اليوم الجمعة: رصد بقعة شمسية نشطة

معلومات عن البقعة الشمسية التي تم رصدها صباح اليوم الجمعة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 فبراير 2023
اليوم الجمعة: رصد بقعة شمسية نشطة

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه صباح اليوم الجمعة، الموافق 24 فبراير 2023، تم رصد انتشار للبقع عبر سطح الشمس، ضمن نشاط الدورة الشمسية الخامسة والعشرين الحالية.

معلومات عن البقعة الشمسية التي تم رصدها صباح اليوم الجمعة

وأوضحت الجمعية في منشور لها عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك،  إن أبرز تلك البقع هي المشار إليها بالسهم في الصورة بأسفل، حيث إنها غاية النشاط، ويزداد حجمها سريعاً، حيث تضاعف 4 مرات خلال الـ 48 ساعة الماضية.

وتابعت أن هذه البقعة تحتوي على العديد من النوى المظلمة، وهي منظر رائع عبر التلسكوبات المزودة بفلتر خاص بالشمس، وهي كذلك ستكون في اتجاه مباشر مع الكرة الأرضية في وقت قريب.

وأشارت فلكية جدة إلى أن هذه البقعة الشمسية تحتوي على مجال مغناطيسي من نوع دلتا، والذي يؤوي طاقة لإنتاج توهجات قوية، لافتة إلى أن التوقعات تسير بأن هناك احتمال 60% لحدوث توهجات متوسطة القوة، واحتمال 20% لتوهجات إكس الكبيرة اليوم.

ونوهت إلى أن البقع الشمسية عبارة عن جزر مغناطيسية مؤقتة على سطح الشمس، الذي يطلق عليه اسم الفوتوسفير أو كرة الضوء، حيث تظهر تلك البقع مظلمة مقارنة بالمناطق حولها، وذلك بسبب درجة حرارتها المنخفضة حسب مقاييس الشمس.

وأضافت فلكية جدة أن هذه البقع تتشكل عندما يحدث تركيز لجريان المجال المغناطيسي، والذي يكبح الحمل الحراري، وتكون النتيجة انخفاض درجة حرارة السطح في بقعة معينة مقارنة بما حولها.

واختتمت منشورها بقولها إنه في العادة، تظهر البقع ثنائية مع أقطاب مغناطيسية متعاكسة، ويمكن أن تبقى البقع لبضعة أيام إلى بضعة أسابيع، ولكنها في النهاية تنحل.

اليوم الجمعة: رصد بقعة شمسية نشطة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة