الليلة: القمر قرب ألمع نجوم كوكبة التوأمان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 يونيو 2023
الليلة: القمر قرب ألمع نجوم كوكبة التوأمان

يرصد في سماء الوطن العربي بعد غروب الشمس اليوم، الثلاثاء 20 يونيو 2023م، والانتقال نحو بداية الليل، هلال القمر قرب النجم بولكس، وكذلك النجم كاستور، ألمع نجوم كوكبة التوأمان.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، فإن بولكس وكاستور من النجوم البراقة، وهما ليسا كما يبدوان، فالنجم بولكس ذهبي اللون، والنجم كاستور أبيض نقي، ويمكن ملاحظة ذلك التباين في الألوان عند استخدام المنظار.

وتابعت في منشورها قائلة، إنه إلى جانب هذا، فإنهما نوعان مختلفان من النجوم، فالنجم كاستور هو نجم ساخن أبيض اللون، ومعروف بتعدد شخصياته، وهو يضم 3 أزواج من النجوم الثنائية، أو 6 نجوم مرتبطة ببعضها البعض من خلال جاذبيتها. أما بولكس، فهو نجم منتفخ بارد برتقالي، وهو أقرب نجم ضخم إلى الأرض، وهذا النجم انتفخ وتضخم في مرحلة شيخوخته.

وأشارت فلكية جدة إلى أن بولكس وكاستور عرفا عبر حضارات عديدة منذ القديم، لافتة إلى أنه على الرغم من أنهما يظهران مرتبطان، فهما ليسا قريبين من بعضها البعض، ولا مرتبطان بأي شكل، ولكنهما على طول خط الرؤية نفسه كما يشاهد من الأرض.

ونوهت إلى أن هذين النجمين يمكن رصدهما بسهولة في سماء الليل، مشيرة إلى أنه لا يوجد نجمان آخران براقان يظهران بالقرب من بعضها البعض ظاهرياً بهذا الشكل.

وأرفقت الجمعية منشورها بصورة، والتي أظهرت هلال القمر بالقرب من النجم بولكس، كما يظهر كذلك كاستور الأقل سطوعاً.

الليلة: القمر قرب ألمع نجوم كوكبة التوأمان

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة