"وقاية" تُحذر من السفر إلى 127 دولة عالية الخطورة

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 ديسمبر 2021
"وقاية" تُحذر من السفر إلى 127 دولة عالية الخطورة

نشرت هيئة الصحة العامة "وقاية" التابعة لوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، خريطة العالم، والتي حددت من خلالها الدول التي يجب تجنب السفر إليها، بسبب الزيادة الكبيرة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، بها. بالإضافة إلى ظهور متحور "أوميكرون"، وتسارع انتشاره المحلي في كثير من دول العالم.

قامت "وقاية" بتقسيم هذه الدول إلى دول منخفضة الخطورة وعددها 7 دول، ودول متوسطة الخطورة وعددها 12 دولة، ودول مرتفعة الخطورة وعددها 27 دولة، ثم الدول عالية الخطورة وعددها 127 دولة، يُمكنك التعرّف على هذه الدول من خلال مُتابعة قراءة السطور التالية.

تصنيف وقاية لمستوى الجائحة في دول العالم

صنفت "قاية" مستوى جائحة فيروس كورونا المُستجد في بعض الدول وفقاً لما يلي:

  • الدول منخفضة الخطورة:

الدول التي حددتها "وقاية" بأنها منخفضة الخطورة، هي: بوتان- كوسوفو- سلطنة عمان- باراغواي- قطر- تيمور- بروناي.

  • الدول ذات الخطورة المتوسطة:

الدول التي حددتها "وقاية" بأنها ذات خطورة متوسطة، هي: كمبوديا- كوستاريكا- جامايكا- أوروغواي- السلفادور- الفلبين- جمهورية الدومنيكان- نيوزلندا- الإكوادور- غرينادا- منغوليا- سانت كيتس ونيفيس.

  • الدول ذات الخطورة المرتفعة:

أما عن الدول التي حددتها "وقاية" بأنها ذات خطورة متوسطة، فهي: جزر البهاما- فيجي- المكسيك- أذربيجان- كولومبيا- قيرغيزستان- بيرو- نيكاراغوا- فيتنام- بليز- البحرين- قبرص- سورينام- تايلاند- باكستان- غواتيمالا- هاييتي- هندوراس- إندونيسيا- سيريلانكا- تشيلي- الكويت- الأرجنتين- الإمارات العربية المتحدة- جزر المالديف- ماليزيا- القديسة لوسيا- ترينداد وتوباغو- سنغافورة- مولدوفا- الهند- رومانيا- سان مارينو- كوبا- تايوان.

  • الدول ذات الخطورة العالية:

أما الدول ذات الخطورة العالية، والتي يصل عددها إلى 127 دولة، فهي: البوسنة والهرسك- بلغاريا- بوروندي- الكونغو- كرواتيا- دومينيكا- فنلندا- إريتريا- إستونيا- أثيوبيا- جيبوتي- غينيا الاستوائية- الجابون- غامبيا- غانا- غينيا- ليبيريا- تشاد- أوغندا- مالي- اليمن- فلسطين- بولندا- زمبابوي- روسيا- فنزويلا- سانت فنسنت وجزر غرينادين- السنغال- صربيا- جزر القمر- جورجيا- ألمانيا- اليونان- غينيا بيساو- غيانا- هنغاريا- أيسلندا- فرنسا- إيران- تركيا- العراق- أيرلندا- الأردن- كازاخستان- كينيا- لاتفيا- لبنان- موناكو- ليتوانيا- ليبيا- لوكسمبورغ- موريشيوس- أنغولا- الجبل الأسود- موزمبيق- ميانمار- نيبال- هولندا- النرويج- بوتسوانا- سلوفاكيا- سلوفينيا- أوزبكستان- جنوب السودان- السودان- الدنمارك- سويسرا- سوريا- طاجيكستان- نيجيريا- تنزانيا- أوكرانيا- المملكة المتحدة- الولايات المتحدة الأمريكية- إيطاليا- لاوس- ليسوتو- ليختنشتاين- مدغشقر- ملاوي- مالطا- سيشيل- زامبيا- جنوب إفريقيا- الصومال- ناميبيا- أندورا- المغرب- كوريا الجنوبية- بوليفيا- كوت ديفوار- بوركينا فاسو- تونس- الرأس الأخضر- الكاميرون- جمهورية إفريقيا الوسطى- مصر- الجزائر- جمهورية الكونغو الديمقراطية- ساو تومي وبرينسيبي- أفغانستان- ألبانيا- أرمينيا- النمسا- الصين- بنغلاديش- بربادوس- بيلاروسيا- بلجيكا- اليابان- توجو- موريتانيا- النيجر- رواندا- بابوا غينيا الجديدة- سيراليون- إسواتيني- البرتغال- السويد- البرازيل- التشيك- إسبانيا- أستراليا- كندا- بنين.

هيئة الصحة العامة "وقاية"

تُقدّم هيئة الصحة العامة "وقاية" خدماتها من خلال العمل على رصد عوامل الخطر المتعلقة بالصحة العامة في المملكة العربية السعودية وقياسها وتقييمها ومكافحتها، بما في ذلك الأمراض المعدية وغير المعدية والإصابات وغيرها من تحديات الصحة.

تقوم الهيئة بذلك من خلال تقديم حلول مبتكرة قائمة على الأدلة، وإعداد جيل من خبراء الصحة العامة والتعليم الصحي لممارسة الخدمة في مجال الصحة العامة والعمل كمصدر لجميع المبادرات الصحية التي تهدف إلى تعزيز العافية في المملكة العربية السعودية.

في سبيل تحقيق هذا، تُركز هيئة "وقاية" على الخدمات التالية:

  • إجراء البحوث والدراسات في مجال تعزيز الصحة والعافية.
  • مراقبة الأمراض ومتابعتها على الصعيدين الوطني والدولي، وإنشاء قاعدة بيانات، وتبادل المعلومات مع المنظمات الصحية الدولية.
  • التنسيق مع الجهات المختصة في وضع الخطط والقواعد واللوائح والبرامج في مجال تعزيز العافية.
  • تحديد المشكلات الصحية وإنشاء سجل صحي وطني باستخدام نتائج البحوث وبيانات قواعد البيانات الوطنية الأخرى.
  • العمل كمورد وطني للكشف عن الأمراض المعدية وغير المعدية وتشخيصها.
  • التعاون مع المراكز والهيئات المختصة داخل المملكة وخارجها لتعزيز الصحة بالإضافة إلى الوقاية من الأمراض ومكافحتها.
  • الإشراف على برامج التوعية الصحية والتثقيف الصحي في مجال الصحة العامة بالتعاون مع القطاع الخاص ومختلف قطاعات المجتمع.
  • تشجيع التشريعات التي تعزز العافية وتحد من انتشار العادات غير الصحية وسنّها.

وقاية تُحدد أربعة مستويات للوضع الوبائي العالمي

صنّفت وقاية الوضع الوبائي للدول، ومدى انتشار فيروس كورونا المُستجد بها، من خلال 4 مستويات، هم:

  • مستوى خطورة مرتفعة جداً وعبرت عنه باللون الأحمر الغامق.
  • مستوى خطورة مرتفعة وعبرت عنه باللون الأحمر الفاتح.
  • مستوى خطورة متوسطة وعبرت عنه باللون الأصفر.
  • مستوى خطورة منخفضة وعبرت عنه باللون الأخضر.