المستشار تركي آل الشيخ صانع الترفيه في المملكة السعودية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 مارس 2022
المستشار تركي آل الشيخ صانع الترفيه في المملكة السعودية

تركي آل الشيخ صانع الترفيه في المملكة العربية السعودية، بدأ حياته كضابط في وزارة الداخلية السعودية، وتدرج في المناصب حتى أصبح مستشاراً ملكياً برتبة وزير.

المستشار له عديد من البصمات في عدة مجالات سواء الترفيه في المملكة، الرياضة أو حتى الشعر والغناء، إليك أهم محطات في حياته. 

من هو تركي الشيخ؟

اسمه بالكامل تركي بن عبد المحسن بن عبد اللطيف آل الشيخ، من مواليد مدينة الرياض، المملكة العربية السعودية، ولد في 4 أغسطس من عام 1981، أسرته كانت ذات علاقة مع العائلة المالكة، فوالده كان على علاقة طيبة مع الأمير فيصل والأمير سلطان بن فهد.

درس "تركي" في كلية الملك فهد الأمنية، وحصل على بكالوريوس العلوم الأمنية عام 2000، ليبدأ بعدها مباشرة عمله في وزارة الداخلية السعودية، ترقى في المناصب حتى وصل لمنصب نقيب في إمارة الرياض، وظل في هذه الوظيفة لمدة عامين، ثم شغل منصبا في وزارة الدفاع وديوان ولي العهد.

في عام 2015، تم ترقيته، وعين في أحد المنصب الرفيعة وهي مستشار في الديوان الملكي بالرتبة الممتازة، ليصدر أمر ملكي بترقيته في 2017، إلى مستشار ملكي برتبة وزير حتى الآن.

إلى جانب ذلك يشغل تركي آل الشيخ عدة مناصب فهو رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، بالإضافة لحبه للرياضة وخاصة كرة القدم جعله يشغل عدد من لمناصب الرياضية.

فهو رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، ورئيس إدارة الاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية، ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية، وكذلك الرئيس الفخري لنادي التعاون في بريدة، والرئيس الفخري ورئيس هيئة أعضاء الشرف لنادي الوحدة في مكة المكرمة.

تركي آل الشيخ نسبه

يعود نسب المستشار وهم "آل الشيخ" إلى بني تميم نجدية، ينحدروا من نسب الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الفقيه الحنبلي، واشتق منهم لقب "آل الشيخ" نسبة إلى آل الشيخ مبارك الأحسائي.

و"آل الشيخ" يشغلوا أهم المناصب الدينية منذ تأسيس الدولة الأولى عام 1744 سواء في الإفتاء، هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ورئاسة الكليات والمعاهد الإسلامية، ونبغ أغلب أفراد العائلة في العلوم الشرعية، ومعروفين في المملكة.

من هي والدة تركي آل الشيخ؟

والدة المستشار تركي آل الشيخ من أعرق العائلات نسبا في المملكة، فهي ابنه الشيخ محمد بن عزاز المشرفي الوهيبي التميمي، كان واحد من أشهر علماء المملكة، وقد انتشرت شائعات عن وفاة والدته ولكنه خرج وأكد أن المتوفية هي والدته في الرضاعة نورة بنت عبد الله بن صالح الراشد.

زوجة تركي آل الشيخ

تزوج المستشار "تركي" في 2009، من ابنة الدكتور ناصر عبدالعزيز داود النائب الحالي لوزير الداخلية السعودي بمرتبة وزير منذ 2018، شغل "ناصر" عدة مناصب فكان وكيل "وزارة الداخلية السعودية" بمرتبة وزير بين 2017 و2018، وقبلها عمل وكيل إمارة الرياض ومستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير، كما كان عضواً في "مجلس الشورى السعودي".

وشغل عدة مناصب أكاديمية فكان عميد كلية العلوم الاجتماعية في "جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية"، ووكيل كلية العلوم الاجتماعية للدراسات العليا والبحث العلمي، كما عمل استاذ مساعد ثم استاذ في قسم التربية بكلية العلوم الاجتماعية.

تم حفل الزفاف في قصر الاحتفالات الكبرى بمدينة الرياض، أما أبناء تركي آل الشيخ، فهم ثلاثة ناصر ومحمد وسلمان.

تركي آل الشيخ هيئة الترفيه

أصبح المستشار تركي آل الشيخ راعي الترفيه في المملكة منذ صدور مرسوم ملكي بتعينه رئيس هيئة الترفيه السعودية المستحدث بالتوازي في 2018 مع "رؤية 2030" التى تستهدفها المملكة العربية السعودية، لرفع مساهمة قطاع الترفيه في إجمالي الناتج المحلي من 3% إلى 6%.

