الليلة: القمر يقترن بكوكب زحل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023
الليلة: القمر يقترن بكوكب زحل

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد بعد غروب الشمس اليوم، الثلاثاء 26 سبتمبر 2023، ومع بداية الليل ولبقية الليل، اقتران القمر الأحدب المتزايد بكوكب زحل، حيث سيفصل بينهما درجتين باتجاه الأفق الجنوب الشرقي، في منظر جميل بسماء الوطن العربي.

وقالت إن كوكب زحل يشبه نجماً متوسط ​​اللمعان للعين المجردة، لافتة إلى أنه نظراً لأن المسافة الظاهرية بين القمر وزحل كبيرة نسبياً، فلن يظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المنظار.

وأوضحت فلكية جدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، أن زحل هو ثاني أكبر كوكب بعد المشتري، فقطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، مشيرة إلى أنه مثل كوكب المشتري، فإن كوكب زحل يتكون من الغاز، وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم.

وأكملت أن زحل يعد الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، وهو كذلك أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

وأشارت الجمعية إلى أن كوكب زحل يتميز بنظام حلقات رائعة يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات فقط، موضحة أن الحلقة الرئيسية تغطي تقريباً المسافة ما بين الأرض والقمر، وهي بسمك واحد كيلومتر فقط.

ولفتت إلى أن حلقات زحل بلغت أقصى ميل لها باتجاه الأرض في أكتوبر 2017، حيث كان جانبها الشمالي في قمة وضوحه، مشيرة إلى أنه منذ ذلك الوقت، أصبح منظر الحلقات يضيق من منظورنا على الأرض، وذلك يعود لعدة أسباب.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أن زاوية حلقات زحل تتغير على مدى 29 عاماً، وهي المدة التي يستغرقها الكوكب للدوران حول الشمس مرة واحدة، وذلك بسبب ميل محور دوران زحل بالنسبة لمستوى مداره.

وتابعت موضحة أن ميل محور دوران زحل يبلغ 27 درجة، مما يعني أن الحلقات تميل أحياناً نحو الأرض، وفي بعض الأحيان تميل بعيداً عن الأرض.

وأضافت فلكية جدة في منشورها أن دورة حلقات زحل، التي تبلغ مدتها 29 عاماً، تعتبر ظاهرة رائعة تسمح لنا برؤية الحلقات من زوايا مختلفة، مردفة إنها تعد أيضاً تذكير باتساع الفضاء، والجداول الزمنية التي تحدث فيها الأحداث الفلكية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة