اليوم العالمي للشكولاتة: ماذا وراء وصفة الصحة والسعادة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 يوليو 2021
اليوم العالمي للشكولاتة: ماذا وراء وصفة الصحة والسعادة؟

هل تخيلت يوما أن العالم يخلو من الشكولاتة؟، ربما يجيب البعض بالطبع لا، فالشكولاتة من أكثر الأطعمة المحببة للجميع، حتى أن البعض يصفها بـ"هرمون السعادة"، وأصحبت بمثابة الراعي الرسمي لكل المناسبات السعيدة ففي كل مناسبة خِطبة أو زفاف أو زيارات للأقارب والأصدقاء نصطحب معنا عبوة الشكولاتة، حتى باتت تُوصف بـ"رسول المناسبات السعيدة"، ولهذا يتم الاحتفال في 7 يوليو من كل عام باليوم العالمي للشكولاتة.

يوم الشكولاتة العالمي

يوم 7 يوليو ليس هو اليوم الأوحد في العام الذي يتم الاحتفال فيه بالشكولاتة، إذ تعتمد بعض الدول يوم 13 سبتمر  يوم الشكولاتة العالمي، وهو يوم ميلاد ميلتون هيرشي، صاحب شركة هيرشي التي تعد إحدى أشهر شركات الشكولاتة، بينما تحتفل الولايات المتحدة الأمريكية بيوم الشكولاتة العالمي في 28 أكتوبر من كل عام.

اليوم العالمي للشكولاتة: ماذا وراء وصفة الصحة والسعادة؟

ورغم تنوع الأيام التي يتم فيها الاحتفال باليوم العالمي للشكولاتة، إلا أن لاحتفالات الرسمية بالشكولاتة قد بدأت لأول مرة في عام 2009، واستمرت حتى يومنا هذا، في حين تشير تقارير صحفية إلى أن يوم الشكولاتة العالمي هو اليوم الذي أُدخلت فيه الشكولاتة إلى قارة أوروبا في عام 1550.

وتحتفل بعض البلدان باليوم العالمي للشكولاتة، منها على سبيل المثال غانا التي تعد ثاني أكبر منتج لحبوب الكاكاو تخصص 14 فبراير  للاحتفال بيوم الشكولاتة العالمي، ويحرص مُنتجي الشوكولاتة على تقديمها في أفضل صورها في هذه الاحتفالات بيوم الشكولاتة العالمي

من أين نشأت الشوكولاتة؟

ويعود استخدام حبوب الكاكاو  التي تستخدم لاشتقاق الشوكولاتة، لأول مرة في أمريكا الوسطى منذ حوالي 3900 عام، أما الكاكاو فأقرب استخدام موثق لشجرة الكاكاو Theobroma الاستوائية هو حوالي 1100 قبل الميلاد، تم زراعته في أجزاء من المكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية.

ورغم أن مذاق حبوب الكاكاو مرًا في الأصل، إلا أنه عندما يقترن المستخلص الخشن بالسكر حينها نكتشف سحر الشكولاتة، وهذا ما حدث في عيد الغطاس في أوروبا في القرن السادس عشر، عندما أضافوا السكر إلى حبوب الكاكاو المرة، ومن ثم أصبحت الشكولاتة من الأدوات المنزلية الشائعة، وكانت تعتبر عنصرا أساسيا في الوجبة التي تقدم يوميا للعديد من الجنود الأمريكيين في القرن العشرين.

وتم افتتح أول مصنع شوكولاتة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1765 في ولاية ماساتشوستس، أما أول ماكينة ضغط خاصة اخترعها الكيميائي الهولندي فان هوتين لإزالة نصف كمية الدهون الطبيعية من كتلة الكاكاو عام 1828، وهي التقنية التي عالجت حبوب الكاكاو وحولتها إلى الشكل الصلب.

أصل كلمة شكولاتة 

أما عن أصل كلمة شوكولاتة أو Chocolate فيرجعها البعض إلى اللغة الإسبانية، أو على وجه الخصوص مشتقة من لغة ناواتل التي كانت تستخدم في حضارة الأزتيك بالمكسيك، وتعني "الماء المر"، ومنها انتشرت إلى العالم.

في حين رأى الباحث اللغوي الأمريكي وليام برايت أن كلمة شكولاتة غير موجودة في المصادر المكسيكية في حقبة الاستعمار، لذلك شكك في أصل التسمية، فيما قدم الكاتب المكسيكي فرانشيسكو سانتامريا تصورا حول اشتقاق كلمة شكولاتة مفاده أن الكلمة أصلها من كلمة شكولا في لغة المايا اليوكاتية، والتي تعني ساخن، وكلمة Alt بمعنة شرب، أي أن معنة الكلمة شراب ساخن.

وذهب رأي آخر إلى أن أصل كلمة شكولاتة مشتقة من  cacahuatl كاكاهواتل "مشروب الكاكاو"، وذلك من لغة ناواتل، لكن المستعمرين الإسبان بدلوا كلمة caca بكلمة chocol من لغة المايا، والتي تعني ساخن، بحيث أصبحت الكلمة في النهاية chocolatl. 

فوائد مذهلة للشكولاتة 

والشكولاتة هذا الاختراع الرائع الذي يبعث شعورا بالسعادة في نفوس محبيها، لها العديد من الفوائد الصحية المذهلة، وهي على عكس ما يظنه البعض أن الشكولاتة تزيد من الوزن، بل تساعد في تخسيس "الكرش" وتحسين المزاج وعلاج التوتر.

فقد توصلت الدراسات العديدة إلى أن الشكولاتة الخام الداكنة الخالية من السكر، لها العديد من الفوائد التي نلخصها لك في السطور التالية: 

اليوم العالمي للشكولاتة: ماذا وراء وصفة الصحة والسعادة؟

- يساعد تناول الشكولاتة الخام في علاج التصلب الشرياني.

- تعمل الشكولاتة الخام على تنشيط الدورة الدموية وخفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

- تحد من خطر الإصابة بمشاكل القلب.

- وقاية الجلد من الإصابة بالالتهابات.

- تحتوي الشوكولاتة الخام على ما يقرب من 300 مادة طبيعية مفيدة  لصحة الجسم، مثل فيتامين A، B1، C،E ،D الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، الزنك، الكبريت، المنجنيز، البوتاسيوم، النحاس، الريبوفلافين.

- تعد الشكولاتة الخام مصدر الأفيون الداخلي، تلك التي تحتوي على نحو 75% من الكاكاو، ومن 30 إلى 15% من الكربوهيدرات.

- تستخدم في علاج التوتر العصبي، وتحسين المزاج، وتخلصك من الاكتئاب.

-  تخسيس "الكرش" لذلك وضعوها على قائمة الأطعمة المستحدة في إنقاص الوزن، إذ تحتوي على الألياف والمعادن المغذية التي يحتاجها الجسم، وتعطي إحسا بالشبع لفترة طويلة.

- تناول الشكولاته الخام يقوي العين، ويمنع ضغط العين والمياه الزرقاء والجلوكوما.

- الشكولاتة الخام مفيدة أيضا لمرضى القولون العصبي، لأنها تعمل كمهديء طبيعي، وتمنح شعورا بالسعادة والفرح.

الشكولاتة الخام تقلل ضرر السكر على الكبد وتمنع ترسب الفركتوز الصناعي والجلوكوز، وبالتالي تحمي من دهون الكبد.

- تناول الشكولاته الخام يساعد في تنشيط الذاكرة والإدراك.

وتصل فوائد الشكولاتة الداكنة إلى أهميتها في العناية بالبشرة والشعر، إذ يمكن استخدامها في تحضير أنواع مختلفة من الماسكات واستعمالها على البشرة والشعرة، نظرا لفوائدها الجمالية العديدة.