ليطلق في 2019 أكبر مهرجان ترفيهي في المملكة وهو "موسم الرياض" ومنذ إنطلاقه حتى 2022 فإنه حقق عدد من الإنجازات التي تحدث عنها المستشار بنفسه.

قال "تركي" : تجاوز عدد الشركات المشاركة والمنظمة في المواسم والفعاليات 2300 شركة، والفعاليات 2500 فعالية، كما تجاوز عدد الزوار 75 مليون زائر، فيما بلغ عدد التراخيص 4400 ترخيص، وعدد الوظائف المباشرة 100 ألف وظيفة.

مشيرا إلى وصول عدد المتدربين 100 ألف متدرب، إلى جانب وجود 9 أنواع مختلفة من التراخيص، و6 برامج متنوعة لتطوير الكوادر البشرية، وإتاحة حلول تمويلية لتحفيز الاستثمار.

وأكد لمتابعيه عبر تويتر: "إذا فيه شيء أتمناه وأتمنى تتأكدوا منه؛ أني كل همي رضاكم وسعادتكم"

تركي آل الشيخ قصائد

عرف عن تركي آل الشيخ حبه للشعر والقصائد سواء وطنية أو عاطفية، وكتب لعدد من مشاهير الوطن العربي مثل محمد عبده من السعودية، كاظم الساهر من العراق، آمال ماهر وعمرو دياب من مصر وغيرهم كثيرين.

إلا أنه فاجأ الجميع في مارس 2021 بإعلان اعتزاله كتابة الشعر مرة أخرى وكتب على حسابه على تويتر "قررت قرارا من اليوم سأعتزل الشعر... ويبقى كل ما كتبت ذكرى".

أما عن أشهر أغانيه التي كتباها فكانت، كتب لعمرو دياب "برج الحوت، مقدرش عالنسيان، أنا بعشقك يا مصر، يا أجمل عيون، أحلى حاجة، بحبك أنا"، وكتب لفنان العرب محمد عبده " بس لحظة، أخت النهار، أخطيت في حقك".

وكتب للمطربة المصرية آمال ماهر" انت وحدك، إديني فرصه، غاب"، وغني كاظم الساهر من كلماته" كل العشق" هذا إلى جانب ماجد المهندس، رابح صقر، والمطربة أنغام، تامر عاشور، وعمرو مصطفي، جميعهم غنوا من كلمات المستشار تركي آل الشيخ قبل أن يعتزل.

تركي آل الشيخ والرياضة

عشق المستشار للرياضة دفعه في 2018 لشراء نادي الأسيوطي المصري، وغير اسمه إلى بيراميدز، وتم عقد الصفقة مقابل 100 مليون جنيه، إلا أنه عاد وباعه لرجل أعمال إماراتي يدعى سالم الشامسي في صفقة بلغت قيمها 28 مليون دولار.

وفي 2 أغسطس 2019، أعلن ملكيته لنادي ألميريا الإسباني رسميًا في صفقة بلغت قيمتها 20 مليون يورو، ليصبح أكبر مساهم ومالك ورئيس للنادي.

تركي آل الشيخ ما هو مرضه؟

 تداول النشطاء صورة للمستشار تركي آل الشيخ داخل أحد المستشفيات، قيل إنها داخل المملكة السعودية، وقيل إنها في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وتم الحديث عن إجرائه جراحة لم يعرف ما هي.

إلى أن تحدث "تركي" عن حالة الإجهاد التي يعيشها وقراره بأن يغير حياته، فكتب عبر "تويتر" في عام 2021 تعلمت الكثير، وأصبحت في الأربعين من عمري.. وبعد 25 عاما من التدخين، أقلعت عن التدخين لأسباب صحية، وهذا العام جعلني أقرر لبقية حياتي أن أمارس هواياتي وأعيش لنفسي ولعائلتي والتركيز على ما يعكس شخصيتي وهواياتي”.

وأضاف "تغيرت شخصيتي كثيراً وأنا اطفي الشموع في كيكة ال٤٠... أصبحت لي حسابات جديدة في كل شي... لا أقول إني قادر على تنفيذها حالاً لكن أقول اتخذت القرار بتفيذها وبدائت! لكن القرار الذي لم استطع اتخاذه حتى الآن أن يقل معدل عملي في يوم من ١٨ أو ١٦ ساعة ل ٦ أو ٧ مثلاً! وأن أخصص يوم off".

جوائز وتكريمات تركي آل الشيخ

  • في عام 2017، فاز بجائزة الشخصية الأكثر تأثيراً في كرة القدم بمؤتمر دبي الرياضي الدولي الثاني عشر.
  • وفي نفس العام 2017 فاز بجائزة شخصية الثقافة الرياضية في الوطن العربي.
  • في 2018 حصل على جائزة الشخصية العربية الرياضية للعام وهي جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي.
  • في 2021 منحه الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الثانية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة