ظواهر فلكية فريدة يمكن رصدها خلال كسوف الشمس القادم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أبريل 2023
ظواهر فلكية فريدة يمكن رصدها خلال كسوف الشمس القادم

تشهد مناطق في العالم، غداً الخميس 20 أبريل، أول كسوف للشمس هذا العام 2023، وهو نوع نادر يسمى كسوف الشمس الهجين، والذي سيكون مصحوباً بعدد من الظواهر الفلكية الرائعة التي يمكن رصدها.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإنه خلال الكسوف، يمكن للراصدين ضمن  مسار ظل القمر المركزي فقط، رؤية العديد من الظواهر الفريدة.

وأوضحت أن الراصدين سيشاهدون ظاهرة خاتم الألماس، حيث يظهر ضوء الشمس ككتلة من طرف واحد للقمر متصلاً بحلقة من الضوء، وهو عبارة عن الغلاف الجوي للشمس يسطع حول القمر.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه نظراً لأن سطح القمر ليس أملس تماماً، يمكن أيضاً رؤية تأثير يسمى خرزات بيلي، وذلك مباشرة قبل حدوث الكسوف الكلي بلحظات، وهو بسبب أن ضوء الشمس يندفع بين الجبال والأودية والتضاريس المختلفة على سطح القمر، وهذا يصنع خرزات من الضوء تتلألأ حول حافة القمر.

وأكملت أنه عند كسوف الشمس الكلي، يتم رؤية الغلاف الجوي للشمس المعروف بتسمية الهالة، لافتة إلى أن عين الراصد سريعاً سوف تتكيف مع مستوى الضوء المنخفض الجديد.

ومع تكيف العين، فإن هالة الشمس تصبح مرئية، علماً بأن هذه الهالة تتكون من غاز في غاية السخونة مشحون كهربائياً (البلازما)، وتبلغ حرارتها 2 مليون درجة مئوية، وتمتد ملايين الكيلومترات إلى الخارج نحو الفضاء.

وأضافت الجمعية الفلكية جدة أن الهالة الشمسية سوف تظهر لتبرز وتكبر، موضحة أن هذا فقط نوع من الخداع البصري، حيث إن الهالة الخارجية هي أخفت من الهالة الداخلية، ومع تكيف العين مع الظلمة، فإنها تصبح أكثر حساسية، ولذلك يصبح الراصد قادراً على رؤية الأجزاء الخافتة من الهالة الخارجية، ولذلك يبدو أن حجمها يزداد. وعلى الرغم من ذلك، فإن هذا التأثير البصري في غاية الروعة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة