تحذير جديد من صندوق النقد الدولي بسبب البيع المكثف في السوق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أبريل 2022
تحذير جديد من صندوق النقد الدولي بسبب البيع المكثف في السوق

حذر صندوق النقد الدولي من زيادة معدل عمليات البيع المكثفة في السوق، بالنسبة للبنوك المركزية التي تكافح ارتفاع التضخم وتخفيف التحفيز الوبائي، مشيراً إلى أن هناك المزيد من التعديل في تقييم الأصول قادم.

تحذيرات بنك النقد الدولي

وتطرق صندوق النقد الدولي إلى أن هناك لاعبون في السوق العام بدأوا في التفاؤل، وتوقعوا بعض الزخم الاقتصادي على خلفية تخفيف قيود جائحة كورونا، التي من المحتمل أن توفر دفعة للأسهم. ومع ذلك، منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير 2022، ساءت هذه التوقعات مع المزيد من صدمات سلسلة التوريد وارتفاع أسعار الطاقة.

وبحسب موقع CNBC، قال توبياس أدريان، مدير الأسواق النقدية وأسواق رأس المال في صندوق النقد الدولي، إن هناك بالتأكيد خطر سيصاحب زيادة عمليات البيع المكثفة من قبل البنوك المركزية لمكافحة التضخم المرتفع.

وأشار أدريان إلى نوع هذا الخطر، قائلاً: «تتمثل العواقب المقصودة للتشديد النقدي في تشديد الظروف المالية لإبطاء النشاط الاقتصادي ولن أتفاجأ إذا رأينا قدراً معيناً من إعادة تعديل تقييمات الأصول في المستقبل ويمكن أن يكون ذلك في أسواق الأسهم وكذلك في الشركات أسواق السندات والأسواق السيادية».

يأتي تحذير الصندوق في وقت يتسم بدرجة عالية من عدم اليقين بالنسبة لبعض البنوك المركزية الرئيسية.

رفع أسعار الفائدة

ويتوقع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة ست مرات أخرى في عام 2022، بينما أكد البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي أنه ينهي برنامج شراء الأصول في الربع الثالث، وهذا سيلقي بظلاله على العالم أجمع.

ومع ذلك، يمكن تسريع هذا التشديد النقدي إذا ظل التضخم مرتفعاً، مما قد يؤثر على تحركات السوق. منطقة اليورو، على سبيل المثال، سجلت مستوى قياسي آخر في أرقام التضخم الشهر الماضي عند 7.5% على أساس سنوي. وسجلت الولايات المتحدة أعلى أرقام أسعار المستهلكين منذ عام 1981.

وقال صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء في تقريره الأخير عن آفاق الاقتصاد العالمي: «يتزايد الخطر المتمثل في انحراف توقعات التضخم عن أهداف التضخم للبنك المركزي، مما دفع صانعي السياسة إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة».

في أحدث تقييم اقتصادي له، قال صندوق النقد الدولي إن التضخم المرتفع سيستمر لفترة أطول مما كان متوقعاً في السابق. كما قدر أن معدل التضخم سيصل إلى 7.7% في الولايات المتحدة هذا العام و5.3% في منطقة اليورو.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة