بعد أزمة الاختراقات الأخيرة.. ماذا تفعل لو كان لك حساب على ياهو

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 ديسمبر 2016
بعد أزمة الاختراقات الأخيرة.. ماذا تفعل لو كان لك حساب على ياهو

إن كنت ممن حاولوا الولوج إلى حسابهم على ياهو مؤخراً وفوجئت بظهور رسالة من فريق الموقع التقني تفيد بأن حسابك قد تم إغلاقه مؤقتاً، فأنت إذاً من بين أكثر من مليار مستخدم تعرضت حساباتهم للاختراق.

وكانت قد أعلنت ياهو في وقت سابق من صباح اليوم أن حسابات أكثر من مليار مستخدم قد تم اختراقها في عملية تعود لشهر أغسطس عام 2013، وأن الاختراق قد شمل الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني وكلمات السر وبعض البيانات الخاصة بالمستخدمين الذين تعرضوا لهذه العملية، وقد أكدت ياهو أن الاختراق لم يطل خدمات الدفع الإلكتروني وبياناته.

وأعلنت ياهو في الوقت نفسه عن أنها قد بدأت تحقيقاً واسعاً بشأن هذه العملية، وأنها قد بدأت بالفعل في تنبيه المستخدمين لتأمين حساباتهم بعدة طرق، نوردها لكم فيما يلي.

1- تحديث حساب ياهو.

لو لم تكن قد قمت بتغيير اسم الدخول وكلمة السر الخاصة بحسابك منذ أغسطس 2013، فقد أتى الوقت المناسب لهذا اليوم وفوراً. وقد نصحت ياهو أيضاً بتغيير السؤال والإجابة السري الخاصة بالحساب.

2- تغيير بيانات تأمين الحسابات الأخرى.

إن كنت ممن يستخدمون كلمة السر ذاتها لأكثر من حساب، فعليك أن تسارع بتغييرها في حسابات الأخرى على باقي خدمات البريد الإلكتروني والمواقع، فمن الممكن أن يتم اختراقها هي الأخرى باستخدام تلك الكلمات التي تم سرقتها من حسابات ياهو.

3- استخدام تطبيقات إدارة كلمات السر.

تقوم تطبيقات مثل LastPass و1Password، بإنتاج وإدارة كلمات السر لكافة الحسابات التي تمتلكها، وأهم ما يميزها أنك تحتاج إلى كلمة سر واحدة للولوج إلى التطبيق، ثم يقوم بإنتاج كلمات سر وحفظها للمواقع المختلفة، وهو ما يسهل عملية حفظ وحماية كلمات السر الخاصة بك.

4- لا تثق في رسائل البريد التي تطلب منك معلومات وبيانات خاصة.

تحذر ياهو مستخدميها من رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب من المستخدمين بيانات شخصية عنهم أو عن حساباتهم على ياهو أو أي موقع أخر، كما تحذر من الضغط على الروابط وملحقات رسائل البريد الواردة من جهات غير موثوقة.

5- مراجعة الحسابات المصرفية.

قد يحاول المخترقون الذين قد حصلوا على بياناتك أن يخترقوا حسابك المصرفي أو بطاقتك الائتمانية، لذا عليك فوراً أن تراجع حساباتك المصرفية للتأكد من عدم وجود أي نشاط مالي لم تكن قد قمت به بالفعل، كما يمكنك مراجعة البنك فيما يتعلق بزيادة التأمين الإلكتروني للحسابات المصرفية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة