انخفاض درجة حرارة الجسم.. خطر لا يعرفه الكثيرون

  • تاريخ النشر: السبت، 17 فبراير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 فبراير 2024
انخفاض درجة حرارة الجسم.. خطر لا يعرفه الكثيرون

انخفاض درجة حرارة الجسم من أسوأ الأمور التي قد تصيب جسد الإنسان، فيصبح عاجزا عن إنقاذ نفسه أو الحصول على المساعدة من الآخرين، لذلك تعتبر التوعية ضد مخاطر تغير حرارة الجسم المنخفضة أهم بكثير من ارتفاع درجة حرارته، وينبغي عليك معرفة طرق الوقاية والعلاج لمثل هذه الحالات.

انخفاض درجة حرارة الجسم.. خطر لا يعرفه الكثيرون

على ماذا يدل انخفاض درجة حرارة الجسم؟

يصاب الجميع بالهلع عند ارتفاع درجة حرارة أجسامهم ويعملون على خفض تلك الحرارة إلى المعدل الطبيعي لجسم الإنسان وهو 37 درجة مئوية، فماذا لو انخفضت درجة حرارة جسدك وفقدت السيطرة على مؤشراتها فتلاحظ وصولها إلى 36 درجة ثم 35 ثم أقل من ذلك؟ في هذه الحالة سيكون عليك التحرك على الفور لأنه مؤشر خطر لا يجوز التهاون معه.

تدل انخفاض درجات حرارة جسمك على التعرض إلى عدة ظروف تسببت في هذه الحالة ومنها:

  • التعرض لبيئة قارسة البرودة.
  • الغوص في المياه المثلجة.
  • عدم استخدام الدفايات في المنزل خاصة خلال الطقس قارس البرودة.
  • الإفراط في تشغيل المكيفات على درجات حرارة منخفضة.
  • التهاون في تدفئة الجسد من حيث الملابس ومواجهة الطقس بملابس قصيرة.
  • من يتعرضون للمياه لأوقات طويلة كحالات الغرق.
  • ارتداء الملابس المبللة وعدم تبديلها على الفور.
  • المكوث في مكان بارد لمدة زمنية طويلة.

هل درجة حرارة الجسم 34.5 طبيعية؟

لا يعتبر الوصول إلى درجة حرارة 34.5 أمرا طبيعيًا، بل يجب أن تتعامل مع حالتك على إنها حالة خطرة يجب الإسراع في معالجتها، ويجب أن تعلم أن جسدك يفقد درجة حرارته بالشكل التالي:

  • إذا لم يتمكن جسدك من الحفاظ على درجة حرارته فإنه يفقدها بمعنى آخر يحدث لك تسرب في الحرارة مما يسرع من عملية البرودة التي لا يمكن لجسدك مواجهتها فتستمر في فقدان ما لديك دون أن تنتج غيره من حرارة.
  • عند التعرض للبرودة الشديدة يتعامل الجسم مع الحدث ويبدأ في إطلاق الحرارة، لكن بعض الأحداث قد تسرع من تلك العملية مما يفقد الجسم توازنه، كأن تسقط في المياه الباردة بشكل مفاجئ، وهنا يفقد جسدك حرارته بسرعة كبيرة وتتسرب إلى المياه، وبالطبع لا يمكن للجسم الحصول على مصدر جديد للحرارة ليواجه ما يفقده.
  • الملابس المبللة تستطيع أن تسحب الحرارة من جسدك أكبر من أي شيء آخر، لذلك تخلص منها على الفور.
  • يحتمي جسد الإنسان في طبقات من الهواء الدافئ ولكن بعض الهواء البارد قد ينزع تلك الطبقات ويبعدها عنك، فلا تتعرض للرياح الباردة لفترات طويلة.

متى يكون انخفاض درجة الحرارة خطير؟

تنتج أجسامنا الحرارة وتستمدها من الخارج مما يحافظ علينا في درجة شبه محددة تسمح لأعضائنا الداخلية بالعمل على أكمل وجه وتنفيذ مهامها، وعندما تصل تلك الدرجة إلى 35 درجة مئوية يمكنك اعتبار هذا مؤشرا خطرا للغاية حيث لا يتمكن الجسم من إنتاج ما يكفيه من طاقة لبث حرارته وإعادة توازنه، فإذا كنت قريبا من إحدى المستشفيات سيتعين عليك زيارتها على الفور.

تشتمل عوامل الخطورة عند الإصابة بانخفاض درجات الحرارة على ما يلي:

إذا كنت متعبًا

تخيل أن يواجه جسدك انخفاض درجات الحرارة وهو مرهق، ستقل بالطبع قدرته على المقاومة وإنتاج الحرارة مما يعرضك لانتكاسات متعددة.

صغار السن

تتمثل المشكلة الكبرى لدى صغار السن في عدم حكمهم الجيد على الأمور، فعلى الرغم من شعورهم ببرودة الطقس وعدم قدرة أجسامهم على تخزين الحرارة كما نفعل نحن، لا يطلبون أبدًا ارتداء المزيد من الملابس اعتقادًا منهم أن الأمر ليس بهذه الخطورة أو كي لا يتوقفوا عن القيام بنشاطاتهم، لذلك عليك ملاحظة درجة حرارتهم بشكل دوري.

كبار السن

يفتقر الإنسان عندما يتقدم به العمر إلى القدرة على تقييم الأمور بشكل صحيح أو الانتقال الفوري من المكان عند الشعور بالبرد، أو التعبير بشكل صحيح عن حاجاتهم لمزيد من الأغطية وهو ما يعرض أجسادهم للخطورة عند انخفاض درجات الحرارة.

المخدرات

تدمر المخدرات الصحة العامة لجسم الإنسان، ومع وجود جسد يحمل الكثير من الأمراض لا يمكنه تحمل المزيد من انخفاض درجات الحرارة خاصة مع ما يحدث لهم من تمدد في الأوعية الدموية، وينطبق الأمر على شارب الخمور الذي قد يرتجف بسهولة بالرغم من إمداد الكحول له بالحرارة.

أمراض

تتسبب بعض الأمراض في اختلال درجة حرارة جسدك وقدرته على التحكم بها مثل الغدة الدرقية غير النشطة والإصابة بمرض السكر وأمراض النخاع الشوكي والتهابات المفاصل.

الأدوية

من الأدوية التي تؤثر على درجة حرارة الجسم ودورتها المهدئات ومضادات الاكتئاب.

أعراض انخفاض درجة حرارة الجسم

يتعرض البعض لانخفاض درجات الحرارة ولا يعلمون ذلك بسبب عدم توافر مقياس للحرارة في المنزل، لكن بعض العلامات ستكون دليلك لتعرف المصاب بانخفاض درجات الحرارة.

  • يفقد المصاب القدرة على التحدث بشكل واضح ويرسل الكلام بشكل غير منتظم.
  • يصاب بضيق في التنفس تدريجيا.
  • قد يؤثر البرد بقوة على الدماغ فيوقف عمل الذاكرة بشكل مؤقت.
  • يشعر المريض بأنه لا يعلم ماذا يحدث حوله ويرى الأحداث مشوشة في رأسه.
  • المعاناة من الكسل الشديد وعدم القدرة على الحركة.
  • قد يفقد البعض وعيهم بشكل مفاجئ.
  • ينخفض معدل ضربات قبل المصاب.
  • السقوط والتعثر بكثرة خلال المشي.
  • إذا كان المصاب رضيعا قد تلاحظ احمرارا في لون البشرة مع برودة شديدة في الجسم.

مضاعفات انخفاض درجة حرارة الجسم

قد يصاب الفرد بحروق البرد التي تؤدي إلى تجمد نسيج الجسم، وقد يتطور الأمر إلى تفتتها من الداخل ثم تموت.

يرجع سبب وفاة بعض الأشخاص إلى عدم وصول الدماء الكافية إلى الجسم.

علاج انخفاض درجة حرارة الجسم إلى 35

ماذا عليك أن تفعل للتخلص من درجة الحرارة المنخفضة وإنقاذ المصاب بها؟ في البداية عليك التوجه إلى أقرب قسم للطوارئ للتعامل مع الحالة أو إحضار الطبيب إلى المنزل فإن لم تستطع القيام بالأمر على الفور أسبق ذلك ببعض الخطوات وهي:

  • قد يحتاج المصاب إلى إسعافات أولية ضرورية، ومنها الإنعاش الرئوي في حالة اختفاء العلامات الحيوية من على جسده.
  • لا تضع المصاب على الأرض لبرودتها ولكن دفئ المكان جيدا.
  • انقل المصاب إلى مكان دافئ مع تغطية جسده بالأغطية الثقيلة لمده بالحرارة وتشغيل مصدرا للحرارة.
  • إذا كان يتحدث وواع لكلامك قدم إليه مشروبا ساخنا.
  • علاج انخفاض درجة حرارة الجسم عند الكبار الكمادات الساخنة والتي تكون جافة مفيدة في هذا الموقف.
  • لا تتركه بملابسه المبللة، حيث يجب نزعها على الفور.
  • لا تجعل خطوات التدفئة سريعة بل اعمل على تدريجها لراحة المريض وعدم إصابة الجسم بصدمة حرارية.
  • قم بتحريك المريض ببطء كي لا يصاب بسكتة قلبية نتيجة عدم انتظام ضربات القلب.
  • لا تبدأ بالأطراف، بل ركز على الرأس والرقبة لأن الأطراف تستهلك صحة القلب والرئة عند محاولة إكسابها الحرارة.
  • يعتقد البعض أن الكحوليات قد تدفئ المصاب، لكنها تعيق عمل الجسم وامتصاصه للحرارة.
  • السجائر ممنوعة للمساعدة في عدم إجهاد الدورة الدموية للمريض.
  • يمكن أن يمد أحد الأفراد المصاب بالحرارة من خلال احتضانه أو لمسه.

الوقاية من انخفاض درجة حرارة الجسم

بعد أن تعرفت على ماذا تفعل عند انخفاض درجة حرارة الجسم؟ يجب أن تعلم أن الوقاية هي الحل المثالي لكل الحالات والتي قد تنقذك من الموت، ولذلك تتبع الإجراءات التالية لتجنب انخفاضات درجات الحرارة.

الملابس

اهتم بالرقبة والرأس أكثر من أي مكان في الجسم، وذلك من خلال قطع الملابس المناسبة التي توضع عليهما، وتأكد من أنها مصنوعة من مادة ثقيلة قادرة على الحماية من الرياح والأمطار في الأجواء الباردة.

لا تنسى تغطية الأطراف كذلك لأن الحرارة تتسرب منهما بشكل سريع.

ارتد الملابس المصنعة من الصوف والأقطان لحمايتك من البرد، ولا تستغنى عن المعاطف الطاردة للمياه في حالات المطر الكثيف.

النشاط البدني

قد يولد النشاط البدني الحرارة لجسدك كي تدفأ، لكن المبالغة في هذا النشاط قد تضرك على عكس ما تتوقع، وذلك لأن النشاط الزائد يعني الوصول إلى مرحلة التعرق مما يترتب عليه من بلل بالملابس، ويبدأ الفرد في فقدان درجة الحرارة بسرعة أكبر، لذلك تجنب هذه الحركة في الأوقات شديدة البرودة.

الجفاف

لا تترك الهواء يعمل على تجفيف ملابسك أو أيا من أطرافك، لأن ما تقوم به أمر خاطئ للغاية، لذلك إذا كنت معتادا على التعامل مع المياه، من الضروري تبديل الملابس على الفور بعد أن تتبلل أو تنشيف الجسم وعدم تركه في الهواء.

لا تنسى التأكد من أكمام الأطفال بين الحين والآخر لأنها تبتل ولا يمكنهم إخبارك بهذا، وتعتبر من أبرز الوسائل لتسرب البرودة إلى الجسم دون أن يشعروا بذلك.

الأطفال

لا يجوز أن يرتدي الطفل ملابس أقل من ملابسك، ويجب أن تتعامل مع البرودة أولا بأول فلا تتركه لحد الارتجاف، ويجب  إخباره أن عليه الحصول على بعض الدفء وسط اللعب، ويجب أن تعلم كذلك أن انخفاض درجة حرارة الطفل عند النوم أمر متكرر في الليالي الباردة وغيرها، فضع ذلك في الحسبان.

السباحة

لا تمارس السباحة في أوقات البرد القارسة وإن كنت مضطرًا فعليك ارتداء ملابس تطرد المياه، والحصول على الجفاف السريع.

السفر

إذا كنت تسافر في ظروف باردة وأمطار قد تعلق بها، يجب أن يكون بعض الأشخاص الثقة على علم بمكانك للتصرف في حالة تأخرك، وقم بالتزود بالأغطية والملابس الثقيلة وبعض المشروبات الساخنة.

تأكد من بعض الأشياء إلى حين وصول فرق الإنقاذ، ومنها أن هناك منفذا لوصول الهواء إلى داخل السيارة، ولا تعطلها عن العمل تماما ولأوقات طويلة إن كانت تعمل ولم تتعطل، مع استخدام ما ذكرناه من أغطية ومشروبات.

المشروبات الكحولية

لا تلجأ إلى شرب المشروبات الكحولية لأنها من أسباب انخفاض درجة حرارة الجسم عن ٣٧ خلال تواجدك في الأماكن الباردة كي لا تزيد من خطورة إصابتك بدرجات الحرارة المنخفضة للجسم، خاصة إذا كنت ستسبح أو ستستلقي للنوم أو عند التواجد بالحدائق المفتوحة.

مواقف صعبة تعرضك لانخفاض درجة حرارة الجسم

يمكنك تطبيق طرق الوقاية والعلاج إذا كنت في منزلك أو خارجه، ولكن ماذا عن الحالات التي تحدث غالبيتها وسط المياه خلال غرق مركب أو السباحة؟ سيكون عليك في تلك المرحلة معرفة ما يلي لإنقاذ نفسك ومن معك إلى حين وصول المساعدة.

لا تهمل النصائح لمجرد أن الطقس لطيف والمياه ليست باردة، فمجرد كونك بها خطرا على درجة حرارة جسمك.

استخدم سترة النجاة أو أي عازل سيحمي جسدك من الماء لفترة كبيرة، ويمكنك التشبث بجسد القارب أو أي قطعة تطفو على الماء كي لا ترهق جسمك في السباحة.

إذا كان هناك شيء مرتفع يمكنك الجلوس عليه إلى حين وصول النجدة لا تتردد في القيام بذلك، وقم بخلع ملابسك المبللة على الفور.

ألصق أطرافك بجسدك وقم بثني الجسد لحمايته من تسرب الحرارة.

إذا كان عليك خلع الملابس المبللة إذا كنت خارج المياه إلا إنها تفيدك كثيرا داخل المياه فلا تقم بتعريض جسدك مباشرة إلى المياه.

إذا كنت تمتلك شيئا يمكنك تغطية رأسك به لا تتردد في القيام بالأمر.

انخفاض درجة حرارة الجسم من الأمور الصعب التعامل معها إذ إن البعض لا يعتبرونها أمرا خطيرًا ولا يجيدون التعامل معها، لذلك يجب أن تتعرف على أبرز أسبابها وطرق علاجها في المنزل لإنقاذ المصاب وتقليل أي خطر من الممكن أن يتعرض له، خاصة في حالات الأطفال وكبار السن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة