رصد بقعة شمسية كبيرة تواجه الكرة الأرضية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 مايو 2023
رصد بقعة شمسية كبيرة تواجه الكرة الأرضية

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه رصد صباح الثلاثاء 23 مايو  2023، وصول البقعة الشمسية الكبيرة AR3310 في موقع لتواجه الكرة الأرضية مباشرة.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن هذه البقعة ليست نشطة، لافتة إلى أنها كبيرة كفاية لرؤيتها بدون الحاجة إلى تكبير.

وأشارت إلى أنه تنتشر أيضاً عدة بقع شمسية أخرى، إحداها تمتلك مجالاً مغناطيسياً من نوع بيتا- غاما، والذي يحوي طاقة لإنتاج توهجات متوسطة القوة.

وأوضحت فلكية جدة أن البقع الشمسية عبارة عن جزر مغناطيسية مؤقتة على سطح الشمس، والذي يسمى الفوتوسفير أو كرة الضوء، حيث تظهر تلك البقع مظلمة مقارنة بالمناطق حولها، وذلك بسبب درجة حرارتها المنخفضة حسب مقاييس الشمس.

وأردفت قائلة إن هذه البقع تتشكل عندما يحدث تركيز لجريان المجال المغناطيسي، والذي يكبح الحمل الحراري، لافتة إلى أن النتيجة تكون انخفاض درجة حرارة السطح في بقعة معينة مقارنة بما حولها.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه في العادة، تظهر البقع ثنائية مع أقطاب مغناطيسية متعاكسة، مشيرة إلى أنه يمكن أن تبقى البقع لبضعة أيام إلى بضعة أسابيع، ولكنها في النهاية تتفكك.

وأضافت في منشورها أنه نظراً لحجم هذه البقع الشمسية، فيمكن رصدها بسهولة بواسطة تلسكوب مزود بفلتر خاص بالشمس، أو  تلسكوب شمسي صغير، أو من خلال تقنية إسقاط صورة الشمس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة