الليلة: القمر يقترن بعنقود الثريا

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 نوفمبر 2023
الليلة: القمر يقترن بعنقود الثريا

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي، بعد غروب الشمس اليوم الأحد 26 نوفمبر  2023 وبداية الليل، اقتران القمر بعنقود نجوم الثريا أو الشقيقات السبع.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إن عنقود الثريا لن يكون مشاهد بالعين المجردة من داخل المدن، وذلك بسبب التلوث الضوئي الذي يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء، إضافة إلى ضوء القمر.

وأشارت إلى أنه يمكن رؤية الثريا بسهولة عند توجيه المنظار نحو القمر، حيث سيظهر العنقود في مجال الرؤية أو من خلال التصوير الرقمي. 

وأوضحت فلكية جدة أن هذا العنقود النجمي يشبه نجوم الدب الأصغر، إلا أنه ضبابي المظهر، مشيرة إلى أنه بالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، فإن عنقود الثريا مرتبط بفصل الشتاء.

ونوهت إلى أن القمر والثريا تتحرك سوياً نحو الغرب عبر السماء، وذلك نتيجة لدوران الأرض حول محورها، لافتة إلى أن لكن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق،.

وأردفت الجمعية الفلكية بجدة إنه يمكن ملاحظة مكان القمر بالنسبة للثريا هذه الليلة، ورصد موقعه يوم غد الاثنين، حيث سيلاحظ أن القمر ابتعد شرقاً مقارنة بهذا اليوم.

وأفادت أنه بحسب القياسات الحديثة، فإن نجوم الثريا ولدت من نفس سحابة الغاز والغبار منذ حوالي 100 مليون سنة مضت، بالمقارنة مع 4 مليارات سنة ونصف لعمر الشمس.

ولفتت فلكية جدة إلى أن نجوم هذا العنقود مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية بينها، وتندفع سوياً عبر الفضاء، مشيرة إلى أن العديد من نجوم الثريا يسطع مئات المرات أكثر من الشمس.

وأضافت أن عنقود الثريا لن يكون واضحاً للعين المجردة من داخل المدن بالشكل الذي في الصورة، لافتة إلى أنه تم إبرازه هنا لتوضيح موقعه بالنسبة للقمر فقط.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة