الكويت تستأنف رحلاتها الجوية مع 12 دولة وتفتح منافذها البرية والبحرية

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 يوليو 2021
الكويت تستأنف رحلاتها الجوية مع 12 دولة وتفتح منافذها البرية والبحرية

بدأت السلطات الكويتية اعتبارا من اليوم الخميس 1 يوليو 2021، استئناف الرحلات الجوية المباشرة مع 12 دولة، كانت قد حظرت الطيران معها في الفترة الماضية لأسباب صحية وأخرى تجارية نتيجة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد التي أصابت العالم أجمع.

وكانت الكويت قد قررت منع دخول الأجانب إلى أراضيها منذ السابع من فبراير الماضي، وسبق أن أعلنت في 1 أغسطس 2020 الماضي تعليق رحلاتها المباشرة مع 31 دولة منها مصر وإيطاليا وإسبانيا والبوسنة والهرسك، كذلك أعلنت في 17 سبتمبر الماضي تعليق الرحلات مع فرنسا والمملكة المتحدة، وفقا لقرارات وتعليمات السلطات الصحية الكويتية.

وسبق أن أصدرت السلطات الكويتية اشتراطات بشأن دخول غير الكويتيين القادمين من الدول المشمولة بقرار حظر الدخول إلى البلاد، منها الاستقرار في بلد الترانزيت 14 يوما، وإجراء فحص (PCR)  قبل الوصول إلى الكويت بـ 72 ساعة يفيد بالخلو من الإصابة بفيروس كورونا.

استئناف الرحلات الجوية مع 12 دولة

وفي إطار سلسلة الإجراءات الوقائية التي تتخذها السلطات الكويتية المتعلقة بفيروس كورونا، قرر مجلس الوزراء الكويتي استئناف الرحلات الجوية المباشرة مع 12 دولة، بناء على تعليمات السلطات الصحية الكويتية، وأخرى تجارية ترجع إلى شركات الطيران نظرا إلى التداعيات المترتبة على انتشار فيروس كورونا في الدول عالية الخطورة.

ويأتي هذا القرار عقب إعلان مجلس الوزراء الكويتي، يوم الإثنين الماضي، السماح بتسيير رحلات طيران مباشرة إلى كل من بريطانيا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية وهولندا وإيطاليا والنمسا وفرنسا وقيرغيزستان والبوسنة والهرسك وألمانيا واليونان وسويسرا، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية كونا.

ونقلت وكالة كورونا عن نائب المدير العام لشؤون التخطيط والمشاريع والمتحدث الرسمي للإدارة العامة للطيران المدني الكويتي سعد العتيبين أن قرارات استئناف الرحلات الجوية المباشرة مع بعض الدول يرجع إلى تعليمات السلطات الصحية الكويتية وشركات الطيران.

وأشار العتيبي، وفقا لـ"كونا" إلى أنه بدءا من أول أغسطس ستسمح السلطات الكويتية بدخول الأجانب بشرط حصولهم على جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المعتمد لدى الكويت، لافتا إلى أن السعة التشغيلية للرحلات القادمة في مطار الكويت الدولي الآن تصل إلى 3500 راكب تقريبا بشكل يومي.

ويشمل قرار مجلس الوزراء الكويتي باستئناف الرحلات الجوية المباشرة مع 12 دولة، منع دخول المودعين والمستقبلين لمباني مطار الكويت الدولي وعدم الانتظار والازدحام داخل مباني المطار، وذلك التزامًا بالاشتراطات الصحية وتطبيق التباعد الجسدي  بناء على تعليمات السلطات الصحية الكويتية.

كما أكد العتيبي على ضرورة إجراء فحصي "بي.سي.آر" الأول قبل الوصول للبلاد بنحو 72 ساعة يفيد بسلبية الإصابة، وآخر خلال فترة الحجر المنزلي الممتد إلى سبعة أيام يؤكد خلو الإصابة من فيروس كورونا.

وفي الوقت ذاته أكد العتيبي أن السلطات الكويتية لن تسمح للمواطنين بالسفر خارج البلاد ما لم يكونوا قد تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المعتمد لدى الكويت، وذلك اعتبارا من أول أغسطس المقبل، ويستثنى من القرار الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم والحاصلين على شهادة تفيد بتعذر حصولهم على اللقاح لأسباب صحية والحوامل.

شروط الدخول عبر المنافذ البرية والبحرية

وأعلنت وزارة الداخلية الكويتية، اليوم الخميس، فتح المنافذ البرية والبحرية اعتبارا من الساعة 12 ظهرا حتى الساعة 12 من منتصف الليل من كل يوم، وذلك أمام المواطنين وأقربائهم من الدرجة الأولى ومرافقيهم من العمالة المنزلية المحصنين ممن تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا المعتمد لدى الكويت.

وتعتمد الكويت حتى الآن 4 لقاحات فقط مضادة لفيروس كورونا، هم فايزر وأسترازينيكا وموديرينا، وجرعة واحدة من لقاح شركة جونسون آند جونسون.

وقالت الوزارة الكويتية، فى بيان أوردته وكاله الأنباء الكويتية اليوم، إنه مع انطلاق العمل فى قرار السماح بعبور المواطنين يتوجب على الجميع ضرورة الالتزام بجميع الإجرات الصحية .

ويأتي ذلك في ضوء قرارات مجلس الوزراء الكويتي، خلال اجتماعه يوم الاثنين الماضي، ودراسة توصيات اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا، والتي انتهت إلى السماح للمواطنين وأقربائهم من الدرجة الأولى ومرافقيهم من العمالة المنزلية، ممن تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المعتمد لدى دولة الكويت بالعبور من المنافذ الحدودية البرية والبحرية.

ومن جهته أعلن وزير الدفاع الكويتي، رئيس اللجنة العليا لطوارئ كورونا الشيخ حمد العلي الصباح، أنه يُجرى حاليا ترتيبات وإجراءات  لعودة الحياة الطبيعية تدريجيا في البلاد، مؤكدا الحرص على صحة المواطنين والمقيمين.

إجراءات جديدة لمواجهة كورونا

ومؤخرا شرعت السلطات الكويتية في تنفيذ سلسلة إجراءات جديدة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، مع تشديد الإجراءات الوقائية ومنها منع غير المطعمين من دخول المجمعات التجارية التي تزيد مساحتها على 6 آلاف متر.

وسجلت الكويت 1836 إصابة جديدة بفيروس كورونا و8 حالات وفاة، أمس الأربعاء، ليصل العدد الإجمالي للإصابات بالفيروس إلى 356687، فيما بلغ إجمالي الوفيات 1969، مقابل 336122 حالة شفاء، بحسب وزارة الصحة.

وفي إطار تعليمات السلطات الكويتية وزعت المجمعات التجارية فرقها الأمنية على بواباتها للتدقيق بشهادات تطعيم الزوار، والتأكد من خضوعهم للتطعيم ضد كورونا عبر تطبيقي مناعتي وهويتي.

وشملت إجراءات الحكومة الكويتية للحد من انتشار فيروس كورونا عدم دخول صالونات الحلاقة الرجالة والنوادي الرياضية إلا للمطعمين بلقاح كورونا فقط والمعفيين من التطعيم وهم الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 16 عاما والحوامل والحاصلون على شهادات طبية من وزارة الصحة والمتعافون من كوفيد 19 ولم يمر على تعافيهم أكثر من 90 يوما.

كما تشمل القرارات الحكومية الكويتية اقتصار دخول المطاعم والمقاهي والأندية الصحية والصالونات على المطعمين باللقاح المضاد لفيروس كورونا فقط، فيما يُسمح لغير المطعمين باستلام الطلبات فقط.

ويمكن  التمييز بين المطعمين بلقاح كورونا وغير المطعمين وفق مركز التواصل الحكومي بالألوان، إذ يظهر اسم المواطن أو المقيم باللون الأحمر إن كان غير مطعم، وباللون الأخضر إن كان قد تلقى التطعيم المضاد لكورونا، وباللون البرتقالي في حال كان متعافيا من المرض.

ويقضي قانون الاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض السارية بمعاقبة المخالفين، بالحبس لمدة لا تتجاوز 3 أشهر وبغرامة لا تزيد على 5 آلاف دينار كويتي، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة