ما الذي تخطط مصر لفعله بمنزل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أغسطس 2016
ما الذي تخطط مصر لفعله بمنزل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر؟

تحتل المنازل التي عاش فيها قادة ورؤساء العالم مكانة خاصة لدى بعض الشعوب، كما تتجه دول عدة لاستغلال هذه المنازل في بعض الخدمات العامة تخليدا لذكرى هذا الزعيم.

وتتجه وزارة الثقافة المصرية لتحويل المنزل الذي قضى فيه الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر طفولته إلى مكتبة عامة.

وأكد المسؤولون بقطاع صندوق التنمية الثقافية، أنهم بصدد الانتهاء من إجراء عمليات الترميم للمنزل الواقع بمدينة الإسكندرية بحي باكوس الشعبي.

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني، رئيس صندوق التنمية الثقافية: "تُجرى الآن التجهيزات الكاملة لتحويل المنزل إلى مكتبة عامة، من خلال عمليات الترميم والأعمال الهندسية وإجراءات الصيانة، وهذه الإجراءات لن تستغرق سوى عامين فقط، كما لن تقتصر أنشطة المكتبة على إتاحة الكتب والقراءة للزوار فحسب؛ بل ستضم أيضًا العديد من الأنشطة الثقافية والفنية المختلفة".

وكان منزل والد جمال عبدالناصر تم بيعه إلى إحدى الأسر المصرية بمبلغ ثلاثة آلاف جنيه بعد إتمام جمال عبدالناصر مرحلة تعليمه الابتدائية.

وظل المنزل ملك هذه الأسرة حتى قرر الرئيس الراحل أنور السادات السعي لتحويل هذا المنزل ليضم مقتنيات الزعيم جمال عبدالناصر؛ باعتباره مكانًا مهمّاً يحمل ذكريات طفولة عبدالناصر، ولهذا قامت محافظة الإسكندرية بشرائه آنذاك من مالكه بمبلغ 30 ألف جنيه لتخصيصه متحفًا، قبل أن تقرر وزارة الثقافة ترميمه لتحويله إلى مكتبة عامة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة