع الاستفادة من ودائعها.

قال عملاء سيليكون فالي إن الرئيس التنفيذي غريغ بيكر لم يغرس الثقة عندما حثهم على «التزام الهدوء» خلال مكالمة بدأت بعد ظهر يوم الخميس. استمر انهيار السهم بلا هوادة، حيث وصل إلى 60% بنهاية التعاملات العادية. الأهم من ذلك، لم يتمكن بيكر من طمأنة المستمعين إلى أن زيادة رأس المال ستكون آخر زيادة للبنك، كما قال أحد الأشخاص في المكالمة.

ضربة قاضية

أخيراً، قام العملاء بسحب ودائع مذهلة بقيمة 42 مليار دولار بحلول نهاية يوم الخميس، وفقاً لإيداع تنظيمي في كاليفورنيا.

بحلول نهاية العمل في ذلك اليوم، كان لدى سيليكون فالي رصيد نقدي سلبي قدره 958 مليون دولار، وفقاً للإيداع، وفشل في الحصول على ضمانات كافية من مصادر أخرى، كما قال المنظم.

أشار فالفي، وهو موظف سابق في سيليكون فالي أطلق صندوقه الخاص في 2018، إلى الطبيعة المترابطة للغاية لمجتمع الاستثمار التكنولوجي كسبب رئيسي للزوال المفاجئ للبنك.

قامت الصناديق البارزة بإرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى قوائم الشركات الناشئة بالكامل في الأيام الأخيرة، وطلبت منهم سحب الأموال من سيليكون فالي بسبب مخاوف من تشغيل البنك. وأشار إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي زادت من حالة الذعر.