ظواهر فلكية فريدة سيمكن رصدها أثناء كسوف الشمس

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 أبريل 2024
ظواهر فلكية فريدة سيمكن رصدها أثناء كسوف الشمس

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن مناطق في العالم، تشهد يوم الاثنين 29 رمضان 8 أبريل 2024، كسوف كلي للشمس.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إنه خلال الكسوف، يمكن للراصدين ضمن مسار ظل القمر المركزي فقط، رؤية العديد من الظواهر الفريدة.

وأوضحت أن الراصدين سيكون بإمكانهم مشاهدة ظاهرة خاتم الألماس، حيث يظهر ضوء الشمس ككتلة من طرف واحد للقمر متصل بحلقة من الضوء، وهو عبارة عن الغلاف الجوي للشمس يسطع حول القمر.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه تظراً لأن سطح القمر ليس أملس تماماً، يمكن أيضا رؤية تأثير يسمى خرزات بيلي، وذلك مباشرة قبل حدوث الكسوف الكلي بلحظات، وهو بسبب أن ضوء الشمس يندفع بين الجبال والأودية والتضاريس المختلفة على سطح القمر، مما يصنع خرزات من الضوء تتلألأ حول حافة القمر.

ولفتت إلى أنه عند حدوث كسوف الشمس الكلي، يتم رؤية الغلاف الجوي للشمس المعروف بتسمية الإكليل أو الهالة، مشيرة إلى أن عين الراصد سوف تتكيف سريعاً مع مستوى الضوء المنخفض الجديد، مردفة إنه مع تكيف العين، فإن هالة الشمس تصبح مرئية.

وتابعت الجمعية الفلكية بجدة أن هذه الهالة تتكون من غاز في غاية السخونة، مشحون كهربائياً بالبلازما، حيث تبلغ درجة حرارتها 2 مليون درجة مئوية، وهي تمتد ملايين الكيلومترات إلى الخارج نحو الفضاء.

وبينت أن الهالة الشمسية سوف تظهر لتبرز وتكبر، موضحة أن هذا فقط نوع من الخداع البصري، حيث أن الهالة الخارجية هي أخفت من الهالة الداخلية، لذا فإنه مع تكيف العين مع الظلمة، فإنها تصبح أكثر حساسية.

وأكملت فلكية جدة أن الراصد يصبح قادراً على رؤية الأجزاء الخافتة من الهالة الخارجية، ولذلك يبدو أن حجمها يزداد، لافتة إلى أنه على الرغم من ذلك، فإن هذا التأثير البصري في غاية الروعة.

ووصلت في منشورها، أنه أثناء الكسوف الكلي عندما تظلم السماء، سيتم مشاهدة كوكب الزهرة الأكثر سطوعاً، على أحد جانبي الشمس، مشيرة إلى أنه على الجانب الآخر، سوف يشاهد ثاني ألمع كوكب وهو المشتري، وكذلك كوكب عطارد.

وأضافت الجمعية أنه سيشاهد أيضاً في ذلك الجانب، المذنب بونس بروكس، الذي يمكن رؤيته إذا كان ساطعاً بما فيه الكفاية، موضحة أنه سيشاهد بين كوكب المشتري والشمس، ولكن أقرب إلى المشتري، مردفة إنه نظراً لأن المذنب يدور حول الشمس مرة كل 71 عاماً، لذا فهذه فرصة نادرة لرؤيته.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة