اليوم الجمعة: كوكب عطارد في الأوج

كوكب عطارد يصل إلى أبعد نقطة في مداره من الشمس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 فبراير 2024
اليوم الجمعة: كوكب عطارد في الأوج

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب عطارد، يصل اليوم الجمعة 02 فبراير 2024، إلى الأوج، وهي أبعد نقطة في مداره من الشمس، وذلك عند الساعة 08:00 مساء بتوقيت مكة (الساعة 05:00 مساءً بتوقيت غرينتش).

كوكب عطارد يصل إلى أبعد نقطة في مداره من الشمس

وقالت الجمعية في منشور لها عبر حسابها الخاص على موقع فيسبوك، إن كوكب عطارد سيكون على مسافة 70,310,999 كيلومتراً من الشمس، مساء اليوم.

وأوضحت أن كوكب عطارد، بعكس معظم الكواكب في نظامنا الشمسي التي تتحرك في مدارات دائرية تقريباً حول الشمس، والمسافة التي تفصلها عن الشمس متغيرة بنسبة قليلة فقط، إلا أن عطارد يمتلك مداراً إهليجياً واضحاً جداً.

وأشارت فلكية جدة إلى أن المسافة ما بين عطارد والشمس، تتراوح ما بين 45,926,546 كيلومتراً عند الحضيض (أقرب مسافة من الشمس)، و69,862,206 كيلومتراً عند الأوج (أبعد نقطة عن الشمس).

وبينت أن هذا الاختلاف، الذي يزيد عن 50%، يعني أن سطح كوكب عطارد يستقبل أكثر من ضعف الطاقة من الشمس عند الحضيض، بالمقارنة مع الأوج.

ولفتت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه مع ذلك، فإن هذا لا يحدث فارقاً كبيراً في المظهر التلسكوبي لعطارد، حيث يمكن رؤية القليل من التفاصيل على سطح الكوكب، عن طريق التلسكوبات الأرضية.

وأردفت إنه على الرغم من أن الفصول المتغيرة لها تأثير كبير على درجات حرارة سطح كوكب عطارد، إلا أن هناك تغيراً طفيفاً يمكن رؤيته.

وأرفقت فلكية جدة منشورها بصورة، والتي أظهرت محاكاة حاسوبية توضح مواقع الكواكب الصخرية في نظامنا الشمسي، في الوقت الحالي، موضحة أن المسافات في هذا الرسم، لا تمثل المسافات الحقيقية في الفضاء.

اليوم الجمعة: كوكب عطارد في الأوج

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة