اجتماع طارئ للصحة العالمية يخص جدري القرود

الصحة العالمية تجهز لاجتماع طارئ لتقييم تفشي فيروس جدري القرود

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يونيو 2022
اجتماع طارئ للصحة العالمية يخص جدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها ستعقد اجتماعاً طارئاً في 23 يونيو الجاري، من أجل تحديد ما إذا كانت ستقوم بتصنيف تفشي فيروس جدري القرود عالمياً، على أنه حالة طوارئ صحية عامة تستدعي قلقاً دولياً أم لا.

الصحة العالمية تجهز لاجتماع طارئ لتقييم تفشي فيروس جدري القرود

ونقلت تقارير طبية تصريحات منسوبة إلى تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، الذي قال إن التفشي الحالي لفيروس جدري القرود هو أمر مقلق وغير عادي.

وأردف بقوله إنه لهذا السبب، فقد قرر عقد اجتماع للجنة الطوارئ بموجب القواعد الصحية الدولية، خلال الأسبوع المقبل، من أجل تقييم إن كان هذا التفشي يمثل حالة طوارئ صحية تثير القلق دولياً أم لا.

وجاءت هذه التصريحات الجديدة بعدما تم تسجيل أكثر من 1600 حالة إصابة بفيروس جدري القرود في نحو 30 دولة، معظمها في قارة أوروبا، وذلك منذ أوائل شهر مايو الماضي.

وفي وقت سابق، صرح ريتشارد بيبودي، قائد فريق مسببات الأمراض عالية التهديد في منظمة الصحة العالمية بأوروبا، الذي قال إن المنظمة لا تظن في الوقت الحالي أن هناك داع لإطلاق حملات تطعيم جماعية ضد جدري القرود.

وتابع قائلاً إن القيام بإجراءات وقائية أخرى، مثل النظافة الشخصية الجيدة والسلوك الجنسي الآمن، يساهم بشكل كبير في السيطرة على انتشار الفيروس، مشيراً إلى أن الإمدادات الفورية من اللقاحات ومضادات الفيروسات محدودة نسبياً، كما أن اللقاحات المستخدمة لمكافحة المرض قد تحمل بعض الآثار الجانبية الخطيرة.

وأضاف بيبودي إن الإجراءات الأساسية للسيطرة على تفشي جدري القرود، تتمثل في تتبع الاتصال وعزله، لافتاً إلى أن هذا الفيروس لا ينتشر بسهولة شديدة، ولم يتسبب حتى الآن في ظهور مرض خطير.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى سيلفي بريان، مديرة إدارة التأهب للمخاطر المعدية في الصحة العالمية، والتي قالت إن الأولوية حالياً يجب أن تكون من أجل احتواء جدري القرود في البلدان التي لا يتوطن فيها المرض.

وأوضحت برياند أنه من الممكن تحقيق ذلك من خلال اتخاذ إجراءات سريعة، مضيفة أنه إذا اتخذت الدول الإجراءات الصحيحة الآن، فيمكنها احتواء فيروس جدري القرود بسهولة.

كما قالت ماريا فان كيرخوف، وهي المسؤولة عن الأمراض الناشئة لدى الصحة العالمية، إن المنظمة تسعى إلى وقف انتقال العدوى بين البشر، مؤكدة أنه من الممكن القيام بذلك في الدول التي لم يتفش فيها، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الوضع الحالي يمكن السيطرة عليه.

فيما أضافت روزاموند لويس، كبيرة خبراء منظمة الصحة في مجال جدري القرود، قائلة إنه في الوقت الراهن، ليس هناك قلقاً بشأن حدوث وباء عالمي، مضيفة أنه لا يزال ممكناً وقف هذا الوباء قبل أن ينتشر.