بقيمة 11.6 مليار دولار.. وارن بافيت يستحوذ على شركة Alleghany

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 مارس 2022
بقيمة 11.6 مليار دولار.. وارن بافيت يستحوذ على شركة Alleghany

أعلن رجل الأعمال والمستثمر وارن بافيت، الرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي Berkshire Hathaway، اليوم الإثنين، شراء شركة التأمين Alleghany، في صفقة تقدر قيمتها بنحو 11.6 مليار دولار.

60 عاماً من أجل شراء شركة Alleghany

ووفقاً لوكالة الأنباء الأمريكية «أسوشيتد برس»، أصدر بافيت بيان معد مسبقاً لإعلانه عن صفقته الجديدة، حيث قال في بيانه: «ستكون بيركشاير المنزل الدائم المثالي لشركة Alleghany، وهي شركة كنت أراقبها عن كثب لمدة 60 عاماً»، موضحاً أنه على مدار 85 عاماً، أنشأت عائلة كيربي شركة لها العديد من أوجه التشابه مع شركة بيركشاير هاثاواي.

قيمة أسهم شركة Alleghany

وأفادت شركة بيركشاير هاثاواي في بيانها أيضاً، بأنه من المقرر أن تدفع 848.02 دولاراً نقداً لكل سهم قائم في شركة ألغاني.

ومن المؤكد أن 11.6 مليار دولار، قيمة الصفقة، هو رقم صغير مقارنة بالمخزون النقدي الضخم لشركة بيركشاير البالغ 146.72 مليار دولار في نهاية عام 2021.

ومن ناحيته، قال جيفرسون كيربي، رئيس شركة Alleghany، تعقيباً على استحواذ بيركشاير على شركته: «إن شركة بيركشاير هاثاواي ستوفر الدعم الكامل لشركتها الجديدة، كما أنها ستدعم ألغاني بمواردها وخبراتها وكذلك الفرص الإضافية لسنوات عديدة لألغاني».

ومن المقرر أن شركة ألغاني ستعمل، ومقرها مدينة نيويورك، كشركة فرعية مستقلة لشركة Berkshire Hathaway بعد إغلاق الصفقة. حيث أمامها 25 يوماً لطلب عروض الاستحواذ البديلة والنظر فيها بشكل فعال بموجب شرط «go-shop».

ومن المتوقع أن تنتهي الصفقة في الربع الأخير من العام الجاري؛ نظراً لأن الصفقة لا تزال بحاجة إلى موافقة مساهمي ألغاني.

وارن بافيت يبحث عن عملية استحواذ جديرة

يأتي إعلان الاستحواذ على ألغاني، بعد أن قال بافيت، الشهر الماضي في رسالته السنوية إلى مستثمري الشركة، إنه يواجه صعوبة في العثور على عمليات استحواذ جديرة بالاهتمام مع ارتفاع التقييمات على الشركات.

ومع ذلك، حصلت بيركشاير بهدوء على حصة 14.6% في أوكسيدنتال بتروليوم، بما في ذلك، وفقاً لملفات لجنة الأوراق المالية والبورصات، أسهم بقيمة مليار دولار أخرى الأسبوع الماضي.

وتأتي صفقة يوم الاثنين بعد أن سجلت أسهم بيركشاير من الدرجة الأولى مستوى قياسياً الأسبوع الماضي، حيث أغلقت فوق 500 ألف دولار للمرة الأولى.

كما ستمثل هذه الصفقة أكبر عملية استحواذ لشركة بيركشاير في ست سنوات الأخيرة عندما اشترت المجموعة الشركة الصناعية Precision Castparts مقابل 37 مليار دولار، بما في ذلك الديون.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة