الليلة: اقتران كوكب الزهرة وعنقود النثرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 يونيو 2023
الليلة: اقتران كوكب الزهرة وعنقود النثرة

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء العالم العربي، بعد غروب شمس يوم الأربعاء 14 يونيو 2023، اقتران بين كوكب الزهرة وعنقود النجوم المفتوح (ميسييه 44) النثرة، والمعروف أيضاً باسم عنقود خلية النحل، في كوكبة السرطان.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إنه سيفصل بينهما أقل من درجة، مما سيجعلهما يظهران سوياً في نفس مجال رؤية المنظار أو تلسكوب صغير، حيث سيكون المنظر في غاية الجمال.

وأشارت إلى أنه عند إستخدام تلسكوب صغير، يجب استخدام عدسة عينية منخفضة القوة، من أجل الحصول على مجال رؤية واسع، لافتة إلى أنه عند الرغبة، يمكن بعد ذلك زيادة نسبة التكبير، من أجل الاستمتاع بمشاهدة أفضل لكل الجرم على حدة، منوهة إلى أنه يفضل أيضاً القيام بالرصد في اليوم السابق أو اليوم التالي، حيث سيظل الثنائي قريبين للغاية من بعضهما ظاهريا في السماء .

وأوضحت فلكية جدة أن كوكب الزهرة سيظهر سريعاً في الأفق الغربي، بعد وقت قصير من غروب الشمس، وذلك نظراً لسطوعه، في حين يتطلب عنقود النثرة أن تصبح بسماء أكثر ظلمة، لافتة إلى أنه على الراصد الانتظار أن يبقى لمدة ساعة على الأقل بعد غروب الشمس بالتوقيت المحلي، من أجل لسماح للسماء بالظلام، وكذلك حتى تظل الأجسام مرتفعة بشكل فوق الأفق.

ولفتت إلى أنه بالنسبة للقاطنين في خطوط العرض العالية في النصف  الشمالي من الكرة الأرضية، فسيكون هذا الاقتران أكثر صعوبة، وذلك بسبب شفق الصيف الطويل الممتد، والذي يطمس كل النجوم، باستثناء ألمع نجوم في عنقود النثرة.

ونوهت الجمعية إلى أنه عند رصد كوكب الزهرة من خلال المنظار، فسيبدو مثل نقطة ضوئية ساطعة مثل النجوم، مشيرة إلى أنه عند استخدام تلسكوب صغير، سيمكن رؤية طور الكوكب الحالي.

وأضافت أن كوكب كوكب الزهرة، مثل القمر، يمر بأطوار، نظراً لأنه يدور حول الشمس داخل مدار الأرض، لافتة إلى أنه في 14 يونيو الجاري، سيكون الكوكب قرصه مضاء بنسبة 44% بنور الشمس في الوقت الحالي، وذلك بعد أن اجتاز استطالته العظمى الشرقية المسائية مطلع الشهر الجاري.

وأرفقت الجمعية الفلكية بجدة منشورها بصورة، والتي أظهرت كوكب الزهرة مقترناً بعنقود النثرة بعد غروب الشمس يوم الأربعاء.

الليلة: اقتران كوكب الزهرة وعنقود النثرة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة