صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته للنمو العالمي بنسبة 3%

أبقى صندوق النقد الدولي على توقعات النمو لعام 2024 دون تغيير عند 3%

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 يوليو 2023 آخر تحديث: الجمعة، 28 يوليو 2023
صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته للنمو العالمي بنسبة 3%

أعلن صندوق النقد تفاؤله قليلاً بشأن النمو للاقتصاد العالمي، حيث رفع توقعاته بشكل طفيف رغم فقدان الصين لقوة التعافي، حيث رفع توقعاته بنسبة 3%.

آفاق الاقتصاد العالمي

في آخر تحديث لآفاق الاقتصاد العالمي، رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي في عام 2023 بمقدار 0.2 نقطة مئوية إلى 3%، ارتفاعاً من 2.8% في تقييمه لشهر أبريل. أبقى صندوق النقد الدولي على توقعات النمو لعام 2024 دون تغيير عند 3%.

من حيث التضخم، يتوقع الصندوق أيضاً تحسناً عن العام الماضي. من المتوقع أن يصل التضخم العام إلى 6.8% هذا العام، منخفضاً من 8.7% في عام 2022. ومع ذلك، من المتوقع أن يتراجع التضخم الأساسي، الذي يستبعد العناصر المتقلبة، بشكل أبطأ إلى 6% هذا العام، من 6.5% العام الماضي.

نقلاً عن شبكة سي إن بي سي، قال بيير أوليفييه غورنشاس، كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي، في مدونة مصاحبة يوم الثلاثاء: «يواصل الاقتصاد العالمي التعافي تدريجياً من الوباء والحرب الروسية لأوكرانيا. على المدى القريب، لا يمكن إنكار بوادر التقدم». وأضاف «مع ذلك، لا تزال هناك تحديات كثيرة تلوح في الأفق، ومن السابق لأوانه الاحتفال».

مخاوف صندوق النقد الدولي

وفي التقرير سلط الصندوق الضوء على بعض المخاوف أبرزها تشديد شروط الائتمان وانتعاش اقتصادي أقل من المتوقع في الصين نتيجة عمليات الإغلاق الصارمة لكورونا التي بدأت في التقليل منها، بالإضافة إلى استنفاذ مدخرات الأسر في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال غورنشاس: «في الولايات المتحدة، فإن المدخرات الزائدة من التحويلات المرتبطة بالوباء، والتي ساعدت الأسر على تجاوز أزمة تكلفة المعيشة وشروط الائتمان الأكثر تشدداً، قد استُنفدت تقريباً».

من المقرر أن تنمو الولايات المتحدة، أكبر اقتصاد في العالم، بنسبة 1.8% هذا العام و 1% في عام 2024، وفقاً لصندوق النقد الدولي. في الصين، من المتوقع أن ينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي من 5.2% هذا العام إلى 4.5% لعام 2024.

وقال صندوق النقد الدولي في تقريره: «استمرار الضعف في قطاع العقارات الصيني يلقي بثقله على الاستثمار، ويظل الطلب الأجنبي ضعيفاً، ويشير ارتفاع البطالة بين الشباب إلى 20.8% في مايو 2023 إلى ضعف سوق العمل».

وتأتي التصريحات بعد أن انتعشت الأسهم الصينية يوم الثلاثاء على خلفية تصريحات سلطات البلاد بأنها تستعد لمزيد من التحفيز. أفادت تقارير أن بكين تعمل على إجراءات جديدة لتوسيع الطلب المحلي، وفقاً لرويترز، نقلاً عن وكالة الأنباء الحكومية الصينية.

ألمانيا

من بين الاقتصادات الرئيسية في أوروبا، ألمانيا هي الوحيدة التي خفض فيها صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو لهذا العام. يتوقع الصندوق انكماش الاقتصاد الألماني بنسبة 0.3% هذا العام، أي بانخفاض قدره 0.2 نقطة مئوية عن توقعات أبريل، وأرجع الصندوق هذا التراجع إلى ضعف إنتاج التصنيع وانخفاض أداء النمو خلال الربع الأول من هذا العام.

أظهرت البيانات الصادرة يوم الاثنين انكماش النشاط التجاري بوتيرة أسرع من المتوقع في يوليو عبر منطقة اليورو. في ألمانيا، أشارت البيانات إلى انكماش اقتصادي مع انخفاض مستويات الإنتاج الصناعي للشهر الثالث على التوالي وبأسرع وتيرة منذ مايو 2020.

قال سايروس دي لا روبيا، كبير الاقتصاديين في بنك هامبورغ التجاري، عن إصدار البيانات: «هذه بداية سيئة للربع الثالث للاقتصاد الألماني، حيث انخفض مؤشر مديري المشتريات السريع إلى منطقة الانكماش. لا يزال قطاع التصنيع يقود التباطؤ، في حين امتد التباطؤ في نمو قطاع الخدمات الذي بدأ الشهر الماضي حتى يوليو».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة