انقسام في الكرة الفرنسية بسبب إفطار اللاعبين المسلمين

يبدو أن أزمة إفطار اللاعبين المسلمين في شهر رمضان خلال مباريات الدوري الفرنسي لكرة القدم لن تنتهي قريبا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أبريل 2023
انقسام في الكرة الفرنسية بسبب إفطار اللاعبين المسلمين

يبدو أن أزمة إفطار اللاعبين المسلمين في شهر رمضان خلال مباريات الدوري الفرنسي لكرة القدم لن تنتهي قريبا، خاصة مع إصرار اتحاد الكرة الفرنسي على عدم إيقاف المباريات من أجل منح اللاعبين فرصة لتناول الإفطار.

الرد الأبرز على قرار اتحاد الكرة الفرنسي جاء من جماهير فريق باريس سان جيرمان التي رفعت لافتة ترفض فيها موقف الاتحاد خلال مباراة فريق باريس أمام فريق أولمبيك ليون على ملعب حديقة الأمراء.

ورفعت جماهير باريس سان جيرمان لافتة تحمل عبارة: "تمرة وكوب ماء كابوس الاتحاد الفرنسي".

بداية أزمة إفطار اللاعبين المسلمين

بدأت أزمة إفطار اللاعبين المسلمين في الدوري الفرنسي عندما أرسل الاتحاد الفرنسي لكرة القدم رسالة إلى لجنة الحكام طالبهم فيها بعدم إيقاف مباريات الدوري من أجل السماح للاعبين المسلمين بالإفطار عند موعد آذان المغرب.

وقال الاتحاد الفرنسي لكرة القدم: "علمنا بوجود مقترح لإيقاف المباريات خلال شهر رمضان من أجل السماح للاعبين بتناول الإفطار، ونحن نرفض ذلك لأنه يمثل عدم احترام للوائح النظام الأساسي للمسابقة الفرنسية".

وأضاف الاتحاد الفرنسي: "يجب احترام القواعد وعدم السماح بوجود أي تمييز بين الجميع أو السماح بالاعتداء على كرامة أي شخص بسبب معتقداته الدينية والسياسية ويجب أن نحافظ على قيم الجمهورية الفرنسية".

وشدد الاتحاد الفرنسي لكرة القدم على أن أي شخص سيقوم بانتهاك هذه التعليمات سيتم اتخاذ قرار بحظره على الفور.

ويعتبر موقف اتحاد كرة القدم الفرنسي مختلف تماما عن موقف رابطة الدوري الإنجليزي والتي سمحت بإيقاف مباريات الدوري من أجل منح الفرصة للاعبين المسلمين بالإفطار خلال شهر رمضان.

مواقف متباينة لمدربي الدوري الفرنسي حول إفطار اللاعبين

ظهرت مواقف مختلفة لمدربي عدد من الفرق في الدوري الفرنسي لكرة القدم حول السماح بإفطار اللاعبين المسلمين خلال المباريات المقامة في شهر رمضان.

وعلى سبيل المثال، قال أنطوان كومبواري مدرب فريق نانت الذي يضم عددا من اللاعبين المسلمين إنه يمنع صيام لاعبي فريقه في الأيام التي تقام فيها المباريات فقط.

وأضاف كومبواري، في تصريحات صحفية: "لا توجد مشكلة في الصيام خلال أيام التدريبات، وعلى المستوى الشخصي أدعم اللاعبين الصائمين، ولكن لا يجب أن يصوم اللاعب في يوم المباراة".

وأوضح مدرب فريق نانت أنه أخبر لاعبيه أن من يصر منهم على الصيام في يوم المباراة لن ينضم إلى قائمة المباراة، وتابع: "هذه ليست عقوبة ضد اللاعبين المسلمين على الإطلاق ولكن يجب وضع القواعد داخل الفريق وعلى الجميع احترامها".

وقال كومبواري: "لدي في الفريق لاعبون مسلمون مثل مصطفى محمد وجان شارل كاستيليتو وموسى سيسوكو قاموا بالصيام في أيام التدريبات ولم يصوموا في يوم المباراة، وأنا أتعامل مع الصيام بهذه الطريقة منذ بداية مسيرتي مع التدريب قبل 20 عاما".

وكان كومبواري قد قام باستبعاد اللاعب الجزائري جوان حجام من قائمة فريق نانت في مواجهة فريق ريمس بالدوري الفرنسي بسبب تمسكه بالصيام خلال المباراة.

وعلى الجانب الآخر، قال ديدييه ديجار، مدرب فريق نيس الفرنسي، إنه يدعم مقترح إيقاف مباريات الدوري الفرنسي عند موعد آذان المغرب من أجل حصول اللاعبين المسلمين على فرصة الإفطار خلال شهر رمضان.

وأضاف ديجار، في تصريحات صحفية: "رابطة الدوري الإنجليزي منحت فرصة للاعبين المسلمين من أجل الإفطار أثناء المباريات المقامة في رمضان، وهم أكثر تفتحا منا في هذه الأمور على الدوام".

وتابع مدرب نيس: "ندعم اللاعبين المسلمين في فريق نيس، وأؤكد أن لهم الحرية الكاملة للتعبير عن معتقداتهم الدينية، ودورنا في الفريق أن نراقبهم من ناحية التغذية لأنهم يصومون من منطلق إيمانهم وهذا يجعل الأمور سهلة على الجميع، ولا يجب أن نوجه أي أسئلة للاعبين، نحن فقط نحكم على أدائهم في الملعب وليس وفقا لصيامهم".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة