معرض دبي للطيران 2023 يستعد للانطلاق

المعرض ينطلق في نسخته الـ18

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 نوفمبر 2023
معرض دبي للطيران 2023 يستعد للانطلاق

تنتظر صناعة الطيران العالمية معرض دبي للطيران 2023، الذي ينطلق غداً الاثنين، باعتباره أحد أهم الأحداث في هذا القطاع خلال السنوات الماضية. 

ويهتم مصنعو الطائرات والمتخصصين في هذا المجال على حدٍ سواء، ويتوقع أن يشهد تنافساً قوياً بين شركتي بوينغ وإيرباص، على الصفقات المرتقبة لعدد من الشركات الإماراتية والخليجية والعالمية.

ويشهد المعرض مشاركة أكثر من 1400 شركة عارضة، بما فيها 400 شركة مشاركة لأول مرة، وأكثر من 80 شركة ناشئة تعمل في مجالات عدة، تشمل الطيران التجاري والتنقل الجوي المتقدم والفضاء والدفاع. وستهدف هذه الشركات إلى استعراض أحدث الحلول المبتكرة الهادفة إلى رسم ملامح مستقبل القطاع.

وستكون فعاليات الدورة الـ 18 من معرض دبي للطيران، تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، في موقع إقامة المعرض الدائم بالقرب من مطار آل مكتوم الدولي (دبي ورلد سنترال)، في دبي الجنوب، خلال الفترة من 13 إلى 17 نوفمبر 2023.

وتعتبر النسخة الثامنة عشرة من معرض الطيران، فرصة لاستضافة الشركات من أنحاء العالم، لمناقشة الحلول التي أسهمت في انتعاش ونمو قطاع الطيران في السنوات الأخيرة، لاسيما في الشرق الأوسط التي تواصل نموها الكبير في عدد المسافرين من وإلى المنطقة.

ويشغل معرض دبي للطيران، دوراً مهماً في تحفيز طلبيات شراء الطائرات، حيث يشهد المعرض عادةً إعلانات عن صفقات شراء طائرات جديدة من قبل شركات الطيران العالمية. ومن المتوقع أن تكون شركة طيران الإمارات بطل المعرض هذا العام، حيث يتوقع أن توقع اتفاقية نوايا، أو شراء مؤكدة لطائرات عريضة البدن خلال المعرض، بما يصل إلى 150 طائرة، لتعزز طلبيتها القائمة من الطائرات البالغة 200 طائرة.

ومن المتوقع أن تتسلم طيران الإمارات 50 طائرة إيرباص A350، على مدار 3 سنوات ونصف السنة، بدءاً من أغسطس 2024، كما ستبدأ بتسلم طائراتها من طراز 777 إكس، خلال عام 2025. وسوف تسهم الطلبية الجديدة في إحلال الطائرات الأقدم، واستبدالها بطائرات من الجيل الجديد، فضلاً عن خدمة أسواق جديدة إقليمية وعالمية، إلى جانب استبدال الطائرات من طراز A380.

وكشف النقاب عن أن شركة فلاي دبي، في وقت سابق، أنها في مفاوضات مستمرة مع مصنعي الطائرات، حيث تدرس الناقلة شراء طائرات ضيقة البدن، إضافة إلى طلبيتها الحالية من طراز بوينغ 737 ماكس، البالغة 160 طائرة، في ظل وجود طلب هائل على الطائرات ضيقة البدن.

ومن المتوقع أن تضع شركة طيران الرياض، اللمسات الأخيرة على ما وصفته بطلبية "كبيرة"، تشمل طائرات ضيقة البدن، خلال مشاركتها في معرض دبي للطيران. وتتفاوض شركة إنديجو الهندية، أكبر شركة طيران في الهند، أيضاً على شراء طائرات عريضة الجسم لتوسيع خدمات الرحلات الطويلة.

يتوقع أن يشهد معرض دبي للطيران 2023، منافسة قوية بين شركتي بوينغ وإيرباص، على صفقات شراء الطائرات، حيث تسعى كلتا الشركتين إلى تعزيز حصتها في السوق العالمي. كما يتوقع أن تشهد المعرض إعلانات عن صفقات شراء طائرات جديدة من قبل شركات الطيران الإماراتية والخليجية والعالمية، مما يعكس انتعاش قطاع الطيران في المنطقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة