اليوم الجمعة: القمر العملاق الأخير لعام 2023

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 سبتمبر 2023
اليوم الجمعة: القمر العملاق الأخير لعام 2023

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه سيرصد يوم الجمعة 29 سبتمبر، القمر البدر العملاق الرابع والأخير لهذا العام، حيث سيكون حجمه الظاهري أكبر بحوالي 8%، وسيكون أكثر إضاءة بحوالي 16% عن المتوسط.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن القمر سيصل لحظة الاكتمال عند الساعة 12:57 ظهراً بتوقيت مكة (الساعة 09:57 صباحاً بتوقيت غرينتش)، مشيرة إلى أنه سيكون بزاوية 180 درجة من الشمس، وسيكون قد أكمل نصف مدار حول الأرض هذا الشهر.

وأشارت إلى أنه بعد ذلك، سوف يشرق القمر العملاق بعد غروب الشمس من الأفق الشرقي، وقد يكون باللون الوردي أو البرتقالي، لافتة إلى أنه سيصل لأعلى نقطة في السماء مائل نحو الجنوب، وذلك بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي، حيث سيبقى مشاهد إلى أن يغرب بعد شروق شمس السبت.

وأوضحت فلكية جدة أن اللون الوردي أو البرتقالي الذي يمكن أن يظهر به القمر أثناء شروقه، هو بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا، حيث تعمل مكوناته على بعثرة الضوء الأبيض المنعكس عن القمر.

وأضافت أن هذا يتسبب في تشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير، وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل التي تصل إلى أعيننا، منوهة إلى أن هذا هو نفس السبب الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربة بلون ضارب للحمرة.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أن القمر العملاق هو وصف يطلق على القمر البدر عندما تكون المسافة بينه وبين الأرض ضمن 362.146 كيلومتراً، كما أنه مصطلح يشير إلى التسمية العلمية قمر الحضيض، لافتة إلى أنه في حالة هذا القمر العملاق، فسيكون على مسافة 361,552 كيلومتراً.

وأضافت أنه خلال الليالي المقبلة، سيشرق القمر متأخراً بحوالي الساعة كل يوم، مشيرة إلى أنه بعد بضعة أيام، سيكون القمر فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، موضحة أنه في ذلك الوقت، سيصل القمر إلى مرحلة التربيع الأخير، وذلك بعد أسبوع من طور  البدر المكتمل.

وأرفقت الجمعية منشورها بصورة (في الأعلى)، والتي أظهرت مقارنة بين الحجم الظاهري للقمر العملاق (في اليمين) والقمر البدر العادي (في اليسار).

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة