تراجع سهم تسلا لأدنى مستوى لها منذ عامين

وإيلون ماسك يواصل بيع المزيد من الأسهم في تسلا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 11 نوفمبر 2022
تراجع سهم تسلا لأدنى مستوى لها منذ عامين

تراجعت أسهم شركة تسلا إلى أدنى مستوى لها في نحو عامين، يوم الأربعاء، بعد أن باع الرئيس التنفيذي إيلون ماسك ما قيمته 3.95 مليار دولار من الأسهم في شركة صناعة السيارات الكهربائية.

وتراجعت الأسهم بنسبة 6.1% إلى 179.66 دولاراً في تعاملات، اليوم الأربعاء.

بيع أسهم تسلا يثير القلق

قال محللون إن بيع ماسك الأخير لأسهمه أثار مخاوف بشأن تداعيات شرائه على موقع تويتر لأهم صانع سيارات في العالم.

أثار استحواذ الملياردير مؤخراً على تويتر مخاوف المستثمرين، بما في ذلك ما إذا كان سيتم صرف انتباهه عن إدارة تسلا أو تحويل الموارد إلى شركة التواصل الاجتماعي. يخشى بعض المستثمرين أيضاً من التأثير المحتمل على مبيعات تسلا وعلامتها التجارية بالإضافة إلى الضغط المحتمل على تسلا من البلدان التي تحاول التحكم في الكلام عبر الإنترنت.

يرفع البيع الأخير المبلغ الإجمالي لأسهم تسلا التي باعها ماسك منذ نوفمبر الماضي إلى حوالي 36 مليار دولار، على الرغم من أنه قال في وقت سابق إنه لن يبيع المزيد من أسهمه.

وقال جين مونستر، من شركة الاستثمار Loup Ventures في تغريدة: «تبين أن إيلون لم ينته من بيع أسهمه في تسلا بالدولار».

وقال: «بالنظر إلى تعليقاته المتفائلة مؤخراً حول التقييم المحتمل لشركة تسلا، فإن الأخبار لن تكون جيدة مع بعض المستثمرين».

توقعات إيلون ماسك بشأن قيمة تسلا

قال ماسك في مؤتمر عبر الهاتف الشهر الماضي إنه يتوقع أن تكون قيمة تسلا أكثر من شركة آبل وأرامكو السعودية مجتمعين، مع التقليل من شأن مخاوف المستثمرين بشأن ضعف الطلب بعد أن فاتت عائدات صانع السيارات الكهربائية وفقاً لتقديرات وول ستريت.

تراجعت أسهم تسلا بأكثر من 50% منذ أن لامست مستوى قياسياً في 4 نوفمبر من العام الماضي. بعد أربعة أيام، بدأ ماسك في تفريغ أسهمه.

وقال دان آيفز المحلل في Wedbush Securities إنه مع البيع الأخير لسهمه في تسلا «يفقد ماسك مرة أخرى المزيد من المصداقية مع المستثمرين والموالين له».

قال آيفز، إن ماسك بحاجة إلى إنهاء «التغريد المتدلي على قصة تسلا مع تركيزه مرة أخرى على الطفل الذهبي تسلا الذي يحتاج إلى وقته أكثر من أي وقت مضى نظراً لقضايا الماكرو الناعم، والإنتاج / التسليم في الصين، والمنافسة المتزايدة من السيارات الكهربائية من جميع دول من العالم».

بيع 19.5 مليون سهم من تيلا

أفرغ ماسك 19.5 مليون سهم بين يومي الجمعة والثلاثاء، بحسب الإيداعات التي نشرتها لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في وقت متأخر من يوم الثلاثاء.

توقع المحللون أن يبيع ماسك المزيد من أسهم تسلا لتمويل صفقة تويتر البالغة 44 مليار دولار، لكن لم يتضح ما إذا كانت المبيعات مرتبطة بالاستحواذ على تويتر.

وأغلق ماسك الصفقة الشهر الماضي بقروض بقيمة 13 مليار دولار من البنوك والتزام أسهم بقيمة 33.5 مليار دولار، بما في ذلك 7.1 مليار دولار من مستثمرين من بينهم لاري إليسون المؤسس المشارك لشركة أوراكل والأمير السعودي الوليد بن طلال، ليس من الواضح ما إذا كان جميع المستثمرين في الأسهم قد أوفوا بالتزاماتهم المتعلقة بحقوق الملكية.

قال ماسك إن تويتر عانى من انخفاض «هائل» في الإيرادات منذ توليه منصبه، مما يؤكد الطبيعة غير المستقرة للمالية المالية لشركة التواصل الاجتماعي بعد أن حملها على ديون بقيمة 13 مليار دولار، كما يقول خبراء الائتمان.

يواجه تويتر مدفوعات فائدة إجمالية تقترب من 1.2 مليار دولار في الأشهر الـ 12 المقبلة على الديون التي كدسها ماسك عليه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة