بعد انتقاد اللهجة .. تركي آل الشيخ يدافع عن مسلسل الحشاشين

تلقى مسلسل "الحشاشين" في الساعات الماضية العديد من الانتقادات بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 مارس 2024
بعد انتقاد اللهجة .. تركي آل الشيخ يدافع عن مسلسل الحشاشين

تلقى مسلسل "الحشاشين" للنجم كريم عبدالعزيز في الساعات الماضية العديد من الانتقادات بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب المزج في الحوار بين اللغة العربية الفصحى واللغة المصرية العامية.

تركي آل الشيخ يعلق على أزمة مسلسل الحشاشين

وحرص العديد من الشخصيات العامة على التعليق على الجدل الذي أثير حول مسلسل "الحشاشين"، فمنهم من دافع عن العمل، مشيرين إلى أن من حق فريق الإنتاج اختيار اللغة المناسبة للعمل، فيما رأى آخرون أن كان على صناع المسلسل الالتزام باللغة العربية الفصحى فقط.

ومن جانبه علق المستشار تركي آل شيخ، مستشار الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية، على جدل اللغة بمسلسل "الحشاشين"، عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك قائلا: "من حق صناع مسلسل الحشاشين اختيار اللغة التي تناسبهم واللهجة المصرية عريقة ومفهومة في كل العالم العربي".

وتابع قائلاً: "الأتراك عند إنتاجهم مسلسلات تكون بلغتهم وكذلك الأجانب في الغرب... اللغة الفصحى قد لا تجذب شريحة من الشباب... أنا أحب الفصحى لكن غيري قد لا يفضلها".

رئيس قطاع الأخبار بالمتحدة: الجدل مصطنع

كما علق الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، على أزمة اللغة بمسلسل "الحشاشين"، عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك.

وكتب قائلا: "بمناسبة جدل مصطنع حول مزج مسلسل الحشاشين للغة العربية الفصحى بالعامية المصرية.. ربما لا يعرف البعض ان العامية المصرية  انطلق تاريخها من بعد العام ١٠٠٠ ميلاديا  احتفظت ببعض المفردات الفرعونية وبعض المفردات من اللغة القبطية".

وأضاف قائلا: "وما زال بعض الأمثال الشعبية تنطق في ريف مصر بلغة عامية من مفردات فرعونية مثل ( الخيبة ب الويبة) والويبة كانت وحدة قياس القمح في مصر القديمة أما كلمة ( فلافل ) فهي من اللغة القبطية وهذه مجرد أمثلة".

واستكمل تعليقه قائلاً: "لماذا اعتبر الجدل مصطنع لأن هذه ليست المرة الأولى .. قدم الأساتذة الكبار يوسف السباعي وعبد الرحمن الشرقاوي الفيلم التاريخي العظيم ( الناصر صلاح الدين ) بنفس الصيغة وهي المزج بين اللغة العربية الفصحى والعامية المصرية".

وختم حديثه قائلاً: "أما الأستاذ الخالد ( جمال الغيطاني) فقدم رائعته الزيني بركات بلغة ساحرة كانت عامية صرف تقترب من الفصحى في انضباطها وهي لغة أهل مصر في العصر المملوكي .. عفوا العامية المصرية في حد ذاتها تاريخ يستحق أن يدرس".

مسلسل الحشاشين

الجدير بالذكر، أن من المقرر عرض الحلقة الثالثة من مسلسل "الحشاشين" اليوم الأربعاء، على قنوات المتحدة  في تمام الساعة 9:15 مساء  بتوقيت مصر على شاشة DMC، بالتزامن مع عرضه على منصة Watch it.

كما سيتم إعادة عرض الحلقة الثالثة من المسلسل الساعة 1:45 صباحا والساعة 4:15 مساء بتوقيت مصر.

ويشارك في بطولة العمل، كل من كريم عبد العزيز وأحمد عيد وفتحي عبد الوهاب ونيقولا معوض وميرنا نور الدين وإسلام جمال ومحمد رضوان وسامي الشيخ.

كما يضم العمل عمر الشناوي ونور إيهاب وسوزان نجم الدين وياسر علي ماهر وبسنت أبو باشا، والمسلسل من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي، وإنتاج شركة سينرجي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة