قصة موقع ياهو من الوصول للقمة إلى نهاية غير متوقعة

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 فبراير 2022
قصة موقع ياهو من الوصول للقمة إلى نهاية غير متوقعة

يقولون إن الوصول للقمة أسهل من المحافظة عليها، وهذا هو ما حدث مع جيري يانغ وصديقه ديفيد فيلو اللذين أسسا موقع الويب ياهو  yahoo! ورغم أنهم أسسوه في البداية للمتعة، وليس لجني الأموال إلا أنهما فجأة أصبحا يمتلكان مليارات، وأصبح موقع الويب الأول في العالم لفترة، ولكن لم تستمر الأمور دائما كبدايتها، فظهر جوجل الذي استطاع بفضل تطوره المستمر أن يكتب النهاية الحزينة لأحد أشهر مواقع التسعينات، قصة النجاح والإخفاق في السطور التالية..

من هو جيري يانغ؟

ولد جيري يانغ في 6 نوفمبر 1968، توفي والده عندما كان يبلغ من العمر عامين فقط، لذلك تربى على يد والدته التي عملت كمدرس للغة الإنجليزية، انتقل جيري يانغ إلى سان خوسيه، في ولاية كاليفورنيا عندما كان في العاشرة من عمره، بالرغم من أن والدته تعمل كمدرس للغة الإنجليزية إلا أنه لا لم يكن يستطيع التحدث باللغة الإنجليزية في ذلك الوقت، ولكن نظرًا للذكاء الذي امتلكه استطاع فقط في خلال ثلاث سنوات إتقان اللغة الإنجليزية جيدًا، وحصل على أعلى درجة.

أثناء دراسته في جامعة ستانفورد Eletrik تعرف على صديقه ديفيد فيلو، وقاما بصنع رقائق الكمبيوتر باستخدام CAD ولكن ذهب مشرفهم إلى إيطاليا ووضع المشروع جانباً .

تأسيس موقع ياهو

كان الصديقان يعانون من الملل عند تصفحها مواقع البحث وعدم إمكانية الوصول للنتائج المطلوبة، فقررا يانغ وفيلو إنشاء موقع الويب الخاص بهما الذي يحتوي على مجموعة متنوعة من المواقع الأخرى في عام 1994، وأطلق عليه في البداية اسم "دليل ديفيد وجيري لشبكة الويب العالمية"، ولكن مع سرعة انتشار زوار موقعهم الذي تخطي جامعة ستانفورد، شعرا الثنائي أن موقع الويب الخاص بهم في الطريق إلى العالمية فقررا إعادة تسميته وأطلقوا عليه اسم  ياهو وأسسوا شركتهم عام 1995.

عرضت شركة AOL شراء Yahoo، لكن كلاهما رفض القول إن ياهو قد تم تأسيسه بواسطتهما للحصول على المتعة وليس من أجل المال،  بعدها  قرر الاثنان جني ربح من اختراعاتهم، وساهم معه المستثمر مايك موريتز بمليون دولار، بدأوا بعدها ضم عدد أخر من الزملاء للعمل معهم تخطي عددهم الـ 49 موظف، وفي خلال عام واحد أصبح ياهو واحدة من أنجح الشركات عبر الإنترنت وبدأ النمو السريع للشركة.

وفي إبريل 1996 أعلنت شركة Yahoo عن جمع حوالي 33.8 مليون دولار أمريكي، مع سعر افتتاحي للسهم يبلغ 13 دولارًا وتقييمًا قدره 848 مليون دولار أمريكي. وفي ديسمبر 1999 تضاعف سعر سهم Yahoo في شهر واحد فقط، ليغلق عند أعلى مستوى له على الإطلاق عند 108 دولارات للسهم في يناير 2000.

عاصفة الدوت كوم ونمو جوجل

قصة موقع ياهو من الوصول للقمة إلى نهاية غير متوقعة

في سبتمبر 1998 تم تأسيس Google بواسطة طلاب الدكتوراه في جامعة ستانفورد، لاري بيدج وسيرجي برين، ولكن مع بداية الألفية الجديدة بدأت جوجل في الانتشار والنمو وهو ما بدأ يؤثر على موقع ياهو، وفي 2001 بعد الضرر الشديد الذي أصاب الشركة تم استبدال الرئيس التنفيذي تيم كوجل، الذي قاد الشركة منذ عام 1995، بالمدير التنفيذي لشركة وارنر براذرز، تيري سيميل.

ولكن في نفس العام وبالتحديد في سبتمبر 2001، انخفضت الأسهم في Yahoo إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 4.40 دولار، حاول Semel  كحل للأزمة في 2002 شراء Google مقابل حوالي 3 مليارات دولار ولكن تم رفضه، يقال إن مؤسسي Google طلبوا 5 مليارات دولار في ذلك الوقت.

وبدأت ياهو محاولة التغلب على طفرة دوت كوم بشراء عدد من محركات البحث الأصغر، وبدأت Yahoo في استخدام تقنية الزحف على الويب لتشغيل وظيفة البحث على الويب على Yahoo.com.

وفي 2005 اشترى جيري يانغ حصة 40 في المائة في مجموعة التجارة الإلكترونية الصينية علي بابا مقابل مليار دولار وسيطر على ياهو الصين.

وفي نفس العام 2005 أطلقت Yahoo! الموسيقى  التي توفر راديو الإنترنت ومقاطع الفيديو الموسيقية والأخبار والبرامج الأصلية، والتي أصبحت في عام 2007 الموقع الأول للموسيقى عبر الإنترنت للوصول إلى الجمهور وإجمالي الوقت الذي يقضيه، واشترت الشركة أيضًا شركة Flickr لخدمات الويب لتبادل الصور، والتي كان لديها في عام 2007 مستودع يضم ما يقرب من مليار صورة.

وفي يونيو 2007: استقال سيميل وحل محله المؤسس المشارك جيري يانغ، بعد عودته لرئاسة مجلس الإدارة تلقي "يانغ" من  Microsoft  لشراء Yahoo مقابل 44.6 مليار دولار، ولكن "يانغ" اعتبر الصفقة تقلل من قيمة "ياهو" ورفض العرض، وهو ما أدى لغضب الشركاء وثورتهم ضده وطالبوا بالاستقالة من رئاسة مجلس الإدارة، وحلت محله كارول بارتز، الرئيسة التنفيذية السابقة لشركة أوتوديسك، كرئيسة تنفيذية بعد تنحي يانغ في تشرين الثاني (نوفمبر) 2008.

نهاية ياهو

سبتمبر 2011: تركت السيدة بارتز مع استمرار انخفاض العائدات وبدأت الإعلانات المصورة في التراجع، وأرسلت بريدًا إلكترونيًا إلى الموظفين تقول إنها طُردت عبر الهاتف من قبل رئيس مجلس إدارة Yahoo مكتوب.

وبدأ بعدها تغيير سلسلة من الإدارة كلا منها يحاول إعادة الأمل لشركة وصلت في مرحلة من المراحل إلى قمة المجد، ومن أشهر تلك المحاولات كانت حقبة ماريسا ماير المدير التنفيذي لياهو والذي استطاعوا اقتناصها للعمل من جوجل، ورغم محاولتها شراء عدد من الشركات ووضع خطة لإعادة ياهو إلا أن الوقت كان قد نفذ وبدأت ياهو إغلاق أغلب مكاتبها حول العالم.

وانتهى الأمر بقبولهم عرض متندي من شركة "Verizon" للاستحواذ على ياهو بمبلغ  4.48 مليار دولار  فقط باستثناء أسهمها في علي بابا، وأعلنت "فيريزون" الدمج بين شركتها  "AOL" و"Yahoo".

ثروة مؤسسي ياهو

وفقا لموقع فوربس فإن ثروة ديفيد فيلو الشريك المؤسس لموقع ياهو تقدر بـ 3.6 مليار دولار، فيما تقدر ثروة شريكه جيري يانغ 2.8 مليار دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة