إليك أفضل الكتب والروايات لبناء الشخصية وتطوير الذات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 يوليو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 09 أغسطس 2023

هل تبحث عن تطوير ذاتك وتسعى لتعزز ثقتك بنفسك؟، هذا ما نحتاج إليه جميعًا، إذ أن تطوير الذات لا يقتصر فقط على الجانب العملي ولكن نحن بحاجة أيضًا إلى تطوير الذات على الصعيدين الشخصي والعملي وجميع مناحي الحياة، حتى تساعدنا على جعل المستقبل أفضل باستمرار.

ويحتاج تطوير الذات إلى عدة خطوات ومهارات، إلا أنه قبل ذلك يحتاج تطوير الذات إلى قوة شخصية وثقة بالنفس، فبدون إرادة قوية قد لا تستطيع تجاوز الصعوبات التي ستواجهك في الطريق.

ما هو تطوير الذات:

تطوير الذاتي هو مصطلح يشير إلى مجهود الشخص وسعيه ليكون أفضل مما هو عليه، عن طريق تحسين قدراته وإمكانياته ومؤهلاته، وذلك بمعرفة نقاط القوة والضعف في شخصيته وتطويرها، بما في ذلك تطوير القدرات العقلية، ومهارات التواصل مع الآخرين، وإكساب مهارات وسلوكيات إيجابية.

ومهارات تطوير الذات والثقة بالنفس، كغيرها من المهارات التي يمكن تعلمها بالممارسة، وهي تعتمد على طرق عديدة، ومنها ما ستناوله خلال السطور التالية وهي الكتب والروايات التي تساعدك على تطوير الذات.

أفضل كتب تطوير الذات:

وحتى تطور ذاتك وتنمي مهاراتك عليك أولاً أن تتزود بالثقافة وأن تقرأ وتطلع، فالقراءة تساعدك على التحدث بثقة وعقل رزين، والكتب هي أحد أبرز الوسائل التثقيفية والتعليمية في أي مجال ترغب أن تطور ذاتك فيه.

وهناك الآلاف من الكتب التي تحدث عن تطوير الذات والمهارات الشخصية للإنسان، ومن أهم الكتب التي تساعدك على فهم طرق وأساليب تطوير الذات، مايلي:

أيقظ العملاق الذي بداخلك للكاتب أنطوني روبنز:

يتناول هذا الكتاب كيفية التحكم بقدراتك الذهنية والعاطفية والجسمانية والمالية، وذلك عن طريق تطبيق مبادئ رئيسية للتحكم في الذات.

العادات السبع لستيفين كوفي:

وهو من أبرز كتب تطوير الذات التي ينصح خبراء التنمية البشرية بقراءتها لكل من يبحث عن تطوير الذات، فهو يتناول العادات السبع التي ستساعدك على أن تصبح شخص أكثر فعالية.

أسرار الثقة بالنفس لروبرت أنتوني:

ويحمل هذا الكتاب الكثير من المعلومات الثرية عن الثقة بالنفس والقدرة على التغيير وكيفية التعامل مع المشاكل اليومية.

قوة الثقة بالنفس للدكتور إبراهيم الفقي:

وهو من أشهر الكتب وأهم المصادر التي تتحدث عن التنمية البشرية وتطوير الذات ورفع الثقة بالنفس.

رواية YOU ARE A BADASS:

ويتضمن هذا الكتاب العديد من الاستراتيجيات العملية التي يمكنك استخدامها، لتتمتع بحياة أكثر إثارة وذات مغزى، سواء كان هدف حياتك هو كسب المزيد من المال أو النجاح في العمل أو العثور على شريك للحياة.

رواية Eat Pray Love:

هذه الرواية، التي تم تحويلها إلى فيلم سينمائي في هوليوود،  تحث الإنسان على ترك منطقة راحته، والبحث عن ذاته من جديد.

حياتك من الفشل إلى النجاح لسيد صديق عبد الفتاح:

ويتحدث هذا الكتاب عن كيفية إزالة العقبات التي تواجهنا في سبيل الحصول على الفضائل التى تؤدى بالمرء إلى طرق النجاح والسعادة الحقة، والحث على قتل الفشل والتغلب على القلق والهروب من اليأس و النفور من الكسل، وبعث النشاط ومعرفة نعمة الوقت واستغلال الفراغ والاعتدال والتوازن فى عيشتنا وتحصيل الدرس والثقافة.

الراهب الذي باع سيارته الفيراري لروبين شارما:

وهو كتاب تنمية ذاتية كُتب على هيئة قصة خيالية أو رواية قصيرة.

ارسم مستقبلك بنفسك لبرايان تريسي:

من افضل كتب تطوير الذات فيدعوك الكتاب كسر القيود وكل معتقداتك القديمة التى تعيقك كما يغير مفهومك عن الحظ وكيف يصنع الناجحون حظهم، ويركز على النجاح و التطور المهني، وذلك من خلال تطوير مهارات الفرد المساعدة للعمل و التي تزيد من نسب النجاح، والاقتداء بالناجحين و المتميزين.

كتاب النغزة للكاتبين ريتشارد ثالر وكاس سونستين.

ويتناول هذا الكتاب نظرية الإدراك، واكتشاف الذات.

مهارات التطوير الذاتي:

وهناك عدة مهارات ستساعدك على تطوير ذاتك بشكل عملي وفعال، ومنها:

تنظيم وإدارة الوقت:

أول مهارة أساسية لتطوير الذات هي تنظيم وإدارة الوقت، فيجب أن تتعلم كيف تنظم المهام اليومية لديك من الأهم إلى المهم، ويمكنك استخدام تطبيقات الموبايل التي تساعد في تنظيم الوقت، أو من خلال عمل كراسة خاصة لتدوين المهام.

حسن الاستماع:

الإصغاء هو أحد المهارات التي تساعدك على تطوير الذات، إذ يمكن أن تكتسب من خبرات وتجارب الآخرين والتي تؤثر على حياتك العملية دون أن تعلم، كما أن هذه الصفة تدعوك للارتقاء بشخصيتك وتعطي انطباع جيد عنك.

التعلم المستمر:

ولا يمكن التحدث عن تطوير الذات دون التعلم المستمر، فيبنغي على الإنسان إلى تحديث معلوماته دائما ومواكبة التطوير في حياته والمجالات المختلفة باستمرار، وهناك طرق مختلفة للتعلم الذاتي المستمر، ومجالات عديدة يمكنك التعلم فيها مثل تعلم لغة جديدة، أو مهارة جديدة، وغير ذلك حسبما تريد أن تتعلم.

مهارات التواصل:

هناك مهارات أساسية يحتاجها كل شخص من أجل التطوير الذاتي، من بينها مهارات التواصل الفعال مثل التحدث والحوار وحسن الاستماع والقدرة على كتابة الرسائل والإيميل بطريقة لائقة، إدارة النقاش، تقديم العروض، وحتى التفاوض.

اكتساب عادة جديدة:

وفي خطواتك نحو تطوير الذات احرص على اكتساب عادة جديدة، وتدرب عليها جيدًا، حتى بعد مرور من 21 يوم إلى 51 يوم تصبح حقيقة.