بقيمة 102 مليون دولار.. تفاصيل تطوير طريق دبي الشارقة لتسهيل التنقلات

قرن السبخة يشمل 4 جسور يمكنها حمل 17600 مركبة في الساعة

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 يوليو 2023
بقيمة 102 مليون دولار.. تفاصيل تطوير طريق دبي الشارقة لتسهيل التنقلات

أعلنت إمارة دبي التابعة للإمارات العربية المتحدة تفاصيل مشروع طريق دبي الشارقة؛ الذي يهدف إلى تقليص وقت السفر على طريق رئيسي من دبي إلى الشارقة إلى 12 دقيقة فقط كجزء من مشروع طرق وبنية تحتية بقيمة 374 مليون درهم بما يعادل 102 مليون دولار.

تفاصيل مشروع قرن السبخة

ووفقاً لمجلة أريبيان بزنس، منحت هيئة الطرق والمواصلات بدبي عقداً لمشروع قرن السبخة لتطوير تقاطع شارع الشيخ محمد بن زايد، حيث من المقرر أن يغطي المشروع بناء أربعة جسور تمتد لمسافة 3 كيلومترات قادرة على حمل 17600 مركبة في الساعة.

ومن ناحيته، قال مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس إدارة هيئة الطرق والمواصلات في دبي: إن المشروع المعلن يعد جزءاً من مبادرة أكبر من أجل تحسين ممر قرن السبخة؛ الذي يربط بين شارع الشيخ زايد وشارع الشيخ محمد بن زايد.

وأضاف أن هدف المشروع يكمن في ضمان انسياب حركة المرور بين الشارعين المذكورين سلفاً وشارعي الخيل الأول والأصايل.

وبمجرد الانتهاء من المشروع، سيقلل المشروع من مسافة ووقت العبور بنسبة 40% لحركة المرور المتجهين من شارع قرن السبخة إلى طريق الشيخ محمد بن زايد في اتجاه القصيص والشارقة، مما يقلل وقت الرحلة في ساعة الذروة من 20 دقيقة إلى 12 دقيقة فقط.

كما ستقلل من زمن الرحلة للمركبات بنسبة 70% من طريق الشيخ محمد بن زايد إلى طريق اليلايس باتجاه ميناء جبل علي من 21 دقيقة إلى 7 دقائق.

تفاصيل الـ 4 جسور

وقال الطاير إنه سيتم بناء أربعة جسور كجزء من هذا المشروع، الأول جسر بطول 960 م عند تقاطع شارع قرن السبخة وشارع الأصايل، وهو جسر يتصف بكونه مكوناً من مسارين يمكنه التعامل مع 8 آلاف مركبة في الساعة الواحدة في كلا الاتجاهين، كما أنه سوف يسهل انسياب حركة المرور بين شارعي الشيخ زايد والشيخ محمد بن زايد.

وبالنسبة للجسر الثاني فهو بطول 660 متراً، مكون من مسارين يمكنه التعامل مع 3200 مركبة في الساعة الواحدة، كما يخدم حركة المرور من شارع قرن السبخة غرباً متجهاً إلى طريق الشيخ محمد بن زايد شمالاً في اتجاه القصيص والشارقة.

والجسر الثالث فهو بطول 700 متر ذي مسارين أيضاً، يمكنه استيعاب 3200 مركبة في الساعة الواحدة، يعمل على تبسيط التدفق المروري والقضاء على الازدحام المروري من طريق الشيخ محمد بن زايد باتجاه الشمال إلى طريق اليلايس في اتجاه ميناء جبل علي.

والرابع عبارة عن جسر من مسارين يمتد بطول 680 متراً، والذي سيضمن انسيابية حركة المرور ويمنع تداخل حركة المرور من شارع الشيخ محمد بن زايد إلى طريق الخدمة المؤدي إلى مدينة دبي للإنتاج، تبلغ سعة الجسر 3200 مركبة في الساعة.

يشمل نطاق المشروع أيضاً أعمال طرق بطول 7 كيلومترات، وتعزيز التقاطعات السطحية على طريق الخدمة الموازي لشارع الشيخ محمد بن زايد، بالإضافة إلى إنارة الشوارع، وإشارات وأنظمة المرور، وشبكات تصريف مياه الأمطار، وشبكات أنظمة الري.

ما هو مشروع قرن السبخة؟

قرن السبخة مشروع تحسين تقاطع طرق الشيخ محمد بن زايد هو جزء من الخطة الرئيسية لهيئة الطرق والمواصلات لتحديث ممرات الطرق الاستراتيجية إلى الشرق والغرب مثل شارع اليلايس وطرق إكسبو، والتي أنجزتها هيئة الطرق والمواصلات قبل بضع سنوات.

تساعد شبكات الطرق الحيوية هذه على تعزيز نظام النقل في دبي، وخدمة مجموعة من المشاريع التنموية على جانبي الطرق واستيعاب أحجام المرور الحالية والمستقبلية.

وتأتي المشاريع استجابة لتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي، للاستمرار في تطوير البنية التحتية للطرق لمواكبة الصورة المزدهرة لدبي، واستيعاب احتياجات التنمية الحضرية والنمو السكاني.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة