اليوم الجمعة: تعامد الشمس الثاني والأخير هذا العام على الكعبة المشرفة

الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة ظهر اليوم الجمعة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يوليو 2022
اليوم الجمعة: تعامد الشمس الثاني والأخير هذا العام على الكعبة المشرفة

تشهد سماء مكة المكرمة، اليوم الجمعة 16 ذي الحجة 1443هـ الموافق 15 يوليو 2022م، تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، والذي سيمثل التعامد الثاني والأخير هذا العام.

الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة ظهر اليوم الجمعة

ووفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن التعامد الثاني يحدث مع عودة الشمس ظاهرياً، قادمة من مدار السرطان، متجهة جنوباً إلى خط الاستواء.

وستتوسط الشمس خط الزوال عندما تكون على ارتفاع 90 درجة تقريباً، وستصبح على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة، التي سيختفي ظلها وقت أذان الظهر في المسجد الحرام، عند الساعة 12:27 ظهراً (الساعة 9:27 صباحاً بتوقيت غرينتش).

وأوضحت فلكية جدة أن سبب ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة، يعود إلى ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة، والذي يؤدي إلى انتقال الشمس ظاهرياً بين مداري السرطان شمالاً والجدي جنوباً، مروراً بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس مرة كل سنة.

وأشارت إلى أن المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً أو جنوباً، كلها تشهد هذا الحدث مرتين في السنة، ولكن في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان، وتتصف به أماكن من الكرة الأرضية محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.

كما نوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أن أبرز استخدام لهذه الظاهرة الفلكية، هو تحديد الاتجاه نحو القبلة في المناطق البعيدة عن مدينة مكة، في الدول العربية والاسلامية وكافة المناطق التي تكون فيها الشمس فوق الأفق، موضحة أنه من خلال استخدام شاخص مثبت بشكل عمودي، وبمراقبة ظله لحظة التعامد، فإن الاتجاه المعاكس لامتداد الظل يشير مباشرة نحو مكة بدقة، والتي توازي دقة التطبيقات الرقمية للهواتف الذكية.

وتستخدم ظاهرة تعامد الشمس أيضاً في حساب محيط الكرة الأرضية بطريقة غير رقمية، وذلك باستخدام بعض الطرق البسيطة في علم الهندسة، وهي تدل ايضاً على كروية كوكب الأرض.

جدير بالذكر أن الشمس ستعود وتتعامد مرة أخرى على الكعبة المشرفة أثناء حركتها  الظاهرية، وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان، وذلك في شهر مايو من العام المقبل 2023.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة