تسريب بيانات 85 مليون مصري يثير الجدل.. إليك التفاصيل

عرضت البيانات للبيع على الإنترنت مقابل مبلغ لا يتجاوز 3000 دولار أمريكي

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 أبريل 2024 آخر تحديث: الإثنين، 15 أبريل 2024
تسريب بيانات 85 مليون مصري يثير الجدل.. إليك التفاصيل

حالة من القلق سيطرت على نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بعد الكشف عن تسريب البيانات الشخصية لحوالي 85 مليوناً على أحد مواقع الويب.

تسريب البيانات الشخصية للمصريين

وكشفت التحقيقات الأخيرة التي أجراها موقع "دارك إنتري" المتخصص في رصد الأنشطة الإلكترونية، عن واقعة سرقة بيانات شخصية تخص ما يقرب من 85 مليون مواطن مصري.

 وفقًا للمعلومات المتوفرة، تم عرض هذه البيانات للبيع على الإنترنت مقابل مبلغ لا يتجاوز 3000 دولار أمريكي أي حوالي 142000 ألف جنيه، وهو المبلغ الذي يعد زهيدًا بالنظر إلى حجم وأهمية البيانات المسروقة.

تشمل البيانات المخترقة معلومات حساسة مثل الأسماء الكاملة، أسماء العائلات، أسماء الأمهات، أرقام الهوية الوطنية، وأرقام الهواتف المحمولة، ويُعتقد أن القراصنة قد حصلوا على هذه البيانات من خلال اختراق مواقع تتعلق بالتأمين الصحي.

وفي سياق متصل، أفاد الموقع بأنه تم أيضًا تسريب معلومات تخص عشرات الآلاف من العملاء المصريين لشركة LC WAKIKI لبيع الملابس، تضمنت تفاصيل مثل الأسماء الكاملة، البريد الإلكتروني، وأرقام الهواتف، وقد تم نشر جزء من هذه المعلومات مجانًا على الإنترنت، مع عرض بقية البيانات للبيع.

وأكد "دارك إنتري" في منشور علي صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" أنه قد تم إبلاغ الجهات المختصة بالواقعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة والتحقيق في الأمر، وأن هذا الحادث إلى مدى الحاجة إلى تعزيز الأمن الإلكتروني وحماية البيانات الشخصية للأفراد من الاستغلال غير القانوني.

رد فعل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي

وأثار خبر تسريب بيانات أكثر من 85 مليون مواطن مصري، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وجاءت أبرز التعليقات كالآتي:

فيقول أحد النشطاء: "بالأمس نشر خبر عن تهكير بيانات المصريين ولم يصرح أحد بشيء عن الخبر برغم أهميته وأنه يمس ٨٥ مليون مصري تم سرقة بياناتهم لدرجة إن ناس شككوا في الخبر واليوم تم نشر الخبر في مواقع عالمية، وتحديث الخبر تم الكشف عن هوية الهكرز حيث إنهم يتكلمون العربية وليس المصرية حيث جرت مساومة على بيع المعلومات واحنا قاعدين".

فيما قال ناشط ثان: "بيقولك هكرو وزارة الداخلية المصرية وكل بيانات المصريين من رقم البطاقة والتأمينات وتاريخ الميلاد وكل واحد اسمه واسم أبوه وأمه إلخ".

وتابع قائلا: "يعني بقينا مشاعاً لأي هكر عاوز يسرق منك أي حاجة عن طريق البيانات الشخصية.. الأمر مش سهل ولا مش يهم حد لأن الموضوع فعلا كبير وأول حاجة هو سرقة البيانات دي من وزارة الداخلية المصرية نفسها المسؤولة عن الأمن والتأمين".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة