تسريب بيانات مئات الآلاف من مستخدمي فيسبوك

اختراق ضخم يستهدف مئات الآلاف من حسابات مستخدمي خدمة فيسبوك Marketplace

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 فبراير 2024
تسريب بيانات مئات الآلاف من مستخدمي فيسبوك

أفادت تقارير تقنية عن وقوع تسريب ضخم لمئات الآلاف من حسابات مستخدمي خدمة فيسبوك Marketplace، وهي المنصة المخصصة لعمليات بيع وشراء العناصر الجديدة والمستعملة.

اختراق ضخم يستهدف مئات الآلاف من حسابات مستخدمي خدمة فيسبوك Marketplace

وبينت التقارير أن هذا التسريب يعرض مستخدمي الخدمة لخطر الاحتيال وسرقة الهوية والهجمات الإلكترونية.

وأوضحت أن خرق البيانات الهائل، أظهر أن أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني ومعلومات شخصية لأكثر من 200 ألف مستخدم، قد تمت استهدافها.

وأشارت التقارير إلى أن البيانات المسربة تعرض الآن للبيع على الإنترنت، بهدف إجراء عمليات احتيال مستهدفة.

ولفتت إلى أن مجرماً إلكترونياً يعرف باسم IntelBroker، هو الذي نشر هذه البيانات في منتدى للقرصنة الإلكترونية.

وقال IntelBroker إن مجرم إلكتروني آخر، يحمل اسم algoatson، نجح في اختراق مقاول يدير الخدمات السحابية لموقع فيسبوك، في أكتوبر 2023، وسرق قاعدة بيانات تحتوي على 200 ألف حساب مستخدم.

ونوهت التقارير إلى أن البيانات المسربة، تشمل معلومات شخصية متنوعة، مثل: الأسماء وأرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني، وكذلك معرفات فيسبوك، وتفاصيل الملف الشخصي.

وأردفت إن ما يثير القلق هو كيفية استخدام قراصنة الإنترنت لهذه البيانات، حيث يمكن أن يستخدموها لتنفيذ هجمات تستهدف مستخدمين محددين.

وأكملت التقارير أنه قد يتم الاستيلاء على حسابات فيسبوك لغرض نشر الإعلانات، ولكن في حالات أخرى، قد يتجه القراصنة نحو الاحتيال، والتواصل المباشر مع الأشخاص المستهدفين.

وأضافت أنه في سيناريوهات أكثر خطورة، قد يستغل المجرمون حسابات المستخدمين، لانتحال شخصيتهم وخداع أصدقائهم وعائلاتهم، بهدف إرسال مبالغ مالية.

وشددت التقارير على ضرورة تغيير كلمات المرور، للمستخدمين الذين يشعرون بأنهم مستهدفون، مؤكدة أن ما حدث يبرز أهمية تعزيز الوعي الأمني، وتحسين التدابير الوقائية، لحماية المعلومات الشخصية على الإنترنت.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة