امرأة تستيقظ على صوت اصطدام نيزك بمنزلها وسقوطه على وسادتها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021
امرأة تستيقظ على صوت اصطدام نيزك بمنزلها وسقوطه على وسادتها

استيقظت امرأة، في مقاطعة كولومبيا البريطانية بكندا، على صوت اصطدام جسم غريب بمنزلها وسقوطه على السرير بجوارها، حينما تفحصت المرأة ما سقط إلى جوارها، اكتشفت أنه قطعة من نيزك سقطت من السماء.

وفقاً لما ذكرته تقارير صحفية، فإن المرأة قد استيقظت على صوت اصطدام جسم غريب بسقف منزلها وغبار على وجهها، وعندما قفزت من سريرها وأضاءت مصباح غرفة نومها وجدت قطعة من نيزك اخترقت السقف وسقطت على وسادتها بجوار رأسها.

اتصلت المرأة بالشرطة وتواصلت مع شركة إنشاءات بجوارها لسؤالها عمّا إذا كانت تلك الصخرة سقطت من مبانيها، لكن عمال بالشركة أخبروها بمشاهدة جسم لامع في السماء وانفجاره في تلك الليلة.من ناحية أخرى، تبحث شركة التأمين حالياً فيما إذا كانت الأضرار الناجمة عن أجسام فضائية مشمولة في التأمين، خاصة أن القطعة الصخرية التي سقطت من السماء تسببت في أضرار لسقف المنزل وهو الأمر الذي لم يمر على شركة التأمين من قبل.

يُذكر أن الفلكي الأردني عماد مجاهد، كان قد عرض خلال أغسطس الماضي، نيزكاً كبيراً للبيع من خلال موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، وأشار مجاهد إلى أن النيزك الذي عرضه للبيع جديد ونادر جداً، ويبلغ وزنه 6.5 كيلوغرام. ولفت إلى أن النيزك عثر عليه في جنوبي ليبيا.

ما هو النيزك؟

النيزك هو صخرة فضائية تشتعل بشدة بعد دخولها الغلاف الجوي للأرض حيث تسقط بسرعة عالية، فالنيزك هو جسم صلب، أو جسيم انفصل عن كويكب أو مذنب يدور حول الشمس، يحترق عند دخوله الغلاف الجوي للأرض ويُشكل تأثير ما يعرف بالنجم الهاوي الذي له ذيل من الضوء الساطع.

النيازك التي تصل إلى سطح الأرض دون أن تتفتت تُسمى الحجر النيزكي. هناك ملايين النيازك تدخل الغلاف الجوي للأرض كل يوم، لكن في أوقات محددة من كل عام تصل مجموعة من النيازك في وقت واحد عندما تمر الأرض عبر بقايا مذنب مرّ منذ زمن طويل أثناء دورانه حول الشمس.

يمكن أن تكون الحجارة النيزكية صخرية، مكونة من المعادن الغنية بالسليكون والأكسجين، ومن الحديد المكون أساساً من الحديد والنيكل أو الحديد الصخري.

سقوط نيزك في النرويج

يُذكر أن النرويجيين، في أواخر يوليو الماضي كانوا قد شهدوا سقوط نيزك لامع من الفضاء أضاء سماء الليل في جنوب شرق البلاد، خلال لحظة سقوط النيزك كان هناك ومضات ضوئية قوية فوق النرويج، تلاها ما وصفه شهود بانفجارات صاخبة.

تقول شبكة النيزك النرويجية إن كرة النار كانت مرئية لمُدّة خمس ثوان على الأقل بعد ظهورها. أضاف مورتن بيليت، الذي يعمل في شبكة النيزك النرويجية، وكان من بين الشهود على لحظة سقوط النيزك: "على الأرجح ضرب النيزك حزام الكويكبات في نظامنا الشمسي أثناء سفره بين المريخ والمشترى، هذا حدث "مخيف"، صحيح أن مثل هذه الضربات النيزكية نادرة، لكن إحداها تسببت في أضرار واسعة النطاق".

يُذكر أن نيزكاً قد انفجر فوق وسط روسيا بالقرب من مدينة تشيليابينسك في عام 2013 ، وأمطر كرات نارية فوق مساحة شاسعة وتسبب في موجة اهتزازية حطمت النوافذ وألحقت أضرارًا بالمباني وأصابت 1200 شخص.

صخور الفضاء الغالية الثمن

يُذكر أيضاً، أنه منذ عام كانت قد افتتحت دار المزادات كريستي، مزاداً علنياً لبيع مجموعة نادرة من صخور القمر التي جمعها رواد رحلة أبولو، يبلغ عمر العديد منها مليارات السنين.

كان من المتوقع أن تصل قيمة واحدة من عينات صخور القمر إلى ما يزيد عن 500 ألف دولار في المزاد، والتي عُثر عليها في الصحراء الكبرى في شمال غرب إفريقيا، في منطقة تمتد على حدود موريتانيا والصحراء الغربية.

تتضمن مجموعة الصخور القمرية التي عُرضت بالمزاد أيضاً، نيزك بحيرة موراي، وهو أحد أندر الأجسام على وجه الأرض وأقدم من البشرية نفسها، والذي كان يتوقع أن يصل سعر بيعه إلى نحو 40 ألف دولار

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة