الليلة: القمر يقترن بكوكب المشتري

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 يناير 2024
الليلة: القمر يقترن بكوكب المشتري

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي، بعد غروب الشمس، اليوم الخميس 18 يناير 2024 وبداية الليل، وخلال الساعات إلى ما بعد منتصف الليل، اقتران القمر في طور التربيع الأول، بكوكب المشتري، عملاق نظامنا الشمسي، في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن القمر سيكون في طور التربيع الأول، حيث يظهر نصف وجه مضاء، ونصفه الآخر مظلم.

وأوضحت أن هذا يعتبر وقتاً مثالياً لرصد تضاريس سطح القمر، بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير، وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جداً، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي، نظراً لتداخل الضوء والظلال، وهو ما يعطي منظراً ثلاثياً الأبعاد. 

وأشارت فلكية جدة إلى أن كوكب المشتري سيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة، لافتة إلى أنه عند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة، التي تعرف باسم أقمار غاليلو، وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

ولفتت إلى أن القمر والمشتري يصلان لحظة الاقتران بينهما، عند الساعة 11:29 مساء بتوقيت مكة (الساعة 08:29 مساء بتوقيت غرينتش)، حيث سيفصل بينهما 2.37 درجة، مشيرة إلى أنه بسبب هذه المسافة الظاهرية الكبيرة، فلن يظهرا سوياً في مجال روية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك عبر المناظير.

وبينت الجمعية أنه خلال ساعات الليل، سوف تنتقل هذه الأجسام جميعاً ظاهرياً نحو الغرب، وذلك نتيجة دوران الأرض حول محورها، لافتة إلى أن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

وأردفت إنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم، سوف يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، مشيرة إلى أنه لذلك في اليوم التالي، سوف يلاحظ أن القمر قد ابتعد عن كوكب المشتري مندفعاً نحو الشرق، وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أنه خلال الأيام القليلة المقبلة، سوف تزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة، وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل، مردفة إنه بدلاً من شروق القمر بعد الظهر، سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

وأرفقت منشورها بصورة، والتي أظهرت محاكاة القمر في طور التربيع الأول، وقربه كوكب المشتري، في بداية الليل.

الليلة: القمر يقترن بكوكب المشتري

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة