تسلا تسجل أفضل أداء أسبوعي منذ مايو 2013

جاء الانتعاش بعد فترة ستة أشهر تراجعت فيها أسهم تسلا بأكثر من 40%

  • تاريخ النشر: السبت، 28 يناير 2023 آخر تحديث: الأحد، 29 يناير 2023
تسلا تسجل أفضل أداء أسبوعي منذ مايو 2013

ارتفعت أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا بنسبة 33% هذا الأسبوع، مسجلة أفضل أداء أسبوعي لها منذ مايو 2013 وثاني أفضل أداء على الإطلاق.

انتعاش شركة تسلا بعد 6 أشهر عجاف

ارتفع السهم بنسبة 11% خلال الساعات الماضية ليغلق عند 177.88 دولار، جاء الانتعاش بعد فترة ستة أشهر انخفضت فيها أسهم تسلا بأكثر من 40 %. كان انخفاض الأسهم بنسبة 65% في عام 2022 هو الأسوأ خلال 12 عاماً لشركة تسلا كشركة عامة.

كان ارتفاع تسلا هذا الأسبوع مدعوماً بتقرير أرباح الربع الأخير المتفائل. خلال المكالمة مع المساهمين والمحللين، قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إن الشركة كانت في طريقها لإنتاج مليوني سيارة في عام 2023، واقترح أن الطلب سيدعم مبيعات هذه السيارات أيضاً.

دعت التوجيهات الرسمية لإنتاج 1.8 مليون سيارة هذا العام، لكن لم تقم الشركة بمراجعة هدفها طويل الأمد بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 50% على مدى أفق متعدد السنوات.

قلق بشأن الطلب وتراكم المخزون

تفوقت تسلا على كل من الأرباح العلوية والنهائية، مسجلة إجمالي إيرادات بقيمة 24.32 مليار دولار، بما في ذلك 324 مليون دولار من الإيرادات المؤجلة المتعلقة بأنظمة مساعدة السائق في تسلا. خفضت الشركة أسعار سياراتها بشكل كبير في ديسمبر ويناير، مما أدى إلى قلق بشأن الطلب وتراكم المخزون.

في أوائل شهر يناير 2023، أعلنت شركة تسلا عمليات تسليم المركبات في الربع الأخير من العام، والإنتاج الذي تراجع عن التوقعات، جاءت قفزة سهم تسلا وسط انتعاش أوسع في السوق، فقد ارتفع مؤشر ستاندر آند بورز 500 كان مرتفعاً 2.2% للأسبوع وناسداك 4.3%.

انتعاش شركات السيارات الكهربائية

 بينما شهدت شركات صناعة السيارات الكهربائية الأخرى ارتفاع أسهمها. ريفيان ارتفعت بنسبة 22% خلال الأسبوع، بينما ارتفعت أسهم شركة فورد لصناعة السيارات القديمة وجنرال موتورز كل منهما أكثر من 7%.

كما ارتفع منافس تسلا في صناعة السيارات الكهربائية لوسيد أيضاً، حيث ارتفع بنسبة 43% على خلفية تقارير عن شائعات بأن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعتزم جعل الشركة خاصة.

يُعزى بعض ضعف أداء تسلا العام الماضي إلى تحول تركيز ماسك إلى تويتر، الذي حصل عليه مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر. تحت قيادة ماسك، شهد تويتر تسريحاً جماعياً للعمال وهروباً من المعلنين، مما أدى إلى تحطيم الروح المعنوية.

لا يزال تسلا ثاني أكثر الأسهم تعرضاً للصفقة على المكشوف في الأسواق الأمريكية، بعد آبل فقط، مما يعني أن عدداً كبيراً من المستثمرين يراهنون على الانخفاض. تم اختصار أكثر من 94 مليون سهم من شركة صناعة السيارات، وفقاً لبيانات من شركة إس ثري.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة